close
صحة وجمال

صداع خلف الرأس: الأعراض والأسباب وطرق العلاج


يبدأ الصداع النصفي لدى أغلب الحالات خلال مرحلة الطفولة، ليزداد شدة وتكرارا مع التقدم في العمر. وتعتبر الإناث في مرحلة البلوغ خاصة ما بين سن الـ 35 والـ 45 عاما أكثر عرضة.

تشمل أعراض الصداع النصفي الخفقان والألم الشديد على جانب واحد من الرأس، الغثيان والقيء، الاضطرابات البصرية، حساسية الضوء، عدم تحمل الضوضاء والروائح، آلام العضلات.

3. أسباب الألم في الرقبة وخلف الرأس
إذا شعرت بالألم خلف الرأس والرقبة فقد يكون ذلك بسبب ألم العصب القذالي، صداع عنق الرحم، أو صداع الضغط المنخفض. فيما يلي أعراضها وأسبابها:

ألم العصب القذالي
يحدث ألم العصب القذالي بسبب التهاب الأعصاب الممتدة من الحبل الشوكي إلى فروة الرأس. وهو حالة تسبب الألم الحاد، الخفقان الذي يبدأ من قاعدة الرأس إلى الفروة، ألم خلف العينين، ألم يشبه الصدمة الكهربائية في الرقبة وخلف الرأس، حساسية الضوء.

الوضعية السيئة للجسم
يسبب وضع الجسم السيء كذلك ألما حادا في مؤخرة الرأس والرقبة بالإضافة إلى الكتفين والظهر، مما يؤدي إلى حدوث صداع، وألم خافق خفيف في قاعدة الجمجمة.

صداع عنق الرحم
يعتبر صداع عنق الرحم أو صداع الرقبة ناتجا عن مشاكل في العظام والمفاصل والأعصاب (التهاب المفاصل أو العصب المقروص) والأنسجة الرخوة في الجزء العلوي من العمود الفقري (تشنج أو إصابة عضلات الرقبة).

ينشأ الألم الناجم عن صداع عنق الرحم في مؤخرة الرأس، والصدغ وخلف العينين. بالإضافة إلى أعراض أخرى، مثل: تشنج الكتفين والذراعين، اشتداد الأعراض عند الاستلقاء، الشعور بالضغط على الجزء العلوي من الرأس.

صداع الضغط المنخفض
ينتج صداع الضغط المنخفض أو انخفاض ضغط الدم التلقائي داخل الجمجمة عن انخفاض ضغط السائل النخاعي في الدماغ (هو سائل صافٍ يتدفق عبر الدماغ والحبل الشوكي ويعمل على تبطينه).

تحدث هذه الحالة إما من تلقاء نفسها أو بعد البزل النخاعي أو أي إجراء تشخيصي آخر قد يسبب تسرب السائل من العمود الفقري، مما يؤدي إلى انخفاض الضغط حول الدماغ، والصداع الشديد في الجزء الخلفي من الرأس

علاج صداع خلف الراس:.تتمة الموضوع  أضغط على الرقم 4 في السطر التالي 👇

الصفحة السابقة 1 2 3 4 5 6الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى