close
أخبار سوريا

صحيفة روسية تتحدث عن كـ.ـارثة ستـ.ـحل بملايين السوريين بعد فـ.ـشـ.ـل لقاء بوتين بايدن

صحيفة روسية تتحدث عن كـ.ـارثة ستـ.ـحل بملايين السوريين بعد فـ.ـشـ.ـل لقاء بوتين بايدن

قالت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية إن الرئيس جو بايدن، فـ.ـشـ.ـل في حشد دعم فلاديمير بوتين في مسألة تقديم المساعدات لسوريا عبر الحدود.

وبحسب مقال الكاتب إيغور سوبوتين، فقد عبر البيت الأبيض على مستوى غـ.ـير رسمي عن هذا الفـ.ـشـ.ـل.

وأشار إلى سعي واشنطن إلى تمديد تفويض الأمم المتحدة لاستخدام معبر باب الهوى الواقع على الحدود السورية التركية، إلا أن روسيا تعـ.ـارض ذلك لعدد من الأسباب.

وأشار إلى تصريحات المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، في يوليو من العام الماضي حين قال إن “الوقت قد حان لتـ.ـقليص هذه الآلية تدريجيا وتشغيل آلية الإمدادات الإنسانية وفقا للمبادئ المنصوص عليها في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 46/182”.

وأضاف: “هذه الآلية وضعت كإجراء طارئ مؤقت وافق عليه مجلس الأمن لتقديم دعم إنساني للبلد الذي يمـ.ـزقه الصـ.ـراع، ولكن الوضع في سوريا تغير على مدى السنوات الست الماضية”.

وأوضح أنه لم تتضح بعد الكيفية التي تريد عبرها الولايات المتحدة تغيير رأي روسيا في هذه القضية.

يذكر أن ملايين السوريين في مناطق سيطرة المعـ.ـارضة شمالي سوريا معرـ.ـضون لكـ.ـارثة إنسانية وبشرية كبرى، في حال توقف دخول الشاحنات الأممية إلى محافظة إدلب وريف حلب.

……………..

تسريبات خـ.ـطـ.ـيرة…تركيا أشـ.ـد أعـ.ـداء الأسد وسنتعامل مع العائدين لسوريا كالأغنام

كشفت مصادر إعلامية عن تفاصيل اجتماع حضره كبار ضبـ.ـاط النظام السوري ومسؤولي “المخـ.ـابرات العسـ.ـكرية” تم فيه تحديد الخطط العسـ.ـكرية للأعوام القادمة، وطريقة التعامل مع اللاجئين السوريين العائدين إلى بلدهم.

وقال موقع “سيريا ريبورتر” المعارض إن الاجتماع حصل في 27 تموز 2018، حضره 33 ضابطا وترأسه جميل الحسن، مدير “المخـ.ـابرات الجوية” حينها بدلا من علي مملوك، “مدير الأمن القومي”.

وبدأ “الحسن” خطابه بالحديث عن الانتصارات، وذكر أن درعا والغوطة الشرقية تعتبران أخـ.ـطر المناطق على النظـ.ـام السوري.

وبعد ذلك انتقل للحديث عن الخطط المستقبلية للمرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن الأولوية باتت لاستعادة المناطق التي تحت سيطرة تركيا التي وصفها بأنها “من أهم أعـ.ـداء النظام منذ اندلاع الثورة السورية”.

ووفق المصادر سيتم التعامل مع أي شخص يعتبر عائـ.ـقا للخطة المستقبلية على أنه “إرهـ.ـابي”، سواء كانت جرـ.ـيمته بالقول أو العمل، وحتى الذين ظلوا صامتين فستتم محاكـ.ـمتهم في السـ.ـر والعلن.

وأكد مدير “الاستـ.ـخبارات الجـ.ـوية” أن هناك 3 ملايين سوري مطلوبين للعدالة. مضيفا أن هذا العدد الضـ.ـخم من المطـ.ـلوبين “لن يكون معوقا للخطة المستقبلية”.

وقال إن “سوريا بـ 10 ملايين من السكان يمكن الثقة بهم ومطيعين للقيادة، أفضل من سوريا بـ 30 مليون مخرب”.

ورأى أن وضع اللاجئين في دول الجوار لا يختلف عن وضع المطلوبين لأجهزة المخـ.ـابرات.

وأكد مدير “المخـ.ـابرات الجوية” أن التعامل مع الذين سيعودون سيكون “مثل التعامل مع الأغنام، وستتم تصفـ.ـية الشاة الفاسدة، وسيتم توجيه تهم الإرهاـ.ـب لمن تلاحقـ.ـهم الدولة”.

وأضاف: “بعد ثمانية أعوام لن تقبل سوريا بوجود الخلايا السرطانية التي سيتم اقـ.ـتلاعها تماما”.

وأشار أنه تم تحضير أكثر من 150 ألف ثري ورجل أعمال ساعدوا “الإرهـ.ـابيين” وسيتم التعامل معهم من خلال التحرش والضغط، وسيتم تجميد أرصدتهم التي ستستخدم “لإعادة إعمار ما دمروه” وسيتم وضعهم في السـ.ـجن الإجبـ.ـاري لتسريع عمليات الدفع.

وتوقع “الحسن” الانتهاء من تنفيذ هذه المرحلة في غضون عامين.

…………….

 روسيا تطـ.ـعن بشار الأسد في مـ.ـقـ.ـتـ.ـل…بوتين” ناقشنا مع الأمريكيين بديل عن الأسد

كشف الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أنه ناقش في وقت سابق مع مسؤولين أمريكيين مـ.ـصير رئيس النظـ.ـام السوري “بشار الأسد”، ومن سيحل مكانه.

وقال “بوتين” في حـ.ـديث لوكالة “إن بي سي” الأمريكية، نشرت وكالة “تاس” الروسية جزءاً منه اليوم الاثنين: “سألت نظرائي الأمريكيين، هل تريدون أن يرحل الأسد؟ من سيحل محله؟ ماذا سيحـ.ـدث عند.ما يتم استبداله بشخص ما؟”.

وأضاف: “الإجابة التي تلقيتها كانت غريبة وهي لا أعرف، إذا كنت لا تعرف ما سيحـ.ـدث بعد ذلك، فلماذا تغير؟.. يمكن أن يكون ليبيا الثانية أم أفغانستان أخرى، هل تريدون ذلك، قال الأمريكيون لا”.

وأردف: “دعونا نجلس معاً ونتحـ.ـدث ونبحث عن حلول توفيقية مقبولة لجميع الأطراف، هذه هي الطريقة التي يتحقق بها الاستقرار، ولا يمكن تحقيق ذلك بفـ.ـرض وجهة نظر معينة”.

ولم يحـ.ـدد “بوتين” الشخصيات التي ناقش معها هذا الموضوع، أو الفترة الزمنية التي تم خلالها مناقشة هذه القـ.ـضية الخلافية بين روسيا والولايات المتحـ.ـدة.

يذكر أن حـ.ـديث “بوتين” يأتي قبل أيام من اللقاء المرتقب مع الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، المقرر عقده في العاصمة السويسرية “جنيف”

…………..

روسيا تصدم بشار الأسد…إمكانية إجراء انتخابات مبكرة في سوريا قريبا…

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في حديث صادم لنظام بشار الأسد، إن إجراء انتخابات مبكرة في سوريا خيار محتمل في حال نجاح الحكومة والمعارضة هناك في تنسيق وإجراء إصلاح دستوري.

وقال بوغدانوف على هامش أعمال منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي، الخميس: “إذا توصلت الأطراف السورية إلى اتفاق وسيتم تثبيت نتائج عملها، فمن الممكن إجراء انتخابات وفقا للدستور الجديد أو الإصلاح الدستوري، وقد يحدث ذلك بشكل مبكر وليس بعد سبع سنوات، حسب مقتضيات الدستور الحالي، لكن هذا الأمر يتطلب توافقا بين السوريين”.

وأكد الدبلوماسي الروسي البارز أن هناك خططا لعقد اجتماع جديد بصيغة “أستانا” في عاصمة كازاخستان مدينة نور سلطان حتى نهاية يونيو الجاري، لافتا إلى أن موسكو ستجري الأسبوع القادم اتصالات مع تركيا وإيران بهذا الصدد، حسبما ذكرت قناة “روسيا اليوم” الإخبارية.

كما أعرب عن أمل موسكو في أن يتمكن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، من تنظيم اجتماع جديد للجنة الدستورية السورية في المستقبل القريب، مذكرة بأن فكرة طرحت أصلا لعقد هذا الاجتماع قبل الانتخابات الرئاسية التي جرت في سوريا مؤخرا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى