close
أخبار سوريا

روسيا تستعد لشـ.ـن أكبر عمـ.ـلية عسـ.ـكرية وسط سوريا خلال الأيام المقبلة

روسيا تستعد لشـ.ـن أكبر عمـ.ـلية عسـ.ـكرية وسط سوريا خلال الأيام المقبلة

كشفت مصادر عسكرية عن تحضيرات تجريها القوات الروسية لشن عملية عسكرية واسعة في البادية السورية ضد تنظيم “الدولة”.

ونقل موقع “تلفزيون سوريا” عن مصدر عسكري خاص أن العملية ستكون الأوسع ضد التنظيم منذ خسـ.ـارته “الباغوز” في مارس/ آذار 2019.

وأوضح المصدر أن العملية التي تحضر لها روسيا ستشمل البوادي السورية التي ينتشر فيها التنظيم بشكل كبير.

وذكر المصدر أن العملية المقبلة ستكون بمشاركة قوات تدعمها روسيا بشكل مباشر في سوريا، مشيراً أن موسكو استقدمت تلك القوات إلى محافظة دير الزور شرق سوريا.

بالإضافة إلى استقدام مجموعات أخرى إلى بلدة “السخنة” في محافظة حمص وسط البلاد بحسب موقع طيف بوست.

وأضاف أن القوات المستقدمة ستتولى مهمة فتح محاور العملية برفقة قوات رسمية روسية مع مشاركة الطــ.ـائرات الحـ.ـربية الروسية في العملية.

كما أشار المصدر العسكري في معرض حديثه إلى أن روسيا كانت قد استقدمت خلال شهر مارس/ آذار الفائت تعزيزات عسكرية إلى دير الزور قادمة من محيط محافظة إدلب.

وحول العملية الروسية المحتملة، توقع المحلل العسكري، العقيد “أحمد حمادة”، أن العملية تأتي في إطار مساعي روسيا للسيطرة على المنطقة وإبعاد إيران عن البادية والمناطق الشرقية من سوريا.

وأشار “حمادة” إلى أن الغرض العسكري من العملية يكمن في الحفاظ على التوازن في النفوذ أمام إيران من خلال التوسع والسيطرة الكلية على منطقة البادية.

ونوه المحلل العسكري في حديثه للموقع أن العملية جاءت بعد الحديث عن شن الطـ.ـائرات الروسية عدة غـ.ـارات على منطقة المثلث بين بادية حماة والرقة ودير الزور، وذلك بهـ.ـدف حماية الوجود الروسي في المنطقة.

وكانت عدة مصادر محلية قد أكدت في وقت سابق إخلاء قوات النظام لعدة مواقع تابعة لها في ريف محافظة إدلب الجنوبي، مبينة أن النظام وبالتنسيق مع روسيا قام بنقل تلك القوات إلى منطقة البادية السورية.

في حين نوهت المصادر إلى أن روسيا ستبدأ العملية خلال الأسبوعين القادمين على أبعد تقدير، وذلك بمشاركة الجيش الروسي وقوات النظام، بالإضافة إلى قوات تدعمها موسكو، مثل الفيلق الخامس بقيادة “أحمد العودة”.

وفي سياق متصل، أشارت مصادر محلية أن رتلاً تابعاً لقوات “أحمد العودة” خرج أمس من درعا باتجاه بلدة “السخنة”، مضيفة أن الرتل مؤلف من نحو 300 عنصر.

وأوضحت أن هناك أرتال أخرى تستعد للخروج من درعا باتجاه البادية السورية من أجل المشاركة في العملية التي تحضر لها روسيا.

تجدر الإشارة إلى أن الاستعدادات التي تجريها روسيا تأتي بعد حوالي 8 أشهر على إطـ.ـلاق روسيا لعملية “الصحراء البيضاء” ضد تنظيم “الدولة”.

وكانت الغاية من تلك العملية استئـ.ـصال التنظيم من البادية السورية، حيث جاء التحرك الروسي حينها بعد تعرض إحدى القوافل الروسية لهـ.ـجـ.ـوم من قبل تنظيم “الدولة” أثناء مرور القافلة من تلك المنطقة في شهر أغسطس/ آب من العام الماضي.

تلفزيون سوريا

………………….

انتقاما لقـ.ـتـ.ـلاها…أكثر من 220 غـ.ـارة روسية وسط سوريا خلال 72 ساعة فقط

نفذت الطـ.ـائرات الحـ.ـربية الروسية أكثر من 220 غـ.ـارة جوية خلال الـ72 ساعة ماضية على البادية السورية وسط البلاد، فق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأضاف أنه تلا ذلك بدء القـ.ـوات الروسية برفقة “الفيـ.ـلق الخامس” الموالي لها، عمليات التمشيط بحثًا عن خلايا تنـ.ـظيم الدـ.ـولة”داعـ.ـش” المنتشرة في البادية السورية والتي تركزت في بادية حمص.

ووثق المرصد مـ.ـقـ.ـتل 26 عنصرًا من تنـ.ـظيم الدـ.ـولة، في تلك الغـ.ـارات التي تركزت على منطقة جبل أبو رجمين وبادية السخنة والمناطق الواقعة شمال شرق تدمر بريف حمص الشرقي.

وقالت وسائل إعلام روسية بأنها قـ.ـتلـ.ـت 200 عنصر من تنـ.ـظيـ.ـم “الدـ.ـولة” في قـ.ـصف قاعـ.ـدة لهم بالبادية السورية قرب مدينة تدمر.

على صعيد متصل، توجـ.ـهت أرتاـ.ـل عسـ.ـكرية للفرـ.ـقة 25 والمـ.ـيليـ.ـشيات الروسية من جـ.ـبهات إدلب وريف حماة إلى بادية حمص للمشاركة في عمليات تمـ.ـشيط البادية مع القـ.ـوات الروسية و”الفيـ.ـلق الخامس”.

حيث بدأت الـ.ـقـ.ـوات الروسية والميـ.ـليشـ.ـيات الموالية لها عملية تمشـ.ـيط، بدءًا من المنطقة الممتدة من بادية دير الزور الجنوبية ووصولاً إلى بادية السخنة في ريف حمص الشرقي.

وتزامن ذلك مع تحليق للطيران المروحي الروسي في المنطقة، وسط غـ.ـارات جوية من قبل الطاـ.ـئرات الحـ.ـربية الروسية تستـ.ـهدف المنطقة ومناطق أخرى في البادية.

……………..

 روسيا تعلن قـ.ـتـ.ـل 200 مـ.ـسلـ.ـح في ضـ.ـربات قـ.ـاضية وسط سوريا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين 19 نيسان 2021، أن قـ.ـواتها دـ.ـمرت قاعدة لتدريب ماسمتهم”الإرهـ.ـابيين” قرب مدينة تدمر وسط سوريا في عملية أسفرت عن تصـ.ـفية حوالي 200 مسـ.ـلح.

وقال نائب مدير مركز حميميم الروسية” ألكسندر كاربوف”، “أفادت معلومات متوفرة بإنشاء المسـ.ـلحين قاعدة مختبئة شمال شرق تدمر حيث جرى تشكيل جماعات قتـ.ـالية لإرسالها إلى مناطق مختلفة بالبلاد وتنفيذ عمليات إرهـ.ـابية هناك، كما تم فيها إنتاج عـ.ـبوات ناسـ.ـفة يدوية الصنع”.

وأضاف: بعد تأكيد المعطيات من قنوات عدة بشأن إحداثيات وجود مواقع “الإرهـ.ـابيين”، نفذت طائرات للقـ.ـوات الجوية الفضائية الروسية ضـ.ـربات أسـ.ـفرت عن تدـ.ـمير أماكن الاختـ.ـباء والقـ.ـضاء على ما يصل إلى 200 مسلح.

بالإضافة إلى 24 سيارة رباعية الدفع محملة برشـ.ـاشات من العيار الثقـ.ـيل إضافة إلى نحو 500 كيلوغرام من الذخـ.ـائر والمكونات لإنتاج عبـ.ـوات ناسـ.ـفة يدوية الصنع.

وزعـ.ـم مدير مركز حميميم على أن جماعات مسـ.ـلحة ،تخطـ.ـط لشـ.ـن عـ.ـمليات إرهـ.ـابية وهجـ.ـمات على مؤسسات الدـ.ـولة السورية في مدن كبيرة.

بهدف وفق زعمه” لـ.ـزعـ.ـزعة الاستقرار في البلاد قبيل انتخابات الرئاسة في سوريا والتي من المقرر أن تجري يوم 26 مايو.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى