close
أخبار العرب والعالمأخبار سوريا

الكـ.ـشف عن الجـ.ـهة التي منـ.ـعت من إسقـ.ـاط بشار الأسد

 

تحدث موقع إسـ.ـرائيلـ.ـي في تقرير مطول، عن الجهة التي طـ.ـالبت أمريكا بعـ.ـدم إسقـ.ـاط بشار الأسد عن السـ.ـلطة في سوريا بعد انـ.ـدلاع الثـ.ـورة السورية في 2011.

وقال موقع زمن إسـ.ـرائيل أن تل أبيب طلبت من الولايات المتحدة الأمريكية عـ.ـدم تغيـ.ـير النظـ.ـام الحالي في سوريا، لخـ.ـوفها من استـ.ـبداله بنظـ.ـام سنـ.ـي قد يؤجـ.ـج جبهـ.ـاتها الشمالية.

ونشر كل من “إيتمار رابينوفيتش”، الذي كان يشـ.ـغل عدة منـ.ـاصب منها السـ.ـفير الأسـ.ـبق لدى واشنطن، و”كارميت فالنسيا” مديرة دراسات الـ.ـأمن القـ.ـومي بجامعة تل أبيب، نشرا دراسة في الموقع المذكور بينت أن سوريا الأمس لـ.ـم تعد كما كانت، وأن إسـ.ـرائيل لـ.ـم تكن ترغب بتغـ.ـيير النظـ.ـام في سوريا.

وأكد الباحثان في الدراسة التي ترجمها موقع “عربي 21″، أن إسـ.ـرائيل اعتـ.ـمدت مـ.ـبدأ “الشـ.ـيطان الذي نعـ.ـرفه خير ممن لا نعرفه”، في إشـ.ـارة إلى نظـ.ـام الأسد.

وأضافت الدراسة أن جبـ.ـهات إسـ.ـرائيل مع سوريا كانت الأكثر هدوءًا منذ العام 1973، وأنه في حال سقـ.ـط “الأسد” قد يقوم مكانه تنظـ.ـيمات سنية تتسبب بمشـ.ــ.ـاكل للإسرائيـ.ـليين.

وأوضح أن تل أبيب تبنت منذ قـ.ـيام الثـ.ـورة السورية سياسةً تركـ.ـتها على شـ.ـفا الصـ.ـراع في سوريا، عدا عن إعلانها أنها سـ.ـترد على أي قـ.ـصف يسـ.ـتهدف أراضيها.

وستتعامل مع أي محـ.ـاولة لنقـ.ـل أسـ.ـلحة خطـ.ـرة لميليـ.ـشيا حـ.ـزب الله اللبناني أو غيره من المجـ.ـموعات التابعة لإيران.

وأشار الباحثان إلى أن إسـ.ـرائيل أدركت منذ التسعينيات أن نظـ.ـام الأسد هو مفتاح تحقيق السلام معها، وأن بإمكانه -إن حصل ذلك- نزع سـ.ـلاح حـ.ـزب الله اللبناني.

ولفتت الدراسة إلى أن سوريا التي عرفتها إسـ.ـرائيل قديمًا تغيرت بدرجة كبيرة، بل إنها لم تعد موجودة اليوم، كما أن “الأسد” لم يعد الخـ.ـيار الأنسب لكونه مكّن إيران من سوريا، ولم يعد بمقدوره طـ.ـردها.

وتوقع الباحثان أن تستمر روسيا بالتنـ.ـسيق مع إسـ.ـرائيل لضـ.ـرب الأهـ.ـداف الإيرانية داخل سوريا، لإدراكـ.ـها أن طهران تقوض مساعي الاستقـ.ـرار في سوريا.

واعـ.ـترف الموقع أن تل أبيب لا تستـ.ـطيع تشكيل الوضع السياسي في سوريا، فهي تكتفي بتنـ.ـسيق علاقـ.ـاتها وعمـ.ـلياتها في المنطقة مع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

وكان وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أكد، خلال لقائه مع نظـ.ـيره الإسـ.ـرائيلي “غابي أشكنازي”، الأربعاء الفائت، أن من حقّ تل أبيب الـ.ـدفاع عن نفسها وحمـ.ـاية أمـ.ـنها، في إشارة لموقـ.ـف بلاده من الغارات الإسـ.ـرائيلية على مواقع إيران في سوريا.

الجدير ذكره أن الأشهر الماضية شهدت حرـ.ـاكًا دبلـ.ـوماسيًا غير مسـ.ـبوق بين ثلاثي روسيا ونظـ.ـام الأسد وإسـ.ـرائيل،

والذي نتج عنه صفـ.ـقة تبادل الأسرى تم خلالها إطـ.ـلاق سراح فتاة إسـ.ـرائيـ.ـلية معتـ.ـقلة لدى النظـ.ـام، مقابل ثلاثة سوريين، بينهم اثنان من رعاة الأغنام، كما تكفلت حينها إسـ.ـرائيل بدفع ثمن اللقـ.ـاح الروسي “سبوتنيك”، الخاص بكورونا، المقدم للنظـ.ـام.

عاجــــــــل // الإعلان عن اختـ.ـفاء غـ.ـواصة روسية تحمل صـ.ـواريخ كروز قبالة السواحل اللبنانية

ذكرت تقارير اعلامية اسرائيلية أن الغـ.ـواصة “ROSTOV-NA-DONU” الروسية التي عبرت مضيق جبل طارق قبل أسبوع، اختـ.ـفت أمس من المراقبة الأميركية قبالة سواحل إسرائيل.

وتجري حاليا سفن حربية أميركية وإسرائيلية عمليات بحث عنها.

ووفقاً للتقارير، رافقت الغواصة قاطرة “بروفيسور مورو”، وقضت الشهر الماضي قبالة سواحل إنكلترا. والغـ.ـواصة من طراز KILO، وتحمل 4 صـ.ـواريخ كروز “عيار” برأس حـ.ـربي يصل إلى 500 كلغ. وشاركت في قـ.ـصف داعـ.ـش عام 2015.

إلى ذلك، أشار موقع “عينان مركزي” الإسرائيلي (القضية المركزية) إلى أنّه، “منذ حوالي شهر، عبرت غـ.ـواصة روسية من طراز B-237 Rostov-on-Don مضيق جبل طارق وتوجّهت إلى البحر الأبيض المتوسط، بعد أن عملت بالقرب من الجزر البريطانية وقرب قواعد الغـ.ـواصات البريطانية”.

وأضاف: رافقت الغـ.ـواصة الروسية سفينة مساعدة روسية، وتابعت البحرية البريطانية الغـ.ـواصة حتى دخلت المتوسط، حيث نُقلت مهمة الإشراف عليها إلى الأسطول السادس الأميركي، ومقرّه نابولي.

وتابع الموقع: اختـ.ـفت الغـ.ـواصة قبل أيام عن شاشات أنظـ.ـمة القـ.ـيادة والسيـ.ـطرة الأميركية، ولم يُعثر عليها منذ ذلك الحين.

………………………………………………………………..

إيران ستحـ.ـصل على قـ.ـنبـ.ـلة نـ.ـوويـ.ـة و إسرائيل تتجـ.ـهز لضـ.ـربة عسـ.ـكرية قـ.ـاضـ.ـية

كشفت صحيفة “إسرائيل هيوم” عن طلب رئيس أركـ.ـان الجيـ.ـش الإسرائيلي بإعداد ثلاثة بدائل عسـ.ـكرية ضـ.ـد البرنامج النـ.ـووي الإيراني، سيقوم المستوى العسـ.ـكري بعـ.ـرضها على المستوى السياسي.

ووفق مصادر إسرائيلية فأن هذه الخـ.ـطط العسـ.ـكرية ستكون ورقة ضـ.ـغـ.ـط بيد بنيامين نتنياهو على إدارة الرئيس جو بايدن، الذي ينوي العودة للاتقاق النـ.ـووي مع إيران.

حيث ينوي نتنياهو تعيين مبعوث خاص لمعـ.ـالجة الملـ.ـف النـ.ـووي الإيراني والاتصالات مع إدارة بايدن، وخاصة مع عودة طهران لتخـ.ـصيب اليـ.ـورانيوم مجدداً.

وبحسب المعلومات في إسرائيل فإن إيران حصلت على ثلاثة أطنان من اليـ.ـورانيوم منخـ.ـفض التخـ.ـصيب ولديها قدرة بالانطلاق إلى قنبـ.ـلة نـ.ـووية خلال عام.

وتضيف صحيفة “إسرائيل هيوم” ، أن الجيـ.ـش الإسرائيلي يعمل على إعداد خطة عمـ.ـلية جديدة تتعامل مع التهـ.ـديدات في الشرق الأوسط، وتتطلب ميزانية إضافية لوزارة الأمـ.ـن تقدر بعدد من المليارات.

وقال وزير الأمـ.ـن الإسرائيلي، إن إيران تتقدم في السنوات الأخيرة أيضا في مجال الأبحاث والتطوير، وجمع المواد المخـ.ـصبة وأيضا بالقدرات الهجـ.ـومية، ويديرها نظام يرغب حقيقة بالحصول على السـ.ـلاح النـ.ـووي.

وأضاف الوزير الإسرائيلي، من الواضح أن على إسرائيل أن تمتلك خياراً عسـ.ـكرياً، وهذا الأمر يتطلب موارد واستثمارا.

مصادر عبرية

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى