close
أخبار سوريا

روسيا تتحدث عن مـ.ـقـ.ـتـ.ـل ضـ.ـباط من قـ.ـوات الأسد في هجوم بإدلب

روسيا تتحدث عن مـ.ـقـ.ـتـ.ـل ضـ.ـباط من قـ.ـوات الأسد في هجوم بإدلب

كشفت حسابات “تلجرام” روسية تتابع العمليات العـ.ـسـ.ـكرية في سوريا، نتائج العـ.ـملية التي نفذها مقـ.ـاتلون من الجنسية الأوزبكية ضـ.ـد قـ.ـوات النظام في ريف إدلب.

وذكر حساب “WarJournal”اليوم، أن العمـ.ـلية الهـ.ـجوـ.ـمية أسـ.ـفرت عن قـ.ـتـ.ـل 4 عناصر وضـ.ـابـ.ـطـ.ـين من قـ.ـوات النـ.ـظام وجـ.ـرح 6 آخرين، فيما قـ.ـتـ.ـل 3 من العـ.ـناصر المـ.ـهاـ.ـجـ.ـمين.

وأرفق الحساب صورتين أظـ.ـهرتا صور 3 عنـ.ـاصر قـ.ـتلـ.ـوا وحولهم عدد من عناصر النـ.ـظام بحسب ما نقل موقع “عنب بلدي”.

ونعـ.ـت حسابات محلية موالية للنظام، عبر “فيسبوك” النقـ.ـيبين ميلاد نمور ومقداد عيسى، اللذين قُـ.ـتـ.ـلا على جبهات إدلب.

وكانت وسائل إعلامية تحدثت عن مـ.ـقـ.ـتل 9 عناصر من قـ.ـوات النظام في عمـ.ـلية تسـ.ـلل لعـ.ـناصر من قـ.ـوات المـ.ـعارضـ.ـة في قرية حنتوتين التابعة لمدينة معرة النعمان جنوبي إدلب.

………..

تطورات عـ.ـاجلة….روسيا تتجه نحو إغـ.ـلاق كامل المجال الجوي في سوريا

تساءل الكاتب سيث فرانتزمان عما إذا ستحاول روسيا إغـ.ـلاق المجال الجوي السوري بوجه الغـ.ـارات الجـ.ـوية الإسـ.ـرائيلية، مستنداً إلى ما نقلته صحيفة “الشرق الأوسط” عن مـ.ـصـ.ـدر روسي.

ونقل الكاتب عن المصدر الروسي قوله إنّ التلويح بإمكانية إغلـ.ـاق الأجواء السورية أمام الطـ.ـائرات الإسـ.ـرائيلـ.ـية التي كثفت غـ.ـاراتها في اليومين الماضيين، في شمال سوريا ووسطها، له علاقة مباشرة بالمحادثات التي انطـ.ـلقت مع الولايات المتحدة في أعقاب القمة الأولى التي جمعت الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن الشهر الماضي.

وإنّ “موسكو كانت تحسب ردّات فعلها في السابق لأن تل أبيب تنسق كل تحركّاتها مع واشنطن”.

في حين أن قنوات الاتصال الروسية مع واشنطن كانت مقـ.ـطـ.ـوعة، وبدا من الاتصالات الجارية مع الجانب الأميركي حالياً، أن موسكو حصلت على تأكيد أن واشنطن لا ترحب بالغـ.ـارات الإسـ.ـرائيلية المتوـ.ـاصلة”.

ويتساءل فرانتزمان عما إذا كانت روسيا بخطـ.ـوتها هذه تبعث رسالة لإسرائيل أو إلى الولايات المتحدة، وعما إذا كانت جهة أخرى تحاول إثـ.ـارة الجدل، معتبراً أنّ تقرير “الشرق الأوسط” يبرز أحجية معقدة.

إذ لفت المصدر الروسي إلى أنّ الإسـ.ـرائيلـ.ـييـ.ـن شعروا أنه تم تفـ.ـعيل الدفـ.ـاعات الجـ.ـوية في سوريا، وحقيـ.ـقة أنه تم تدمير كل الصـ.ـواريخ المـ.ـطلـ.ـقة عمـ.ـلياً، تفيد بتغير أساسي في آليات التعامل مع هذا الملف.

وأن طـ.ـيران إسـ.ـرائيل لم يعد منذ وقت يدخل المجال الجـ.ـوي السوري، ويقوم بتنـ.ـفيذ الهـ.ـجمـ.ـات من أراض مجاورة، وأكملت موسكو هذا التعـ.ـزيز بتـ.ـزويد دمشق بمعدات دفـ.ـاع جـ.ـوية حديثة.

………….

خارطة حل كـ.ـارثـ.ـية لملايين السوريين قدمها ملك الأردن…تعاون بين الأسد وأمريكا وروسيا

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” أن الملك الأردني عبد الله الثاني، عرض على الرئيس الأمريكي”جو بايدن”، خلال زيارته إلى الولايات المتحدة، الانضمام إلى فريق عمل يسعى للاتفاق على خارطة طريق للحل في سوريا.

وقالت الصحيفة إن الملك “عبد الله” دعا “بايدن” إلى الانضمام إلى الفريق الذي يضم روسيا وإسرائيل والأردن ودولا أخرى بهدف الاتفاق على خارطة طريق للحل في سوريا “تضمن استعادة سيادتها ووحدتها”.

ويتطلب تطبيق هذه الخارطة تعاون الولايات المتحدة وروسيا ورئيس النظام السوري بشار الأسد.

وأشارت أن الرئيس الأمريكي “بايدن” لم يُعطِ الملك الأردني أيّ جوابٍ على ذلك الطلب، ولم يلتزم “بايدن” بهذا الاقتراح بعد.

واعتبرت أنّ رد “بايدن” هذا من شأنه اتخاذ قرارات مـ.ـثـ.ـيرـ.ـة للجدل للتعاون مع كل من روسيا والنظام.

وسيبدأ العمل بخارطة طريق الحل في حال وافقت واشنطن الخريف المقبل.

وكان الملك الأردني قال في تصريحات صحفية اليوم إن بلاده ستعمل مع الأشقاء العرب على إعادة سوريا للحضن العربي.

………….

عاجــــــــــــــل/ بعد لقاءه بايدن عاهل الأردن يصدم السوريين بخبر عن الأسد

صدم العاهل الأردني عبد الله الثاني السوريين في الداخل والشتات بخبر عن نظام بشار الأسد، الذي ارتكب الجرائم بحق الشعب السوري.

و قال الملك الأردني في حديث له مع اعلاميين خلال زيارته لواشنطن، إن التوصل إلى حلول لمساعدة سوريا، سيساعد المنطقة بأكملها والأردن على وجه الخصوص.

وأكد عبد الله الثاني، أن “الأردن يسعى لتقديم الحلول للأزمة السورية بالتعاون مع الأشقاء العرب والمجتمع الدولي لعودة سوريا إلى الحضن العربي”.

وأضاف: الحفاظ على مصالح الأردن العليا هو دائما الغاية والهدف.

والتقى الملك الأردني في واشنطن الرئيس الأميركي جو بايدن وعددا من المسؤولين في الولايات المتحدة.

ويأتي حديث العاهل الأردني، بمثابة اعتراف عربي واضح بالجهود التي تبذلها عدة دول لإعادة نظام الأسد المجرم لجامعة الدول العربية ومحيطه العربي المتعاون معه بشكل غير مباشر.

وسبق أن أعلنت عدة دول عربية عن اعادة فتح سفارتها لدى نظام الأسد، في تحدي واضح للشعب السوري الذي قدم مئات الآلاف من الشهداء في ثورته ضد الأسد وحلفائه.

……………..

روسيا تتحدث عن تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية بالتوافق مع بايدن

تحدثت القيادة الروسية عن إمكانية الوصول إلى تسوية سياسية شاملة في سوريا بالتوافق مع إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك على لسان السفير الروسي لدى الولايات المتحدة “أناتولي أنتونوف” الذي قال خلال خطاب ألقاه في معهد “ميدلبري” للدراسات الدولية، بأن بلاده تتوقع تسهيل عملية الوصول إلى تسوية سياسية شاملة للملف السوري بالتنسيق مع الجانب الأمريكي.

وأوضح السفير الروسي وفق ما نقلت وكالة “تاس” الروسية أن القيادة الروسية ترجح حدوث المزيد من التفاهمات حول الأوضاع في سوريا مع الإدارة الأمريكية.

لاسيما بعد تقارب وجهات النظر بين الجانبين في مجلس الأمن حول قرار آلية دخول المساعدات الإنسانية إلى الأراضي السورية.

وأشار إن إحدى النتائج الأكثر أهمية في الأيـ.ـام الماضية تتمثل في تنسـ.ـيق الجهـ.ـود الروسية والأمريكية بشأن تســوية الوضع في سوريا”.

وأضاف: بفضل التعاون الوثـ.ـيق بين ممثلينا والجانب الأمريكي في نيويورك، تم اتخاذ قرار في مجلس الأمـ.ـن الدولي بشأن قـ.ـضية صـ.ـعبة تتعلق بإمـ.ـدادات المسـ.ـاعدات الإنسانية عبر الحدود للسوريين.

وتابع أنتونوف: نعتقد أن هذا القرار سيسهم في تحقيق تسـ.ـوية سياسية في سوريا في أسـ.ـرع وقت ممكن، واستقرار الوضع في الشـ.ـرق الأوسـ.ـط بشكل عام.

من جهتها، قالت قناة “سي إن إن” الأمريكية إن إدارة الرئيس “بايدن” حققت انتـ.ـصاراً على الصعيد الدبلومسي بعد أن وافقت القيادة الروسية على إبقاء معـ.ـبر حدودي مفتـ.ـوح لمدة 12 شهراً إضافياً أمام إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

………………

خبر مفرح لملايين السوريين في تركيا…إمكانية زيادة الدعم المالي من الاتحاد الأوروربي

في أول تصريح يفتح الأفاق لدعم مالي كبير قد يشهده السوريين في تركيا.

فقد أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أنها ستقترح تحويل المساعدة المالية التي يقدمها الاتحاد لتركيا لتغطية إقامة اللاجئين من الإغاثة الإنسانية العاجلة، إلى مساعدة الدعم طويل الأمد.

وقالت أورسولا فون دير لاين، إن اتفاق المساعدات هذا المبرم مع تركيا، سيناقش في قمة قادة الاتحاد في بروكسل الخميس.

وقالت: بعضهم في تركيا منذ عشر سنوات، ولذا سيزداد توجيه دعمنا أيضا للمساعدة الاقتصادية الاجتماعية.. لن نحتاج للكثير من المساعدة الإنسانية الطارئة، لكن من المهم بالنسبة لنا أن يرى الناس ما يخفف من واقعهم.

وتحدثت فون دير لاين بعد اجتماع مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي قالت إن تركيا “تفعل أشياء مذهلة” لدعم اللاجئين السوريين.

المصدر: اخبار اليوم

………………..

سوري تخلى عن راتب 5000 دولار ويعمل في الزراعة بتركيا ….تابع التفاصيل مع الصور

في حادثة غريبة ومثيرة للاهتمام، غطت وسائل إعلام تركية قصة رجل سوري ميسور الحال

لجأ إلى تركيا برفقة عائلته قادماً من العراق بعد تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد.

وبحسب ما نقلته صحيفة “urfanatik” التركية فإن ياسين محمد علي آثر القدوم إلى أربيل مع عائلته بعد اندلاع الثورة السورية،

وباشر عمله ضمن تخصصه في هندسة البترول واستطاع أن يتقاضى مبلغاً لايقل عن خمسة آلاف دولار.

وعنونت الصحيفة أن ياسين تخلى عن راتب شهري قدره خمسة آلاف دولار أي مايعادل 42 ألف ليرة تركية وهو دخل شهري ضخم بالنسبة للمواطنين في تركيا.

لكن خطورة الوضع الأمني المتصاعد في إربيل العراقية دفعت بياسين وعائلته إلى إحداث تغيير جذري في حياتهم وترك المدينة وتوجيه بوصلة اللجوء مجدداً نحو دولة أخرى ليستقر بهم الحال في ولاية شانلي أورفة التركية.

يقول ياسين (52 عاماً): بعد الحرب في سوريا بدأت العمل في شركة نفط في أربيل بخمسة آلاف دولار شهرياً ، لم أجد السلام هنا مرة أخرى ، تركت راتباً شهرياً قدره 5 آلاف دولار من أجل حياة هادئة مع عائلتي ، استقررت هنا في حي كونوكلو في منطقة حليلية.

وبحثاً عن سبيل بديل للعيش في تركيا، اشترى ياسين 13 فداناً من الأراضي

وباشر بزراعتها بالخضروات من بينها الخيار والطماطم والفلفل والباذنجان بطرق طبيعية خالية من الهرمونات على حد تعبيره.

وبحسب ما ترجمته أورينت عن الصحيفة، تقدم ياسين وعائلته بطلب للحصول على الجنسية التركية فيها، وحصل عليها ليبدأ، كمواطن تركي، يعتاش مما يزرعه ويبيعه مما تنتجه أرضه من خضروات، على حد قوله.

………………….

البنوك التركية تفرض شروط صعبة على السوريين لفتح حساب بنكي لديها

ما تزال البنوك التركية تفرض المزيد من الإجراءات على عمليات فتح الحسابات خاصة بعد تفشي جائحة كورونا في البلاد.

حيث باتت عمليات افتتاح الحسابات تتطلب مبالغ مالية كبيرة جداً قد تصل في بعض البنوك إلى 10 آلاف ليرة تركية.

وبحسب موقع تركيا بالعربي، فإن “البنوك التي تسمح الآن للسوريين بفتح حسابات لديها بموجب الكملك فقط مرفقاً بسند الإقامة هي (مصرف زراعات بانك)، و (مصرف وقف كاتيليم)، و (مصرف البركة).

حيث يمكن للسوريين افتتاح حسابات لدى المصارف الثلاثة شريطة إيداع مبالغ مالية خلال عمليات فتح الحسابات وعدم سحبها قبل مدة شهر أو في بعض الأحيان يتم حجز المبلغ لحين إغلاق الحساب، وقد جاء الشروط الخاصة بالسوريين في المصارف كما يلي:

مصرف زراعات: كملك يبدأ بالرقم 99 + سند إقامة مستخرج من E-DEVLET + مبلغ 3000 ليرة تركية (يتم دفع الفواتير منها فقط)

مصرف واقف كاتيليم: كملك يبدأ بالرقم 99 + سند إقامة مستخرج من E-DEVLET + مبلغ 500 ليرة تركية (يتم حجزها داخل الحساب لحين إغلاقه).

مصرف البركة: كملك يبدأ بالرقم 99 + سند إقامة مستخرج من E-Devlet + مبلغ 520 ليرة رسوم + 10 آلاف ليرة تركية وديعة لمدة شهر

مصرف كويت تورك: كملك يبدأ بالرقم 99 + سند إقامة مستخرج من E-Devlet + جواز سفر ساري المفعول + 2000 ليرة تركية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى