close
صحة وجمال

هل تعلم ماذا تعني وجود الشامات على جـسـم الإنسان؟ لن تصـدق ذلك أبدا

اللون والملمس. قد تكون الشامات بُنية أو سمراء أو سوداء أو زرقاء أو حمراء أو وردية. وقد تكون ناعمة أو متجعدة أو مسطحة أو مرتفعة. ويمكن أن ينمو الشعر منها.

الشكل. معظم الشامات بيضاوية أو مستديرة.

الحجم. يبلغ قطر الشامات عادةً أقل من 1/4 بوصة (6 ملم تقريبًا)؛ أي حجم ممحاة قلم رصاص. ويمكن أن تكون الشامات الموجودة عند الولادة، المعروفة باسم الوحمات الخلقية، أكبر حجمًا وتغطي جزءًا من الوجه أو جذع الجسم أو أحد الأطراف.

ويمكن أن تنمو الشامات في أي موضع بالجسم، مثل فروة الرأس والإبطين، وكذلك تحت الأظافر وبين أصابع اليد والقدم. وأغلب الأشخاص لديهم ما بين 10 إلى 45 شامة.

وتظهر كثير من هذه الشامات عند سن الأربعين. وقد يتغير شكل الشامات أو تختفي مع مرور الوقت. كما قد تصبح أغمق وأكبر حجمًا مع التغيرات الهرمونية التي تحدث في سنوات المراهقة وأثناء الحمل.

تُعرف تجمعات البقع البُنية التي تظهر حول العينين وعلى الخدين والأنف باسم الجُلاد الحطاطي الأسود، وهو نوع من التقران المثي غير السرطاني يظهر على شكل زوائد شمعية بُنية أو سوداء أو داكنة.

وهذه الزوائد ليست تجمعات للخلايا المكونة للصبغة، المعروفة باسم الوحمات. ويكون الجُلاد الحطاطي الأسود شائعًا بين النساء السمراوات.

لا تنطوي هذه الآفات على خطر التعرض للإصابة بالورم الميلانيني، لكن يمكن علاجها بوصفها مشكلة جمالية.

شامات غير اعتيادية يمكنها الإشارة إلى وجود ورم ميلاني

قد تكون الشامات من مؤشرات سرطان الجلد إذا كانت حوافها غير منتظمة أو كان شكلها غير متناسق أو إذا تغير لونها أو شكلها أو حجمها أو ارتفاعها. يمكن أن ترشدك الحروف “ش ح ل ق ت” إلى تذكّر ما يجب الانتباه إليه:..تتمة الموضوع  أضغط على الرقم 3 في السطر التالي

الصفحة السابقة 1 2 3 4 5 6الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى