close
أخبار تركيا

عاجــــــــــــــل/ أكبر عملية احتيال في تاريخ تركيا اليوم وهروب مؤسس بورصة العملات المشفرة عبر مطار إسطنبول

عاجــــــــــــــل/ أكبر عملية احتيال في تاريخ تركيا اليوم وهروب مؤسس بورصة العملات المشفرة عبر مطار إسطنبول

أفادت وسائل إعلام تركية، بهروب مؤسس منصة العملات التركية المشفرة “ثودكس Thodex”، “فاروق فاتح أوزر”، إلى الخارج بحوزته حوالي ملياري دولار، والتي تعد أكبر عملية احتيال في تاريخ تركيا.

وذكرت قناة “تي أر تي هبر”، اليوم الخميس 22 نيسان 2021، أن مكتب المدعي العام في إسطنبول بدأ تحقيقاً ضد أوزر بتهمة “الاحتيال”، وقامت فرق مكافحة الجرائم الإلكترونية بتفتيش مقر الشركة.

وأوضحت أن الشركة التي تأسست عام 2017 ومقرها في تركيا، أغلقت أنظمة الإنترنت خلال 24 ساعة الماضية، وقالت إنه سيتم حل جميع المشاكل بعد أعمال الصيانة المخطط لها والتي ستستمر لمدة 6 أيام.

حيث لم يعد بإمكان المستثمرين البالغ عددهم 391 ألف مستثمر، الدخول لحساباتهم، ويُتهم أوزر بسرقة المبلغ المقدر بـ 2 مليار و400 مليون دولار أمريكي والهروب إلى تايلند.

من جهته، قال المحامي أوز إفرين كيليش في بيان نيابة عن آلاف المستثمرين: إن “أوزر هرب إلى الخارج من إسطنبول… من الآن فصاعدا تبدأ عملية صعبة للغاية وطويلة.. الله يصبر الجميع”.

وقبل سفر أوزير إلى الخارج، أصدرت شركته بياناً مكتوباً قالت إنها تقدم خدماتها بجودة عالية منذ عام 2017، وأنها قامت بالعديد من الابتكارات في البلاد بعد الترخيص التي حصلت عليه من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافت في بيانها “نحن أول شركة تركية مرخصة في هذا القطاع، ومع تزايد الاهتمام بأصول التشفير وإدراج الجهات الفاعلة الرئيسية في هذا القطاع في العامين الماضيين، أصبح من المحتم أن تنمو أسواق الأسهم واتخاذ خطوات جديدة وتقديم اقتراحات شراكة”.

وتابعت “من أجل خدمتكم بشكل أفضل، تقرر تقييم عرض الشراكة بشكل إيجابي، ومن أجل إتمام هذه العملية ، يجب إيقاف المعاملات وإتمام عملية التحويل التي ستستغرق حوالي 4-5 أيام عمل”.

وبينت أنه “خلال هذه الفترة، سيتم إبلاغ مستخدمينا بانتظام، ونعلمكم أن الأخبار السلبية على الإنترنت لا تعكس الحقيقة، وتواصل شركتنا أنشطتها بشكل أقوى، ولا داعي للقلق بشأن وجود مستخدمينا، نحن نعمل مع شركاء أقوى لمواصلة خدمتك من خلال بنيتنا التحتية الآمنة”.

يُذكر أن البنك المركزي التركي أعلن قبل نحو أسبوع عن حظر استخدام العملات والأصول المشفرة في شراء السلع والخدمات، مشيراً إلى أضرار محتملة “غير قابلة للإصلاح” ومخاطر كبيرة في تلك التعاملات.

هروب مؤسس منصة ثودكس التركية فاروق فاتح أوزر

و يتداول الناشطون اليوم في موقع تويتر خبر فرار الشاب التركي مؤسس عملة ثوديكس تحت عدة هاشتاغات:

#Thodex (اسم العملة ثودكس )
#kripto (عملة رقمية)
 #İstanbulHavalimaından (من مطار إسطنبول)

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى