close
أخبار تركياأخبار سوريا

بعد ساعات من إعلان النظام عن لقاءات سـ.ـرية مع تركيا…مستشار أردوغان يشـ.ـن هـ.ـجـ.ـوما لـ.ـاذعا على بشار الأسد

بعد ساعات من إعلان النظام عن لقاءات سـ.ـرية مع تركيا…مستشار أردوغان يشـ.ـن هـ.ـجـ.ـوما لـ.ـاذعا على بشار الأسد

لم تمضي ساعات قليلة على إعلان نائب وزير خارجية نظام الأسد”بشار الجعفري” عن لقاءات أمنية بين نظام الأسد وتركيا، حتى جاء الهـ.ـجـ.ـوم التركي على الأسد ونظـ.ـامه.

حيث انتـ.ـقد ياسين أقـ.ـطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، النظام السوري و”مسـ.ـرحية الانتخابات الرئاسية” التي جرت قبل أيام.

وجاءت انتقـ.ـادات أقطاي للنظام السوري في مقال نشره بصحيفة يني شفق التركية، تحت عنوان “الانتـ.ـخابات في سوريا حقيقة لا نكـ.ـتة!”.

و قال أقطاي: عرض بشار الأسد مسـ.ـرحية انتخابية مبتـ.ـذلة، وبأبـ.ـشع طرق التهـ.ـكم والسخـ.ـرية من الديمقراطية وإرادة الشعب، وهو الذي لم يقدم للشعب السوري طيلة عشر سنوات خلت، سوى الد.م.ــاء والتعـ.ـذيب والدمـ.ـوع والجـ.ـوع والفـ.ـقر.

بالطبع كانت نتائج هذه المسرحية معلومة منذ البداية، كما أن المرشحَين الآخرَين فعلى الأغلب هما أيضًا صوّتا له.

حيث لم يحز المرشحان سوى على 5% من الأصوات كحد أقصى، سواء كان دور المرشحَـ.ـين لأجل الاستعراض أمام الشعب أم لأجل ما تتـ.ـطلبه هذه المسرحية”، وذلك بحسب ما نقل موقع سي إن إن عربي.

وتابع قائلا: “وفي النهاية أعلن ما يسمى رئيس مجلس الشعب السوري، حمود صباغ، أن رئيس النظام الحالي بشار الأسد، فاز في الانتخابات بـ13 مليونا و540 ألفًا و360 صوتًا، أي ما يعادل 95.1% من مجمل الأصوات.. بالطبع نتساءل أيّ جانب من جوانب مسرحية الانتخابية التي تمثل كوميـ.ـديا مأسـ.ـاوية من البداية حتى النهاية، يمكن أن يقبله العـ.ـقل والمنطق؟

حسب ما قيل بأن مجموع الذين صوّتوا في الانتخابات وصل إلى 14 مليونا و239 ألفًا و140 صوتًا، فإنّ هذا العدد يفوق عدد السوريين الذين كان يحق لهم التصويت قبل أن تبدأ الحـ.ـرب حتى. إذن من أين عثروا على هذا الكم الكبير من السوريين ونقلهم إلى صناديق الاقتراع”.

وأضاف: “دعونا نكمل من حيث بدأنا حول مسألة عدد الناخبين السوريين المشاركين في الانتخابات. كم عدد السوريين برأيكم الذين يعيشون في المناطق التي يسيطر عليها الأسد حاليًّا في سوريا، أي التي يمكنه فيها إنشاء صناديق اقتراع؟ لقد أشرنا من قبل مرارًا إلى أنه منذ بداية الأز.مة السورية هاجـ.ـر 4 ملايين على الأقل إلى تركيا، و3 ملايين نحو لبنان والأردن، و1.2 مليون إلى ألمانيا، وما يقرب من مليون إلى باقي الدول الأوروبية.

ولا يزال هناك 5 ملايين شخص يعيشون الآن خارج مناطق سيطرة النظام، في مناطق عمـ.ـليات نبـ.ـع السلام التركية، ودرع الفرات، وغصن الزيتون. إضافة لكل ذلك، هناك أيضا المناطق الواقعة فعليًّا تحت سيطرة الولايات المتحدة، وهي مناطق لا تخضـ.ـع لسيطرة النظام السوري على الإطـ.ـلاق، ويتراوح عدد سكانها ما بين 2 إلى 3 مليون”، بحسب سي إن إن.

واستطرد أقطاي قائلا: “هذا يعني أن ما لا يقل عن 15 مليون سوري يعيشون خارج مناطق سيطرة النظام. وبما أن عدد السوريين قبل الأزمة السورية كان يـ.ـبلغ 22 مليون نسمة.

فمن الواضح أن ما لا يزيد عن 7 إلى 8 ملايين يعيشون الآن في مناطق سيطرة النظام السوري.. نحن نتحدث عن 7 إلى 8 ملايين كرقم إجمالي، ومع ذلك فإن النظام يقول إن إجمالي عدد أصوات الناخبين بلغ 14 مليونا و239 ألفا، ولذلك نقول إذا لم يكن النظام قد استورد مواطنين أجانب آخرين إلى سوريا، فإن هذا الرقم يبقى مجرد جانب آخر من جوانب المهزلة الانتخابية”.

المصدر: القدس العربي

…………..

بالفيديو…الخطيب يصف كلمة الأسد الانتخابية بأنها آخر خطاب لرأس النظام السوري

أشاد أحمد معاذ الخطيب بكل السوريين الذين استطاعوا بتضامنهم وأيديهم الواحدة اتخاذ موقف غير مسبوق تجاه ما جرى في الأيام القليلة الماضية.

وحيا الخطيب السوريين في كل أنحاء سورية والمخيمات وبلدان اللجوء والاغتراب لوقفتهم ضد التعنت والاستعلاء الذي لا ينتهي.

وقال الخطيب في مقطع فيديو رصدته الوسيلة: “هؤلاء تكافلوا وتضامنوا تجاه ما جرى وأعلنوا عن موقف وطني نبيل”, إشارة لرفض الانتخابات.

وأضاف الخطيب: “وهناك قلة لا نلومهم وهم أهلنا وقد كنا ونعرف كيف كان النظام يستخدم الناس ويتلاعب بأرزاقهم ويضغط عليهم في خصوصياتهم”.

وأشار رئيس الائتلاف الوطني السوري السابق، إلى عجز النظام السوري عن تأمين أبسط متطلبات الحياة للشعب السوري.

وأوضح أحمد معاذ الخطيب أن أكبر خطيئة نعيشها هي أن يبقى الظلم والاستبداد فوق رؤوسنا.

ولفت الخطيب إلى صبر الشعب السوري وتحمله بوجه كل المنظومات الإقليمية والدولية التي تدعمه.

وأردف أحمد معاذ الخطيب إن تجربة السوريين كانت رائدة على مستوى العالم.

وختم الخطيب بالقول: “بعد كل ليل بهيم هناك فجر صادق أليس الصبح بقريب؟ ليؤكد قائلاً: بلى”.

الوسيلة

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى