close
السوريين في تركيا

الأمن التركي يـ.ـعـ.ـتقـ.ـل عدد كبـ.ـير من السوريين على طريق”قونيا_إزمير”

الأمن التركي يـ.ـعـ.ـتقـ.ـل عدد كبـ.ـير من السوريين على طريق”قونيا_إزمير”

اعـ.ـتـ.ـقـ.ـل عناصر الأمـ.ـن التركي الجمعة، 10 لاجئـ.ـين سوريين قرب ولاية قونية، حيث كانوا على متن سيارة في طريقها إلى ولاية إزمير غربي تركيا.

وحصلت الحـ.ـادثة عندما حاول عناصر الشـ.ـرطة إيقـ.ـاف السـ.ـيارة بغـ.ـرض التفـ.ـتيش لتحصل مـ.ـطـ.ـاردة انـ.ـتهـ.ـت باضـ.ـطـ.ـرار السـ.ـائق إلى التوقـ.ـف على طريق ولاية قونية الدائري على بعد 15 كم من مركز الولاية.

ولـ.ـاذ السائق بالفـ.ـرار، تاركـ.ـاً وراءه سيارته، بينما اعتـ.ـقـ.ـل الأمـ.ـن 10 لاجـ.ـئين سوريين كانوا في السيارة (ثمانية في المقاعد واثنان في صندوق السيارة الخلفي).

وتجـ.ـمعت عدّة سيارات لعنـ.ـاصر الشـ.ـرطة التركية في المكان بينما تم إخراج اللاجـ.ـئين العشرة ووضعهم في منتصف الطريق، في حين قدـ.ـمـ.ـت شاحـ.ـنة لنقل سيارة السائق ووضـ.ـعها في الحـ.ـجز

وخلال التحـ.ـقيـ.ـق مع اللاجئـ.ـين السوريين، تبين أنهم كانوا قادمين من مدينة كيليس الجنوبية، وقد دفعوا 100 دولار عن كل راكب للسائق مقابل إيصالهم إلى إزمير.

ونقل اللاجئون الـ 10 إلى مديرية الهجرة للبدء باتخـ.ـاذ الإجرـ.ـاءات اللازـ.ـمة بحقهم، وقد يواجـ.ـهون خـ.ـطـ.ـر التـ.ـرحـ.ـيل إلى سوريا في حال لا يملكون وثائق ثبوتية شخصية.

وتواصل السلطات التركية التـ.ـضـ.ـييـ.ـق على اللاجئـ.ـين السوريين الذين يدخلون حديثاً للأراضي التركية، فيما يواجه غالبيتهم مـ.ـصـ.ـيـ.ـر التـ.ـرـ.ـحـ.ـيل إلى سوريا.

………….

تصريحات جديدة….. وقف تصاريح الصلاة في المسجد الحرام

أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية، وقف إصدار تصريح الصلاة في المسجد الحرام، اعتبارًا من غد الجمعة.

وقال قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة اللواء محمد البسامي إنه تم فعليا تفريغ المنطقة المركزية في العاصمة المقدسة إلا للمصرح لهم، وفي الوقت الحالي هناك تصريح لتأدية الصلاة، واعتبارا من الجمعة المقبلة سيتم التوقف.

وأوضح اللواء البسامي لصحيفة ” الوطن” السعودية أن هذا الاجراء يأتي ذلك استعدادا لمرحلة استقبال الحجاج وتجهيز المسجد الحرام لموسم حج هذا العام.

وأضاف “نحن اليوم نطبق هذه الضوابط على أرض الواقع والمحاور الرئيسية لإعداد هذه الخطة، ومن المتوقع أن تنعكس كل ما خطط له على أرض الواقع إلى جودة الخطط والناجحة لخدمة حجاج بيت الله الحرام”.

وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت، الأسبوع الماضي، أنه سيتم مخالفة كل من يتم ضبطه محاولاً الوصول إلى المسجد الحرام والمنطقة المركزية المحيطة به والمشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات) دون تصريح، بدءًا من تاريخ 25 / 11 / 1442هـ، حتى نهاية اليوم الـ 13 من ذي الحجة، بغرامة مالية قدرها (10,000) ريال.

ويذكر أن وزارة الحج والعمرة أعلنت في وقت سابق أن موسم الحج هذا العام سيقتصر على المواطنين والمقيمين داخل المملكة، نظرًا لاستمرار انتشار فيروس كورونا وظهور تحورات جديدة له في العالم.

وأوضحت الوزارة إنه سيُسمح لحوالي 60 ألف شخص فقط بتأدية مناسك الحج هذا العام، وستتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا للحاصلين على اللقاح.

………….

مساعدات مالية للسوريين

وصلت في الآونـ.ـة الأخـ.ـيرة رسائل نصية لكثير من العوائل السورية التي لا تمـ.ـلك كرت الهلال الأحمر ومفـ.ـادها حصـ.ـولهم على مساعدات مالية بقيمة 1000 ليرة تركية من البي تي تي”PTT”.

وحول هذه المساعدة ذكر عضو اللجنة السورية التركية المشتركة “جلال دمير” أنه هناك فرـ.ـق بين المساعدات المقدمة للاجئـ.ـين السوريين في تركيا من قبل الاتحاد الأوربي، وبين المساعدات المقدمة من الحكومة التركية.

وأضاف دمير أن” السوريين الذين لم يتلقـ.ـوا المساعدة المالية 1000 ليرة تركية سيأتي دورهم فيما بعد”، وذكر أن وجود تأمين أو أملاك لدى اللاجـ.ـئ السوري سيكون عائـ.ـقاً أمام حصـ.ـوله على المساعد.

وأضاف أن المعلمين السوريين الذين يعملون في في قطاع التدريس والذين توقفت أعمالهم بسبب الجـ.ـائحة مشـ.ـمولين بالمساعدات، بسبب أجورهم التي لا تتـ.ـجاوز الـ 2000 ليرة وعـ.ـدم حصـ.ـولهم على تأمين.

وتأتي هذه المساعدة المالية في إطار مساعدة العوائل السورية الذين توقـ.ـفت أعمـ.ـالهم في ظـ.ـل الظـ.ـروف الصـ.ـعبة التي مـ.ـرت بها البلاد.

والجدير بالذكر أن هذه المساعدة المالية مقدمة من المنظمة الدولية للهجرة (IOM)، ويستطيع الشخص الذي تلقى الرسالة استلام المساعدة المالية من أي مركز بي تي تي قريب.

وذكر الخبير في شؤون اللاجئـ.ـين السوريين حمزة طه الأسعد أن هناك عائلات أخرى تلقت رسالة مفادها حصولهم على 1000 ليرة تركية قبل أيام.

منهم من اللاجـ.ـئين السوريين وآخرين من اللاجئيـ.ـن الحاصلين على جنسية تركية والعاملين في قطاع التدريس في المدارس التركية كمتطـ.ـوعين.

المصدر: دليلك في تركيا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى