close
أخبار سورياالسوريين حول العالمالسوريين في تركيا

أنطوانيت نجيب ترد على إسماعيل تمر….حـ.ـذاء كل عسـ.ـكري من نظـ.ـام الأسد فـ.ـوق رأسي

أنطوانيت نجيب ترد على إسماعيل تمر….حـ.ـذاء كل عسـ.ـكري من نظـ.ـام الأسد فـ.ـوق رأسي

ردت الممثـ.ـلة السورية الموالية للأسد “أنطوانيت نجيب” على الانتـ.ـقادات التي وجـ.ـهها لها مغني الـ.ـراب “إسماعيل تمر”، بعدما أعـ.ـادت قنـ.ـاة “الجديد” اللبنانية عرض مقطع فيـ.ـديو من لقـ.ـاء سابق لها قبل عدة سنـ.ـوات، طالبت فيه السلطـ.ـات اللبنانية بترحـ.ـيل اللاجـ.ـئين من أراضيها، واصـ.ـفة إياهم بـ”الخـ.ـونة”.

وقالت “نجيب” في تصريحات جديدة لها عبر إذاعة “شـ.ـام إف إم” المـ.ـوالية للنظام إنها لا تعــ.ـرف لماذا قصـدها “إسماعيل تمر” بكـ.ـلامه، مضيـ.ـفةً: “عيـ.ـب أن يتحـ.ـدث عني بهـ.ـذا الكلام وأنا في هـ.ـذا العمر.. معقول يقـ.ــول عني كرنـ.ـيبة”.

وأشارت إلى أن هـ.ـذه الكلمة معـ.ـيبة بحـ.ـقها، ومنذ بداياتها حتى اليـ.وم لم تسـ.ـئ لأحـ.ـد ولا لسـ.ـوريا حتى يسـ.ـيء لها شـ.ـاب لا تعرفه.

وأضافت: “عيـ.ـب التشـ.ـهير، هو أخطـ.ـأ معي، وهو أرسل لـ.ـي رسالة بكلمـ.ـات غير لائـ.ـقة.. مين أنت لتقيمني بعد هالعمـ.ـر”، ومن ثم تساءلت: “كم عمره؟”.

وتابعت قائلةً: “عيـ.ـب أنا بهالعمـ.ـر يحكي معي بهالأسـ.ـلوب، وأنا أم سـ.ـوريّة بهالبلد، وكل صبّاط (حذاء) عسكـ.ـري بحـ.ـطه فوق راسي، لولا صبّـ.ـاط العسكـ.ـري كنا من زمان مـ.ـتنا”، وفق زعمها.

من جهته، علق مغني الراب “إسماعيل تمر” على الموضوع بنـ.ـفي صحة التسجيل المصور الذي انتشر على مواقـ.ـع التواصـ.ـل الاجتمـ.ـاعي.

وأوضح “تمر” أن الصوت الظـ.ـاهر في التسجيل المصور الذي انتشر يختلف عن صوته تماماً، نافياً علاقته بما جاء في الفيديو ونسـ.ـب إليه.

وقال “تمر” في تصريح للإذاعة نفسـ.ـها إن الممثـ.ـلة “أنطوانيت نجيب” أخطـ.ـأت بغـ.ـض النظر عن عمـ.ـرها وقيمتـ.ـها الفنية، على حد قوله.

وأضاف: “كلمة السـ.ـوري صـ.ـارت كثير حسـ.ـاسة اليوم هي بكلمتـ,ـها جـ.ـرحت 14 مليون معـ.ــترب، روحـ.ـي داويهن روحـ.ـي صـ.ـالحيهن ما تصـ.ـالحي إسماعيل أنا شـ.ـو بدي فيكِ”.

وكان آلاف السـ.ـوريين، قد أعـ.ـادوا تـ.ـداول مقطـ.ـع مـ.ـصـوّر من مقابلة تلفزيونيّة سـ.ـابقة، أجرتها “أنطوانيت نجيب”، اتهـ.ـمـ.ـت خـ.ـلالها اللاجـ.ـئين السوريين بـ«سـ.ـرقة رزق المـ.ـواطنين اللبنـ.ـانيين”.

وقالت خلال المـ.ـقابلة التي بثّتها قنـ.ـاة الجديد: “أنا حكـ.ـيتها علناً، من حـ.ـق المواطن اللبناني ينـ.ـزعـ.ـج لأن اللاجـ.ـئ السـ.ـوري عم يأكل رزقـ.ـته، شي عيـ.ـب، هو ليش هـ.ـرب من بلـ.ـده، ليش ما ضـ.ـلو آعدين ببـ.ـلدن متـ.ـلي!” على حد تعبيرها.

وتعرضـ.ـت “نجيب” لانتـ.ـقادات واسعة على خلفية تصريحاتها الذي اعـ.ـتبرها الآلاف مسـيـ.ـئة، وكتـ.ـب مغنى الراب “إسماعيل تمر” تعــ.ـليقاً رداً على تصريحاتها اتهـ.ـمها فيه بـ”خيـ.ـانة كل سـ.ـوري معـ.ـتّر خـ.ـارج سوري”.

…………..

عاجـــــــــل/ تعليمات عـ.ـاجـ.ـلة من بوتين لاجتـ.ـماع طـ.ـارئ في العاصمة السورية دمشق

أعلنت وزارة الدفـ.ـاع الروسية اليوم السبت 24 يوليو/ تموز 2021، أن اجتمـ.ـاعاً مشتركاً بين مسؤولين روس ومن النظام السوري، سيعـ.ـقد في العاصمة السورية “دمشق” يوم الاثنين القادم 26 تموز.

ونقلت وكـ.ـالة “سبوتنيك” الروسية عن بيـ.ـان للوزارة قولها إن “الاجتمـ.ـاع المشترك لمقر التنسيق بين الإدارات الـ.ـروسية والسـ.ـورية بشأن عـ.ـودة اللاجـ.ـئين واستعادة الحياة السـ.ـلمية، سيعـ.ـقد في السادس والعشرين من شهر يوليو/تموز الجاري في دمشق”.

وأوضح أن الاجتمـ.ـاع سيعـ.ـقد وفقا لقرار صادر عن الرئيـ.ـس الروسـي “فلاديمير بوتين”، وتعليمـ.ـات وزير الدفـ.ـاع الروسي “سيرغي شويغو”.

وأضافت الوكالة الروسية أن الوفد الروسي المكون من ممثلين عن 30 هيئة ومنظـ.ـمة تنفيذية فيـ.ـدرالية وخمس مناطق في روسيا ووزارة الدفـ.ـاع الروسية، سيرأسه رئيس مـ.ـقـ.ـر التنسيق بين الإدارات في روسيا بشأن عـ.ـودة اللاجـ.ـئين إلى سـ.ـوريا، رئيس مركز إدارة الدفـ.ـاع الوطنـ.ـي التابع لوزارة الدفاـ.ـع الروسية “ميخائيل ميزينتسيف”.

كما سيشارك في الاجتمـ.ـاع أيضاً ممثلون عن السلـ.ـطـ.ـات والمنظمـ.ـات السـ.ـورية ومنسقي الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصـ.ـليب الأحـ.ـمر في سوريا، وذلك وفقاً لما نقلته الوكالة عن الوزارة الروسية.

وبحسب الوزارة، فإن الاجتمـ.ـاع يهـ.ـدف إلى “إعـ.ـطاء دفعة إضافية لحـ.ـل المشـ.ـاكل الإنسـ.ـانية في سوريا، وتعزيز تنفيذ الاتفاقات الروسية السـ.ـورية التي تم التوصل إليها في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020، خلال المؤتـ.ـمر الدولي لعـ.ـودة اللاجـ.ـئين إلى سوريا”.

………….

روسيا تكشف للمرة الأولى بنود الاتفاق السري مع أمريكا حول التطورات في سوريا

تحدثت القيادة الروسية للمرة الأولى عن بنود تم الاتفاق عليها مع الإدارة الأمريكية حول قرار تمديد إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر المعابر الحدودية في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

واعتبرت وزارة الخـ.ـارجية الروسية أن قرار تمديد إيصال المسـ.ـاعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود إلى الشمال السوري، يتضمن عدداً من البنـ.ـود التي تؤدي للتعـ.ـامل مع حـ.ـاجات السوريين الشاملة وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد بشكل عام.

جاء ذلك في بيان رسمي صدر عن الخارجية الروسية قال فيه: “إن القرار يعتـ.ـرف بالحـ.ـاجة الملـ.ـحة لتوسيع النشاط الإنساني عن طريق تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار المبـ.ـكرة التي تشمل مشـ.ـاريع الميـ.ـاه والكهـ.ـرباء والتعليم والصـ.ـحة وتشييد المساكن”.

وأشارت الوزارة إلى أن القرار يرحـ.ـب بمبـ.ـادرات المنظمات الإنسـ.ـانية ذات الصلة ومنها على سبيل المثال اللجـ.ـنة الدولية للصـ.ـليب الأحـ.ـمر، ويتوجه بنداء إلى الأسـ.ـرة الدولية والوكالات المتخصصة لدعمها، وفق ما جاء في البيان.

وقالت أن القرار يؤكد الـ.ـعزم على بذل الجهـ.ـود لتحسين إرسـ.ـاليات المساعـ.ـدات الإنسانية إلى مختلف المناطق السورية من دمشق وهذا بالذات نظام تقديم المساعدة الذي يتوافق مع أحكام القـ.ـانون الدولي الإنسـ.ـاني والمبادئ الأساسية والاحتـ.ـرام التي يوثـ.ـقها هذا القـ.ـانون”.

وطالبت الخارجية الروسية في بيانها البلدان الأعضاء في منظـ.ـمة الأمـ.ـم المتحدة أن تبدي رد فعلها تجـ.ـاهه بما يتوافق مع نداء الأمـ.ـين العام للأمـ.ـم المتحدة لتخفيف العقـ.ـوبات المفـ.ـروضة على النظام السوري خلال المرحلة المقبلة.

وأكد البيان الروسي كذلك الأمر على أن مجلس الأمـ.ـن كلـ.ـف الأمـ.ـين العام “أنطونيو غوتيريش” بإبـ.ـلاغه بصورة مفصلة عن مؤشرات التـ.ـزويد الإنسـ.ـاني ليس من داخل سوريا فحسب بـ.ـل عن الإرسـ.ـاليات عبر الحدود.

وأضاف البيان: “يجب أن يتضمن التقرير لأول مرة معطـ.ـيات عن آلية توزيع المساعـ.ـدات الإنسانية في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، وكذلك عن عمل المنظمـ.ـات غير الحكـ.ـومية في منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعيد التي لا يمـ.ـلك ممثلو الأمـ.ـم المتحدة الوصول إليها حتى الآن”.

ويأتي بيان وزارة الخارجية الروسية في ظل الحديث عن إمكانية التوصل إلى حل سياسي حقيقي وشامل في سوريا بالتنسيق بين الرئاسة الروسية والإدارة الأمريكية خلال الفترة القادمة.

مدونة هادي العبد الله

………..

تطورات عاجلة لا اتفاق في إدلب… روسيا تنفي انشاء منطقة خالية من الوجود العسـ.ـكري

نفت مصادر متخصصة في الشأن الروسي اتفاق موسكو وأنقرة على تأسيس منطقة خالية من الوجود العسـ.ـكري في إدلب، مشيرة إلى وقوع لُبـ.ـس في الترجمة.

وأشارت مصادر أن “لافروف” لم يأت على ذكر أي اتفاق جديد مع تركيا بشأن إدلب، وهو ما أكده الباحث في مركز “جسور للدراسات” فراس فحام الذي اعتبر أن روسيا أرادت تذكير تركيا باتفاق “سوتشي” حول إدلب.

وأشار “فحام” أن روسيا تحضر لطرح تنفيذ اتفاق “سوتشي” الذي يقـ.ـضي بإنشاء ممر آمن على جانبي الطريق الدولي “أم-4″، في الجولة المرتقبة من محادثات “أستانة”.

وأضاف أن كل المؤشرات تشير إلى عـ.ـدـ.ـم وجود اتفاق جديد تركي-روسي حول إدلب.

من جانبه قال الكاتب والمحلل السياسي التركي عبد الله سليمان أوغلو لصحيفة”المدن”، إن روسيا “عوّدتنا مع اقتراب فترة كل استحقاق دولي متعلق بسوريا على التـ.ـصـ.ـعيد العسـ.ـكري، وهذا ما جرى على امتداد نحو شهر في جبهات إدلب، والآن انتقلت روسيا من التصـ.ـعيد العسـ.ـكري إلى الحقل الدبلوماسي مع تركيا لفرض رؤيتها بما يخص إدلب، قبل الموافقة على قرار المساعدات”.

بدوره رأى الباحث في “مركز الحوار السوري” الدكتور محمد سالم أن المقصود بإشارة “لافروف” إلى اتفاق “سوتشي” هو تنفيذ بند من بنود اتفاق موسكو، وهو إنشاء منطقة منـ.ـزوـ.ـعة السـ.ـلاح على طرفي الطريق “إم-4”.

وأوضح، أن الاتفاق لم يُنفذ بسبب العـ.ـرقلة للدوريات الروسية التركية المشتركة، وانسـ.ـحاب روسيا من آلية الدوريات المشتركة بذرـ.ـائع عـ.ـدـ.ـم وجود تأمين لها.

وكان وزير الخارجية التركي أكد في مؤتمر صحفي عقد يوم أمس أن بلاده ستواصل العمل مع روسيا من أجل السلام في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى