close
صحة وجمال

علاج حساسية الأنف والعطاس: طرق طبية وطبيعية

1. مضادات الهيستامين
تعد مضادات الهيستامين من الأدوية الشائعة، والتي تستخدم بكثرة لعلاج حساسية الأنف والعطاس، ويعمل هذا النوع من الأدوية على منع الجسم من إنتاج مادة الهيستامين.

مادة الهيستامين هي مركب كيميائي يطلقه الجسم كرد فعل تجاه بعض محفزات الحساسية، مثل: الغبار، وحبوب اللقاح، فتظهر أعراض الحساسية المزعجة التي تشمل العطاس وسيلان الأنف وأعراض أخرى عديدة.

2. مضادات الاحتقان
من الممكن استعمال مضادات الاحتقان للعلاج، ولكن يفضل عدم استعمال هذا النوع من الأدوية إلا لفترة قصيرة فقط لا تتجاوز 3 أيام، إذ قد يتسبب استخدام مضادات الاحتقان لفترة أطول من 3 أيام برد فعل عكسي وزيادة الحالة سوءًا.

تعمل مضادات الاحتقان على تخفيف الضغط عن الجيوب الأنفية وتخفيف تراكم البلغم عبر تسييله لتسهيل خروجه من الأنف.

ولكن يجب الحذر واستشارة الطبيب أولًا، فقد لا تلائم مضادات الاحتقان الجميع، خاصة المصابين بالأمراض والمشكلات الصحية الآتية:

أمراض القلب.
القلق.
مشكلات وصعوبات النوم.
ارتفاع ضغط الدم.
مشكلات المثانة.

3. الستيرويدات القشرية
إذا كنت من الأشخاص الذين يصابون بشكل متكرر بأمراض تنفسية تسبب احتقان الأنف أو إذا كنت ممن تتكرر لديهم نوبات الحساسية بشكل مزعج قد يصف لك الطبيب الستيرويدات القشرية لعلاج احتقان الأنف الحاصل وأي أعراض أخرى مرافقة.

وتساعد الستيرويدات القشرية على تخفيف التورم والالتهاب الحاصل في الأنف والجيوب الأنفية، ولكن مفعولها ليس فوري على عكس مضادات الهيستامين التي تخفف الأعراض بشكل فوري.

وفي حالات نادرة فقط قد يتسبب استعمال هذا النوع من الأدوية بظهور بعض الأعراض الجانبية، مثل: نزيف الأنف، وجفاف الأنف، وتهيج الممرات التنفسية.

4. أدوية وعلاجات أخرى
إن الخيارات المتاحة لا تقتصر على ما ذكر فحسب، بل تشمل كذلك ما يأتي:

العلاج المناعي: يتم اتباعه لعلاج أنواع خاصة فقط من الحساسية، أو لعلاج الحالات التي تكون فيها الأعراض الظاهرة حادة جدًا.

بخاخات الأنف وقطرات الأنف: تحتوي على مكونات متنوعة يناسب كل منها حالة معينة.

مضادات اللوكوترين (Leukotriene inhibitors): تعمل على إبطال مفعول مادة اللوكوترين الكيميائية التي قد يطلقها جسم الشخص المصاب بالحساسية.

وصفات طبيعية وطرق منزلية لعلاج حساسية الأنف والعطاس

إذا كنت ترغب بعلاج حساسية الأنف والعطاس في المنزل بوصفات طبيعية وبطرق منزلية سهلة، إليك قائمة بمجموعة من الطرق السهلة والبسيطة فيما يأتي::.تتمة الموضوع  أضغط على الرقم 3 في السطر التالي 👇

الصفحة السابقة 1 2 3 4 5الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى