close
صحة وجمال

وصفات منزلية مذهلة تخصلك من الإمساك وتنظيف القولون من الفضلات خلال ساعات فقط

يعمل حمض السيتريك الموجود في الليمون على تحفيز عمل الجهاز الهضمي، ويعمل على إخراج السموم من الجسم. (قم بعصر الليمون في كوب من الماء كل صباح أو أضف شرائح من الليمون إلى كوب الشاي).(5)

علاج الإمساك بالغذاء والمكملات الغذائية
تناول كميات كبيرة من الألياف

ينصح دائماً مرضى الإمساك بتناول كميات كافية من الأطعمة المحتوية على الألياف، حيث أنها تعمل على زيادة حجم وكفاءة عمل الأمعاء، وبالتالي يجعل مرور البراز أسهل. وأثبتت الدراسات أن 77 في المئة من مرضى الإمساك المزمن تحسنت الحالة الصحية لديهم بعد تناول المكملات الغذائية المحتوية على الألياف. بينما بينت دراسات أخرى أن الحصول على الألياف من الطعام يعمل على زيادة عدد مرات استعمال الحمام، ولكن لا يساعد في علاج أعراض الإمساك مثل القوام والألم والانتفاخ.

ويفضل تناول الألياف الذائبة، التي يمكن الحصول عليها من الشوفان، والمكسرات، والبقوليات، بالإضافة إلى بعض أنواع الخضار والفاكهة. فهذا النوع من الألياف يعمل على امتصاص الماء وتشكيل قوام يشبه الجل الذي يعمل على جعل البراز أكثر ليونة ويحسن من قوامه.(1) (2) (4)

تناول السينا

يستعمل المليّن العشبي “السينا” عادة لعلاج الإمساك وهو يتواجد في الصيدليات، ويمكن بيعه دون وصفة طبية. كما تتواجد منه مستحضرات صيدلانية يتم تناولها عن طريق الفم أو الشرج. وتحتوي “السينا” على العديد من المكونات النباتية التي تدعى الجلايكولايد التي تعمل على تحفيز الأعصاب في الجهاز الهضمي وتسريع عملية التبرز.

وتعتبر “السينا” آمنه للاستعمال للبالغين لفترات قصيرة، ولكن يجب استشارة الطبيب إن لم تختفي الأعراض خلال أيام قليلة. (لا ينصح الحوامل والرضع أو مصابي بعض الأمراض مثل التهاب الأمعاء على تناول السينا).(1)

تناول الأطعمة أو المكملات الغذائية المحتوية على البروبيوتك

تعمل البروبيوتك على الوقاية من الإمساك المزمن، حيث بينت الدراسات أن مرضى الإمساك المزمن يعانون من عدم توازن البكتيريا الموجوده في الأمعاء. ويعتقد أن الأطعمة المحتوية على البروبيوتك تعمل على تحسين التوازن وتمنع الإمساك. كما تعمل على علاج الإمساك عن طريق إنتاج حمض اللاكتيك والأحماض الدهنية قصيرة السلسلة والتي تعمل على تحسين حركة الأمعاء بحيث يصبح التبرز أسهل.(3)

تناول الخوخ:.تتمة الموضوع  أضغط على الرقم4 في السطر التالي 👇

الصفحة السابقة 1 2 3 4الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى