close
صحة وجمال

ماذا يعني وجود “لعاب” على وسادتك عند استيقاظك من النوم؟

يمكن أن يكون سيلان اللعاب راجعا إلى الإصابة بمشكلة صحية معينة. لذلك يجب أن تحدد المشكلة أولاً للعثور على أفضل علاج لها .

ومن الأفضل البدء بمراجعة طبيب أمراض الحساسية، التسمم، التهابات الجيوب الأنفية، التهاب اللوزتين، مشاكل الأسنان، الالتهابات العصبية وما إلى ذلك من أمراض تؤدي إلى سيلان اللعاب. وإليك مجموعة من الخطوات الأخرى التي يمكنك اتخاذها لمنع سيلان اللعاب أثناء النوم.

1- النوم على الظهر: من الأفكار الجيدة التي يمكنك القيام بها هي النوم على الظهر لأن ذلك يساعد في تسرب اللعاب إلى الجزء الخلفي من الحلق وتجفيف الفم في نهاية الأمر . لذلك فهو فكرة جيدة بدلاً من استمرار النوم على الجوانب سوف تلاحظ تغير واضح وتحسن في حالاتك.

2- سند الرأس: عندما تقوم بسند الرأس عند النوم ليلاً لأن الوضعية العمودية للرأس تسند الفم وتمنع سيلان اللعاب من الفم أثناء النوم، استشارة الطبيب حول الأدوية التي تتناولها : قد يحدث كما ذكرنا فإن بعض الأدوية تؤدي إلى سيلان اللعاب يجب أن تتحدث مع الطبيب لإجراء بعض التغيرات في الأدوية التي لها أثار جانبية ضارة .

3- التنفس عن طريق الأنف: التنفس من الفم هو أحد الأسباب الرئيسية لسيلان اللعاب عند النوم و من الشائع النوم و فتح الفم خصوصاً عندما تعاني من نزلة البرد لذلك عند علاج الاحتقان يساعد في تخفيف الانسداد.

4- ممارسة تمارين النفس العميق: من الأفكار الجيدة أن تدرج تمارين النفس العميق في روتينك اليومي. حاول تجربة النفس العميق عن طريق الفم لتحسين أنماط التنفس والتحكم في الإجهاد وعلاجه بشكل أفضل.

5- الحساسية: تناول ادوية الحساسية تؤدي إلى صعوبة التنفس عن طريق الأنف لذلك حاول علاج الحساسية بطرق ليس لها أي أثار جانبية.

6. الصبر: قبل القيام بأي شيء يجب أن تصبر لوقف سيلان اللعاب أثناء النوم لن يحدث بين ليلة وضحاها وقد تحتاج إلى تناول المشروبات الدافئة مثل البانونج لزيادة الشعور بالاسترخاء والراحة.

أما توصيات دراسات عيادة مايو كلينك الأميركية لعلاج سيلان اللعاب أثناء النوم فهي:….تتمة الموضوع  أضغط على الرقم 5 في السطر التالي

الصفحة السابقة 1 2 3 4 5الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى