close
أخبار سوريا

عاجــــــــل…الطريق لإسـ.ـقاط الأسد بريطانيا تفـ.ـرض عقـ.ـوبات على أبرز المقربين من بشار

فـ.ـرضت الحكومة البريطانية، عقـ.ـوبات جديدة، على مقربين من النـ.ـظام السوري بشار الأسد، باعتبارهم جزءا من الدائرة المحيطة به، تـ.ـورـ.ـطوا بارتكـ.ـاب جـ.ـرائم قمـ.ـع الشعب السوري، أو تكوين ثرواتهم على حساب لقمة عيش السوريين.

فبالتوازي مع الذكرى العاشرة لاندـ.ـلاع الثورة السورية، على نظام الأسد، عام 2011، فـ.ـرضت الحكومة البريطانية عقـ.ـوبات على ست شخصيات شدـ.ـيدة القرب من الأسد، كلونا الشبل، ووزير خارجيته فيصل المقداد.

وعلى الرغم من أن العـ.ـقوبات طـ.ـالت شخصيات أثرت على حساب دمـ.ـاء السوريين، وشخصيات تورـ.ـطت مباشرة بسـ.ـفك دمـ.ـائهم.

ومن الشخصيات التي طـ.ـالتها العقـ.ـوبات…

محمد براء قاطرجي ابن محافظة حلب الشمالية، هو شقيق حسام قاطرجي، العضو في برلمان النـ.ـظام، والذي سبق وأدرج في عقـ.ـوبات دولية وأميركية، نظرا لدوره في الاتجار مع “داعـ.ـش” لحساب النـ.ـظام، وتأسيسه ميليـ.ـشيات مسـ.ـلحة ساهمت بقـ.ـتل أهل حلب.

ويوصف محمد القاطرجي بأكبر سمـ.ـاسرة الأسد، في صفـ.ـقات القمح والنفط مع تنظـ.ـيم “داعـ.ـش” إلى جانب شقيقه حسام الذي اشترك معه بتأسيس شركات عديدة، أشهرها مجموعة القاطرجي الدولية، وشركة حلب المساهمة المغفلة، وشركة نفط باسم “بي. إس” وشركات أخرى.

ويعتبر ، بحسب مصادر مختلفة، شريكا ماليا واقتصاديا لرئيس النـ.ـظام السوري بشار الأسد، أمّن له من خلال علاقاته بتـ.ـنظيم “داعـ.ـش” عدة صفـ.ـقات مرتبـ.ـطة بالنفط والقمح.

قائد حرس الأسد الجمهوري

إلى ذلك، فـ.ــ.ـرضت بريطانيا عقوباتها الجديدة، على اللواء مالك عليا، الذي يشغل حاليا منصب قـ.ـائد الحـ.ـرس الجمهوري التابع للأسد، وينحدر من محافظة طرطوس الساحلية المتوسطية.

وتشير المعلومات إلى أن عليا، كان قـ.ـائد عمـ.ـليات قـ.ـصف غوطة دمشق الشرقية، منذ الأسابيع الأولى لولادة الانتـ.ـفاضة  عام 2011.

فيما يتّهم موقع “مع العدالة” الحقوقي السوري والمعنيّ بقـ.ـضية عـ.ـدم إفـ.ـلات مجـ.ـرمي الحـ.ـرب ومنـ.ـتهكي حقوق الانسان، من العقاب، جماعة الحـ.ـرس الجمهوري بقيادة عليا، بتنـ.ـفيذ إعـ.ـدامات سابقة على الحواجز العسـ.ـكرية حول الغوطة الدمشقية.

وسبق لهذا القائد العسكري أن شغل عدة مناصب عسـ.ـكرية وأمـ.ـنية كبيرة نظرا لقربه من رئيس النظام.

فكان رئيس الاستخبارات العسـ.ـكرية في محافظة السويداء، ما بين عامي 2017 و2018، وقائد الفرقة 30 في الحـ.ـرس الجمـ.ـهوري، وقـ.ـائد قـ.ـوات الأسد البرية في محافظة حلب بين عامي 2015 و2016، كما سبق له الانخراط في أعمال عسـ.ـكرية أدت لمقـ.ـتل المئات في مدينة حلب، عام 2012.

أما الضـ.ـابط الآخر في حـ.ـرس الأسد الجمهوري، الذي طالته العـ.ـقوبات، فهو اللواء زيد صالح، الذي كان شريك اللواء مالك عليا، في أعمال عسـ.ـكرية عديدة في محافظة حلب، أدت لمقـ.ـتل وإصـ.ـابة الآلاف من المدنيين.

وينحدر صالح الذي سبق له وكان رئيس أركان حـ.ـرس الأسد الجمهوري، من “جبلة” بريف اللاذقية الجنوبي، وشغل سابقا قائداً لما يعرف بالفيلق الخامس عام 2018، وكان رئيسا للجنة الأمـ.ـنية في محافظة حلب، وسبق له قيادة الفرقة 30 التابعة للحـ.ـرس الجمهوري.

بسار إبراهيم الذي شمِل بعـ.ـقوبات بريطانيا الأخيرة، ويعتبر يسار إبراهيم، من أذرع زوجة الأسد، أسماء، وسبق وشمل بعـ.ـقوبات أميركية بقانون “قيصر”.

ويتمتع بـ.ـنفوذ واسع بين مختلف طبقات رجال الأعمال العاملين تحت سلطة أسماء الأخرس، ويطلق عليهم “أثرياء الحـ.ـرب” كما يصفهم رجل الأعمال وابن خال الأسد، رامي مخلوف.

يشار إلى إبراهيم، بصفته وجها جديدا من وجوه اقتصاد الأسد، بقي في الخـ.ـفاء، وتمكّن مستفيداً من عدم ورود اسمه في أي لائحة عـ.ـقوبات، من العمل بحرّية في مختلف المناطق، لتأمين صفقات لصالح النـ.ـظام، تم بعضها خارج الحدود السورية.

كما أفاد من عمله مباشرة من داخل قصر الأسد، في دمشق، عبر ما يعرف بمكتب “الشهداء” وصار لاحقا، صلة الوصل بين الأسد وزوجته، وجملة من رجال الأعمال، لتأمين صفقات لصالح النـ.ـظام.

إلى أن خـ.ـضع لعقـ.ـوبات أميركية، هو وشقيقته “نسرين” بموجب قـ.ـانون “قيصر” في آب أغسطس الماضي.

وتعتبر “نسرين” إحدى أقرب الشخصيات من أسماء الأسد، وسبق وتم تعيينها في مجلس إدارة شركة MTN للاتصالات الخلوية في سوريا.

والتي وضع النظام يده عليها، أخيرا، بعد تعيينه حـ.ـارسا قضائيا على الشركة التي تعتبر ثاني شركة اتصالات خلوية في البلاد.

وبحسب مصادر سورية معارضة، فإن يسار وشقيقته، يملكان عددا من الشركات التي أسست في السنوات القليلة الأخيرة، لتمكين النـ.ـظام من الهرب من شبح العـ.ـقوبات الدولية المفـ.ـروضة عليه.

ويعتبران، من الفريق المحيط بزوجة الأسد، وتدير فيه الأخيرة اقتصاد البلاد، في الفترة الأخيرة، في شكل مباشر.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى