close
أخبار سوريا

عاجـــــــل/ حـ.ـريق مـ.ـروع في القامشلي السورية وعدد كـ.ـبيـ.ـر من الضـ.ـحـ.ـايا في هذه اللحظات

فيما كرر رأس النظام السوري “بشار الأسد”، ظهوره إلى جانب القبيسيات وكان آخرها في أكتوبر الماضي في الجامع الأموي بدمشق.

وتشير المعلومات الشخصية لما يطلق عليها “خادمة السلطان”، إلى أن “القبيسي” ولدت في دمشق عام 1933 . تعرف على منيرة القبيسي من النشأة حتى الوفاة

من تكون !! منيرة القبيسي المولودة في دمشق عام 1933، خرّيجة قسم العلوم الطبيعية، وقد ابتدأت طريقها بالتدريس في حي المهاجرين الدمشقي.

وفي بداية الستينات بدأت منيرة القبيسي ممارسة النشاط الدعوي مع التعليمي؛ وذلك إثرَ اقترابها من “جامع أبي النور” التابع لمفتي سوريا الراحل أحمد كفتارو المقرب من رئيس النظام السابق حافظ الأسد.

وأدى الجمع بين الدعوي والتعليمي إلى منعها من التدريس بالمدارس الحكومية، حيث كان التوجّه العام للنظام السوري في الثمانينيات وبداية التسعينيات أن من له نشاط دعوي يبعد عن التدريس في المدارس الحكومية، وهذا الإبعاد عن التدريس ساهم بإقبال القبيسي على التعلم على يد كفتارو، واتجاهها إلى دراسة العلوم الشرعية في كلية الشريعة في جامعة دمشق.

جماعة القبيسيات في سوريا القبيسيات جماعة دينية إسلامية دعوية نخبوية نسوية تعتمد هيكلية شبه تنظيمية غير مُعلنة، نواتها من طبقة أثرياء دمشق ونشاطها الحقيقي والجاد يستهدف هذه الطبقة. ب

دأت الجماعة في دمشق وانتشرت بها انتشاراً واسعاً خلال العقد الأخير من القرن الماضي والعقد الأول من القرن الحالي ثم امتدت إلى دولٍ عربيةٍ وإسلامية وأوروبية أخرى.

وفي العقود الأولى من عمر الجماعة كانت تعملُ سرّاً وتعقد حلقاتها الدعوية في البيوت، وكانت كذلك خارج نطاق اهتمام الشأن العام في سوريا. وبدأ الاهتمام الفعلي بهنَّ بعد تولي بشار الأسد منصب الرئاسة خلفاً لوالده عام 2000؛

وذلك بسبب ازدياد انتشارهن وتأثيرهن في المجتمع السوري. ثم طال الاهتمام بهنَّ حيز الإعلام على شكل مسلسلاتٍ كوميدية ودرامية ناقدة على شاشات التلفزة المحلية السورية والقنوات الفضائية العربية.

الصفحة السابقة 1 2

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى