close
السوريين حول العالمالسوريين في المغترب

دولة أوروبية تعـ.ـلن استـ.ـعدادها لاستقبال آلاف اللاجـ.ـئين.. إليكم التفاصيل

دعـ.ـت الحكومة الفنلندية السلطات المعنية في البلاد، إلى السّماح بزيادة تدفق المـ.ـهاجرين إلى أراضيها من 16 ألف مهاجر حاليا إلى 25 ألفًا سنويًا بحلول عام 2030.

جاء ذلك وفق تقرير للحـ.ـكومة الفنلندية، بحسب ما نشرته وسائل إعلام محلية اليوم الأربعاء.

وأشار التقرير إلى أنه من دون المـ.ـهاجرين سينخـ.ـفض عدد سكان فنلندا، ويـ.ـؤدي الانخفـ.ـاض الحـ.ـاد في الإنجاب إلى إضعـ.ـاف القاعدة المالية للحكومة وزيادة عـ.ـدم المساواة الاجتماعية.

كما تضمن تقرير الحكومة حول التطور الديموغرافي: “يمكن أن يكون الهدف المحتمل هو زيادة صافي المهـ.ـاجرين إلى 25 ألفا بحلول عام 2030. حاليا هذا الرقم هو 16 ألف شخص سنويا”.

وتعـ.ـاني فنلندا البالغ عدد سكانها 5.5 مليون نسمة، انخـ.ـفاض في معدل المواليد منذ عام 2010، بمعدل الربع، وكانت النسبة المئوية لكبار السن واحدة من أعلى المعدلات في العالم.

كما أشار التقرير إلى أنه خلال هذه الفترة، انخـ.ـفض معدل الإنجاب في البلاد في المتوسط إلى أقل من 1.4 طفل لكل امرأة.

تقع دولة فنلندا في قارة أوروبا، وتحديداً في الركن الشمالي منها، تحدّها عدّة دول ومسطحات مائية، فهي تشترك في حدودها الشرقية مع دولة روسيا.

كما تشترك في حدودها من الجهة الجنوبية الشرقية مع خليج فنلندا، في حين تحدّها النرويج من الجانب الشماليّ والشماليّ الغربيّ.

أمّا من الجهة الجنوبية الغربية فتطلّ فنلندا على بحر البلطيق، والسويد من الجانب الغربي، وتُعد البلاد الثامنة من حيث المساحة في أوروبا وأقل بلدان الاتحاد الأوروبي من حيث الكثافة السكانية.

منحة دراسية ألمانية ممولة بشكل كامل يشمل السوريين

قدمت مؤسسة ألمانية، منحة دراسية ممولة بشكل كامل، لإتمام الدراسة الجامعية في ألمانيا، أو الحصول على درجة الماجستير، لهذا العام.

مؤسسة “SBW Berlin” الألمانية مقدمة المنحة، حددت عمر المقبولين، ما بين ال18 وال38 عام للاستفادة من المنحة، ومن جميع الجنسيات.

ومن شروط القبول للمنحة:

إثبات عدم إقامة المتقدم، في ألمانيا لأكثر من 18 شهراً، قبل تقديمه لطلب المنحة.
أن يكون للمتقدم خبرة مهنية أو تطوعية بالعمل في قطاع غير ربحي.
ألا يوجد للمتقدم أفراد من عائلته من الدرجة الأولى، يقيمون بشكل دائم في ألمانيا.
ألا يكون المتقدم مستفيدا، أو من الحاصلين على تمويل لمنحة أخرى في ألمانيا في وقت سابق.
أن يكون المتقدم لمنحة الماجستير، حصل على شهادته الجامعية منذ فترة قريبة.

ميزات مالية ومعاشية

وتكفلت المؤسسة بتقديم إقامة في غرفة ضمن شقق للطلاب، بالإضافة لتقديم بدل مالي للمعيشة بقيمة 550 يورو شهرياً.

وتكفلت المؤسسة بتكاليف السفر للمقبولين بالمنحة، من مكان تواجدهم، الى برلين، أضافة لتكاليف عودتهم حين إتمام دراستهم إلى أوطانهم.

وحددت تاريخ 30 من كانون الثاني الحالي, كآخر موعد لاستقبال طلبات التقديم, والتي تكون بتعبئة نموذجاً يحوي على معلومات عن المتقدم.

مؤسسة “SBW Berlin” ألمانية تدعم الطلاب لإتمام تعليمهم، والحصول على شهادة جامعية، أو درجة الماجستير, كما تدعم حالات خاصة في التدريب المهني.

ويذكر أنه بإمكان الطلاب السوريين الذين تنطبق عليهم الشروط الاستفادة من المنحة.

متابعات+هادي العبد الله

……………………………………………………………………………….

ثلاثي سوري يحقـ.ـقون إنجـ.ـازاً عالمياً جديداً تعرَف عليه ( فيديو وصور)

تمكن ثلاثة مصورين سوريين من تحـ.ـقيق انجـ.ـاز عالمي جديد، بعد حصـ.ـولهم على جائزة”إيمي” العالمية، عن فيلم”الكهف”.

وحصل المصورين الثلاثة وهم” محمد خير الشامي و عمار سليمان و محمد أياد”، على جائزة “إيمي”، لأفضل تصوير سينمائي من فئة الأفلام الوثائقية الغيـ.ـر خيالية.

وصرح محمد خير الشامي وهو من مهـ.ـجـ.ـري الغوطة الشرقية لموقع أوطان بوست؛ بأن فيلم الكهف ترشـ.ـح لأربع جوائز، إلا أنه حصل على جائزتين لأفضل تصوير سينمائي وأفضل فيلم.

وبحسب الشامي، فإن الفيلم يروي قصة طبيـ.ـبة سورية تدير مشـ.ـفى “تحت الأرض” لإنقـ.ـاذ الأطفال والمدنيين من جـ.ـرائم نظـ.ـام الأسد في ذلك الوقت.

وأضاف المصور الشامي، أن حفل تسـ.ـليم الجوائز جرى عبر الإنترنت بسبب الظـ.ـروف الحالية التي فـ.ـرضها وباـ.ـء كوـ.ـرونا.

وانطـ.ـلاق فكرة فيلم “الكهف” بدأت من مخيلة المخرج “فراس فياض” في أواخر عام 2016، حيث اتفق على تصويره مع الشامي وسليمان وإياد.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى