close
السوريين في تركيا

بأكثر من 20 عمـ.ـلية جـ.ـراحية في تركيا…الأم السورية فاطمة نحاس تسـ.ـتعيد بصرها من جديد

تمكنت الأم السورية فاطمة نحاس (35 عاما) من رؤية طفليها، بعد أن حرـ.ـمت من رؤيتهما  إثر فقـ.ـدان بصرها وإصـ.ـابتها بحـ.ـروق متفرقة في الوجه والجسم.

وبعد أكثر من 20 عمـ.ـلية جـ.ـراحية في عامين بتركيا، نجح أطباء أتراك في إعادة النظر ل”فاطمة” بعد أن فقـ.ـدت بصرها جراء هـ.ـجوم بالبرـ.ـاميل المتـ.ـفجرة شـ.ـنه نـ.ـظام الأسد، في 8 كانون الثاني 2019 بريف حلب.

وأصـ.ـيبت فاطمة آنذاك ونقلها زوجها مازن خديجة، عبر سيارة إسـ.ـعاف تركية إلى مستـ.ـشفى في ولاية هاتاي (جنوبي تركيا)، قبل أن يجري نقلها فيما بعد إلى مدينة أضنة.

وقد اضـ.ـطر الزوجان لتـ.ـرك طفليهما محمد الفاتح ويبلغ من العمر 4 سنوات، وزكريا يبلغ من العمر 3 سنوات، لدى جدتهما رافدة كرازون في ريف حلب، من أجل مواصلة مسيرة العـ.ـلاج في المستـ.ـشفيات التركية.

وخلال هذه الفترة، انتقلت الجدة كرازون من ريف حلب إلى مدينة عفرين، شمال غربي سوريا، فيما واصلت نحاس تلقي العـ.ـلاج في المستـ.ـشفى الوطني بمدينة أضنة جنوب تركيا.

وقبل ذلك خضـ.ـعت فاطمة نحاس لعدة عمـ.ـليات جرـ.ـاحية في مستـ.ـشفيات بمدينة إسكندرون في ولاية هاتاي وعثمانية.

وبعد عامين من المعـ.ـاناة مع الظـ.ـلام، التقت نحاس وزوجها مازن للمرة الأولى طفليهما، بعد حصولهما على إذن من بوابة “جلوه غوزو” الحدودية التركية في ولاية هاتاي، لإحضار طفليهما إلى تركيا في 8 يناير/كانون ثاني الجاري.

قالت فاطمة نحاس للأناضول: وصلت إلى تركيا قبل نحو عامين لبداية رحلة عـ.ـلاج طويلـ.ـة وسلسلة من العمـ.ـليات الجـ.ـراحية لإعـ.ـادة النور إلى عينيي ورؤية أطفالي مجددا.

وأضافت نحاس: كنت أحلم بعودة نظري لأرى أطفالي بعد أن حـ.ـرمت منهما طوال عامين، في ظل مشاعر مختلـ.ـطة يغلب عليها الخـ.ـوف من عـ.ـدم القدرة على رؤيتهما مرة أخرى.

وأوضحت: طوال عامين كنت أتحدث مع أطفالي عبر الهاتف النقال، وكنت أشعر بالتـ.ـوتر والحـ.ـزن الشـ.ـديد لأنني لا أتمكن من رؤيتهما واحتضانهما.

وتابعت: الحمد لله الآن بدأت أرى بشكل جزئي بعد سلسلة من العمـ.ـليات الجراـ.ـحية، وأضافت، سأخـ.ـضع لمزيد من تلك العملـ.ـيات لأسـ.ـتعيد بصري بشكل تام وكامل.

وقالت: تحقق حلمي أخيرا برؤية أطفالي بعد طول غـ.ـياب… أنا سعيدة جدًا لوجودهما معي… أحاول أن أنسـ.ـى معـ.ـاناة العاميين الماضيين، وأحاول التفكير في تعليمهما.

وأضافت نحاس: أريد أن يتعلما القرآن الكريم، وآمل في أن يتم إحضار أمي إلى هنا أيضًا من سوريا لأنني أجد صـ.ـعوبة في رعاية الطفلين وحدي.

وتوجهت نحاس بالشكر لهيئة الإغاثـ.ـة الإنسانية التركية (IHH) قائلة: لقد قدموا لنا كل الدعم من أجل أن أتـ.ـعافى، كما أشكر أطـ.ـبائي الذين ساعدوني في مراحل العـ.ـلاج.

المصدر: الأناضول

عائلة سورية تطـ.ـالب السـ.ـلطات التركية بإحـ.ـقـ.ـاق العـ.ـدالة بعد الإفـ.ـراج عن قتـ.ــ.ـلة ابنها حمزة عجان

ناشـ.ـدت عائلة الشاب السوري حمزة عجان (17 عاماًَ)، الذي قتـ.ـل الصيف الماضي على يد شبـ.ـان أتراك، السلـ.ـطـ.ـات التركية لإحـ.ـقاق العـ.ـدالة بعد الإفـ.ـراج عن اثنين من المتهـ.ـمين بقـ.ـتل ابنهم في ولاية بورصة.

وقال شقيق عجان الأحد 17 كانون الثاني 2021، إن المحامي أبلـ.ـغ العائلة بانعـ.ـقاد جلسـ.ـة طـ.ـارئة حول القـ.ـضية قبل يومين، دون إبلـ.ـاغ ذوي القـ.ـتيـ.ـل.

وقـ.ـررت المحـ.ـكمة خلال هذه الجلـ.ـسة إخلـ.ـاء سبيل اثنين من أصل ثلاثة أشقاء أتراك متـ.ـهـ.ـمين بقتـ.ـل الشاب السوري حمزة.

وأضاف شقيق القتـ.ـيل أن المتـ.ـهم الثالث الذي أبقـ.ـت عليه المـ.ـحكمة، يبلغ من العمر 17 عاماً ومعه تقرير طـ.ـبي يُثبت أنه يعـ.ـانـ.ـي من نـ.ـوبات صـ.ـرع.

ونقل شقيق حمزة عن المحامي قوله، إن المـ.ـحـ.ـكمة أخـ.ـلت سبيل المتهـ.ـمين لعـ.ـدم وجود شهـ.ـود في القـ.ـضية، مشيـ.ـراً إلى أن المحامي أكد سابقاً أن الجـ.ـناة سيحـ.ـكـ.ـمون بالـ.ـمـ.ـؤبد.

من جهته، طالب والد حمزة في تسجـ.ـيل مصور، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووزير داخلـ.ـيته سليمان صويلو، بالنـ.ـظر في “دـ.ـم حمزة المـ.ـهدور”.

وكان الادعـ.ـاء التركي العام، طـ.ـالب بإنـ.ـزال عقـ.ـوبة السـ.ـجن المـ.ـؤبد المشـ.ـدد بحق قتـ.ـلة الشاب السوري بتهـ.ـمة القـ.ـتل العـ.ـمد.

وحينها جاء في لائـ.ـحة الاتهـ.ـام أن الشـ.ـجار بين المتـ.ـهمين والضـ.ـحية بدأ كمـ.ـشـ.ـادة كـ.ـلامية إثر دفـ.ـاع الضـ.ـحية عن زبونة سورية تـ.ـلقت معـ.ـاملة سيـ.ـئة عقب امتـ.ـناعها عن شراء كمية من البندورة وعـ.ـدت سابقاً بالعودة لشرائها من المتهـ.ـمين.

وأقـ.ـدم أحد الأخوة المتـ.ـهمين، على حمل حـ.ـجر من الأرض وضـ.ـرب الضـ.ـحية على رأسـ.ـه 2-3 مرات، فيما انهـ.ـال أشقاؤه باللكـ.ـمات على الشاب السوري.

وفي وقت سـ.ـابق، أكد شاهد أن الضـ.ـحية تلقـ.ـى لكـ.ـمة قـ.ـوية بالفـ.ـعل، إلا أن الشـ.ـاهد غـ.ـير أقواله ثلاث مرات، لاسـ.ـيما بعد وفـ.ـاة عجان في المشـ.ـفى مـ.ـتأثـ.ـراً بإصـ.ـابتـ.ـه.

وناشـ.ـدت عائلة عجان أكثر من مرة عبـ.ـر مواقع التواصل الاجتماعي، المرأة السورية التي تدخل الشاب السوري للـ.ـدفـ.ـاع عنها، للقـ.ـدوم إلى المـ.ـحكمة والإـ.ـدلاء بشـ.ـهادتها، وذلك بعد فشـ.ـل السـ.ـلطات في التعـ.ـرف على هـ.ـويتها.

متابعات

مقـ.ـتـ.ـل سوري وإصـ.ـابة آخر في اقتـ.ـحـ.ـام لـ.ـص لشركة بإسطنبول

لقـ.ـي شاب سوري حتـ.ـفه وأصـ.ـيب آخر ، جراء إطـ.ـلاق النـ.ـار عليهما من قبل لـ.ـص حاول اقتـ.ـحام الشركة التي يعملان بها، بهـ.ـدف السـ.ـرقة، أمس الثلاثاء، قبل أن تلـ.ـقي الشـ.ـرطة التركية القـ.ـبض عليه.

الشاب” محمد اليافي” توفـ.ـي بعد إصـ.ـابته بطـ.ـلق نـ.ـاري أثناء عمله في شركة “ميرو” للذهب.

حيث أطـ.ـلق اللـ.ـص الذي يحمل الجنسية التركية النـ.ـار عليه بعد فتح الباب بشكل مباشر، وأرداه قتـ.ـيلاً.

ثم حـ.ـاول قـ.ـتل زميله السوري الآخر “مهند مكي”، إلّا أنّه تمـ.ـكن من الاخـ.ـتباء وتعـ.ـرض لإصـ.ـابة في اليد فقـ.ـط.

وألقـ.ـت الشـ.ـرطة التركية القـ.ـبض على اللـ.ـص، واعتـ.ـرف بجـ.ـرمه وأنّه كان ينوي السـ.ـرقة فقـ.ـط، دون تنـ.ـفيذ جريـ.ـمة القـ.ـتل.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى