close
أخبار سوريا

روسيا ت.ـط.ـعن بشار الأسد في م.ـق.ـترل….من الم.ـست.ـحيل للأسد السيطرة على سوريا والتغيير قادم !!!

روسيا ت.ـط.ـعن بشار الأسد في م.ـق.ـترل….من الم.ـست.ـحيل للأسد السيطرة على سوريا والتغيير قادم !!!

أدلى المستشار في وزارتي الدفـ.ـاع والخارجية الروسيتين “رامي الشاعر” بتصـ.ـريحات جديدة بخـ.ـصـ.ـوص تطوـ.ـرات الأوضـ.ـاع في سوريا، لاسيما ما يجري في محافظة درعا جنوب البلاد.

وقال “الشاعر” في حديث لمنصة “كلنا شركاء”: “أود أن أطمئـ.ـن الجميع بأنه وعلى الرغـ.ـم من الاحتـ.ـكاك العـ.ـسكـ.ـري الذي جـ.ـرى خلال اليومين الماضيين، وتسـ.ـبب في وقـ.ـوـ.ـع بعض الضـ.ـحـ.ـايا من الطـ.ـرفين، إلا أن الوضـ.ـع الآن قد أصبح تحـ.ـت السيـ.ـطرة بالكامل”.

وأضاف: ” لن تـ.ـدور أي عمـ.ـليـ.ـات قـ.ـتـ.ـالـ.ـية في درعا بعد اليـ.ـوم، ولـ.ـن تسـ.ـمـ.ـح روسيا ومجمـ.ـوعة أستـ.ـانا والمجتمع الدولي بحـ.ـدوث ذلك”.

أما بما يتعلق بإمكانية التوصل إلى حل في سوريا في المنظور القريب، فقد وجـ.ـه “الشاعر” صفـ.ـعـ.ـة جديدة لـ”بشار الأسد” ونظـ.ـامه حين أكد في سياق حديثه أن سوريا مقبلة على التـ.ـغيـ.ـير لا مـ.ـحـ.ـال.

وضمن هذا الإطار لفت المسؤول الروسي أن القيادة في دمشق قد أصبـ.ـحت تـ.ـدرك أنها لـ.ـم يـ.ـعـ.ـد لديها خيـ.ـار سـ.ـوى اللـ.ـجـ.ـوء إلى الوسـ.ـطـ.ـاء بـ.ـغـ.ـية التوصل إلى اتفاق يرضـ.ـي جميـ.ـع الأطـ.ـراف لحل القـ.ـضايا المتنـ.ـازع عليها.

وأوضح الشاعر “من المستحـ.ـيل أن تتمـ.ـكن السلـ.ـطة المركـ.ـزية في دمشق فـ.ـرض سيـ.ـادتها على غالبية الأراضـ.ـي السورية دون التوصل إلى اتفاق شـ.ـامل بين السوريين على أسـ.ـاس قرار مجلس الأمـ,ـن رقم 2254، وخارطة الطريق التي تم الاتفـ.ـاق عليها في مؤتمر الحـ.ـوار السوري بمدينة “سوتشي” عام 2018، والمحدّدة ببنـ.ـود البيان الخـ.ـتامي”.

وأشار “ إلى وجود حقيقة يجب التأكيد عليها والتحدث عنها بشكل علني، وهي أن الحفـ.ـاظ على السيـ.ـادة السورية ووحدة التراب السـ.ـوري لن تتجـ.ـسد اليوم سـ.ـوى من خلال جهود مجموعة أستانا والمجتـ.ـمع الدولي ممثلاً بهيئة الأمـ.ـم المتحدة الداعمة للشعب السوري، والسـ.ـاعية إلى منحه المجـ.ـال للخروج من الأزمـ.ـة التي يعـ.ـانيها.

ونوه إلى أن النظام في دمشق بات اليوم فـ.ـاقـ.ـداً لإمكانية فرض سلطته ليس فقط في شمـ.ـال شرق وغرب وجـ.ـنـوب سوريا، ولكن أيضاً في غـ.ـالبية مناطق السـ.ـاحل، وحتى في العـ.ـديد من أحياء العاصمة السورية.

وأوضح قائلاً: “سلـ.ـطات النـ.ـظام السوري تقـ.ـتـ.ـصر حالياً على مكـ.ـاتب الأجهزة الأمـ.ـنية وداخل الثـ.ـكنات العسكـ.ـرية، مع وجود تـ.ـذمر واضح حتى بين العسكـ.ـريين، وذلك دليل على أن غـ.ـالبية الشعب السوري يرغب بالتغيير، ويتطلـ.ـع بأمل كبير أن تبدأ عمـ.ـلية الانتقال السياسي السـ.ـلمي، بـ.ـغرض إنشاء نظـ.ـام جديد، يشمل الجميع بشـ.ـكل عادل، ويجـ.ـسد الإرادة الشعبية لكافة أطياف الشعب السوري، بتنوعه العـ.ـرقي والديـ.ـني والطـ.ـائفي”.

ووجه “الشاعر” رسالة إلى الجميع حيث قال: “أطمئـ.ـن الجميع أن احتمـ.ـالات نشـ.ـوب حـ.ـرب أهـ.ـلية بعد اليـ.ـوم قد أصبحت منعـ.ـدمة نهـ.ـائياً، كما أن فرص سيـ.ـطرة القيادة والحكومة السورية، وفرض القـ.ـوانين الدستورية على أرض الواقـ.ـع أصبحت مستحـ.ـيلة بدون عمـ.ـلية الانتقال السيـ.ـاسي على أساس تعـ.ـديل دستـ.ـوري، والتوافق على دستور جديد”.

وأضاف: “حين تبدأ عملية الانتقال السياسي في سوريا على أساس التعديلات الدستورية، في ذلك الوقت فقط ستتمكن السلطات من المطـ.ـالبة بتسليم السـ.ـلاح وفرض سيـ.ـادة القـ.ـانون”.

وختم المستشار الروسي حديثه بالقول: “لم يعد أحد يتحـ.ـمّل الانهـ.ـيار الاقتـ.ـصادي والمـ.ـأساة الحقيقية التي يعيشها الشعب السوري، والمطلوب بدءاً من اليـ.ـوم من الجميع تحـ.ـمّل المسـ.ـؤولية، للتعـ.ـامل مع الواقـ.ـع الجديد، وسوف يقوم المجتـ.ـمع الدولي بمسـ.ـاعدة السوريين للتوصل إلى سـ.ـوريا جديدة”.

طيف بوست

……………….

روسيا تكشف للمرة الأولى بنود الاتفاق السري مع أمريكا حول التطورات في سوريا

تحدثت القيادة الروسية للمرة الأولى عن بنود تم الاتفاق عليها مع الإدارة الأمريكية حول قرار تمديد إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر المعابر الحدودية في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

واعتبرت وزارة الخـ.ـارجية الروسية أن قرار تمديد إيصال المسـ.ـاعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود إلى الشمال السوري، يتضمن عدداً من البنـ.ـود التي تؤدي للتعـ.ـامل مع حـ.ـاجات السوريين الشاملة وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد بشكل عام.

جاء ذلك في بيان رسمي صدر عن الخارجية الروسية قال فيه: “إن القرار يعتـ.ـرف بالحـ.ـاجة الملـ.ـحة لتوسيع النشاط الإنساني عن طريق تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار المبـ.ـكرة التي تشمل مشـ.ـاريع الميـ.ـاه والكهـ.ـرباء والتعليم والصـ.ـحة وتشييد المساكن”.

وأشارت الوزارة إلى أن القرار يرحـ.ـب بمبـ.ـادرات المنظمات الإنسـ.ـانية ذات الصلة ومنها على سبيل المثال اللجـ.ـنة الدولية للصـ.ـليب الأحـ.ـمر، ويتوجه بنداء إلى الأسـ.ـرة الدولية والوكالات المتخصصة لدعمها، وفق ما جاء في البيان.

وقالت أن القرار يؤكد الـ.ـعزم على بذل الجهـ.ـود لتحسين إرسـ.ـاليات المساعـ.ـدات الإنسانية إلى مختلف المناطق السورية من دمشق وهذا بالذات نظام تقديم المساعدة الذي يتوافق مع أحكام القـ.ـانون الدولي الإنسـ.ـاني والمبادئ الأساسية والاحتـ.ـرام التي يوثـ.ـقها هذا القـ.ـانون”.

وطالبت الخارجية الروسية في بيانها البلدان الأعضاء في منظـ.ـمة الأمـ.ـم المتحدة أن تبدي رد فعلها تجـ.ـاهه بما يتوافق مع نداء الأمـ.ـين العام للأمـ.ـم المتحدة لتخفيف العقـ.ـوبات المفـ.ـروضة على النظام السوري خلال المرحلة المقبلة.

وأكد البيان الروسي كذلك الأمر على أن مجلس الأمـ.ـن كلـ.ـف الأمـ.ـين العام “أنطونيو غوتيريش” بإبـ.ـلاغه بصورة مفصلة عن مؤشرات التـ.ـزويد الإنسـ.ـاني ليس من داخل سوريا فحسب بـ.ـل عن الإرسـ.ـاليات عبر الحدود.

وأضاف البيان: “يجب أن يتضمن التقرير لأول مرة معطـ.ـيات عن آلية توزيع المساعـ.ـدات الإنسانية في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، وكذلك عن عمل المنظمـ.ـات غير الحكـ.ـومية في منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعيد التي لا يمـ.ـلك ممثلو الأمـ.ـم المتحدة الوصول إليها حتى الآن”.

ويأتي بيان وزارة الخارجية الروسية في ظل الحديث عن إمكانية التوصل إلى حل سياسي حقيقي وشامل في سوريا بالتنسيق بين الرئاسة الروسية والإدارة الأمريكية خلال الفترة القادمة.

مدونة هادي العبد الله

………..

تطورات عاجلة لا اتفاق في إدلب… روسيا تنفي انشاء منطقة خالية من الوجود العسـ.ـكري

نفت مصادر متخصصة في الشأن الروسي اتفاق موسكو وأنقرة على تأسيس منطقة خالية من الوجود العسـ.ـكري في إدلب، مشيرة إلى وقوع لُبـ.ـس في الترجمة.

وأشارت مصادر أن “لافروف” لم يأت على ذكر أي اتفاق جديد مع تركيا بشأن إدلب، وهو ما أكده الباحث في مركز “جسور للدراسات” فراس فحام الذي اعتبر أن روسيا أرادت تذكير تركيا باتفاق “سوتشي” حول إدلب.

وأشار “فحام” أن روسيا تحضر لطرح تنفيذ اتفاق “سوتشي” الذي يقـ.ـضي بإنشاء ممر آمن على جانبي الطريق الدولي “أم-4″، في الجولة المرتقبة من محادثات “أستانة”.

وأضاف أن كل المؤشرات تشير إلى عـ.ـدـ.ـم وجود اتفاق جديد تركي-روسي حول إدلب.

من جانبه قال الكاتب والمحلل السياسي التركي عبد الله سليمان أوغلو لصحيفة”المدن”، إن روسيا “عوّدتنا مع اقتراب فترة كل استحقاق دولي متعلق بسوريا على التـ.ـصـ.ـعيد العسـ.ـكري، وهذا ما جرى على امتداد نحو شهر في جبهات إدلب، والآن انتقلت روسيا من التصـ.ـعيد العسـ.ـكري إلى الحقل الدبلوماسي مع تركيا لفرض رؤيتها بما يخص إدلب، قبل الموافقة على قرار المساعدات”.

بدوره رأى الباحث في “مركز الحوار السوري” الدكتور محمد سالم أن المقصود بإشارة “لافروف” إلى اتفاق “سوتشي” هو تنفيذ بند من بنود اتفاق موسكو، وهو إنشاء منطقة منـ.ـزوـ.ـعة السـ.ـلاح على طرفي الطريق “إم-4”.

وأوضح، أن الاتفاق لم يُنفذ بسبب العـ.ـرقلة للدوريات الروسية التركية المشتركة، وانسـ.ـحاب روسيا من آلية الدوريات المشتركة بذرـ.ـائع عـ.ـدـ.ـم وجود تأمين لها.

وكان وزير الخارجية التركي أكد في مؤتمر صحفي عقد يوم أمس أن بلاده ستواصل العمل مع روسيا من أجل السلام في سوريا.

…………

مصادر تنـ.ـفي التـ.ـهدئة وتتحدث عن هـ.ـجـ.ــ.ـوم روسي إيراني كبـ.ـير على إدلب قريبا….

نفـ.ـى مصدر عسـ.ـكري في محافظة إدلب الأنباء المتداولة عن التوصل إلى اتفاق “هـ.ـدنة” في محافظة إدلب، مؤكداً أن هناك تحـ.ـركات للميلـ.ـيشيات الإيرانية تنـ.ـذر باحتـ.ـمالية تصعـ.ـيد أوسع.

وأكد المصدر لموقع “نداء بوست” أن مجموعات رصـ.ـد واستطلاع تتبع لـ “حز.ب الله” اللبناني وصلت إلى منطقة “سهل الغاب” غرب حماة، بالتوازي مع استقدام وحدات استطلاع تتبع للحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني إلى ريف اللاذقية.

وأوضح المصدر أنّ التحرك يُنذر باحتمالية شـ.ـنّ هجـ.ـوم باتجاه تلال في ريف اللاذقية ومنطقة “جسر الشغور” غرب إدلب، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الجـ.ـيش التركي والفصـ.ـائل العسـ.ـكرية تعمل على إغلاق أي ثغـ.ـرات محتملة.

روسيا تسعى للالتـ.ـفاف على تركيا

أفاد مصدر دبلوماسي مطلع أن روسيا تعمل على الالتـ.ـفاف على تركيا، وذلك من خلال الحصول على ضوء أخضر أمريكي – أوروبي لتنفيـ.ـذ حمـ.ـلة عسـ.ـكرية شمال غرب سوريا.

وكشف المصدر لموقع “نداء بوست” أن الدبلوماسية الروسية نشطت خلال الآونة الأخيرة من أجل الحصول على موافقة من إدارة “بايدن” على عملية عسـ.ـكرية في غرب إدلب وريف اللاذقية،

مقابل الالتزام بتأطير الدور الإيراني في سوريا لمساعدة الإدارة الأمريكية على مسارها التفاوضي مع إيران، كما حاولت موسكو اقناع الدول الأوروبية بضرورة استمرار عمـ.ـليات “مكافـ.ـحة الإرهـ.ـاب” شمال غرب سوريا متـ.ـذرعة بوجود “جماعات متطـ.ـرفة”.

وبحسب المصدر فإن روسيا لم تحصل من واشنطن وبروكـ.ـسل على ما تريده رغم محاولاتها المستمرة.

وعلى الأرجح فإن موسـ.ـكو ترغب في السيـ.ـطرة على طريق m4، لتهـ.ـمين بذلك على الطرق الدولية المارة من محافظة إدلب، وتدعم جهـ.ـودها الرامـ.ـية إلى استعادة الحركة التجارية لتخفـ.ـيف من الحـ.ـصار الاقتصادي على النظام السوري.

ومن المحتمل أن تعرض موسـ.ـكو على الجانب التركي خلال جولة أستانا المقبلة في تموز / يوليو القادم، أن تنسـ.ـحب الفصـ.ـائل العسـ.ـكرية والقـ.ـوات التركية من مرتفعات ريف اللاذقية ومنطقة جسر الشغور غرب إدلب مقابل العودة إلى التهدئة.

وتشـ.ـهد محافظة إدلب تصعـ.ـيداً مستمراً من طرف قـ.ـوات النظام السوري وروسيا منذ مطلع حزيران/ يونيو الجاري، حيث يتركز القصـ.ـف المدفـ.ـعي والجوي على منطقة “جبل الزاوية”، مع استهـ.ـداف متـ.ـكرر لبعض النقاط العسـ.ـكرية التركية في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى