close
أخبار العرب والعالمأخبار تركيا

شاهد بالفيديو / كيف استـ.ـدرجت الفتاة”صابرين” معـ.ـارضاً إيرانياً في تركيا إلى فـ.ـخ المـ.ـخابرات الإيرانية ؟

كشف تقرير نشره موقع TRT World عن إيقـ.ـاع جاسـ.ـوسة تعمل لصالح المخـ.ـابرات الإيرانية بالرئيس السابق لحركة النضال العربي لتحـ.ـرير الأحواز المـ.ـعارض للحكومة الإيرانية.

مصادر مقربة من الجاسـ.ـوسة صابرين السعدي، تحدثت عن خطة اخـ.ـتطاف حبيب شعب، الرئيس السابق لحركة النضال، والتي نفذتها المـ.ـخابرات الإيرانية في مدينة إسطنبول في أوائل أكتوبر.

وبحسب المصدر، فإن حبيب شعب، سافر إلى تركيا في 9 تشرين الأول/ أكتوبر، دون إبلاغ أي من أعضاء حزبه للقاء “صابرين”.

وهي التي اسـ.ـتدرجته إلى شاحنة حيث تم تخـ.ـديره إلى أن فـ.ـقد الوعـ.ـي، وتم تهـ.ـريبه عبر الحدود إلى إيران، وفقًا للحكومة التركية.

وقال رئيس اللجنة الخارجية في حركة النضال العربي الدكتور خلف الكعبي: “سمعنا مثل أي شخص آخر أنه تم استـ.ـدراجه إلى تركيا وتسـ.ـليمه إلى السلطات الإيرانية”.

مشيراً إلى أن قواعد ولوائح اللجنة التنفيذية للحركة تمـ.ـنع المغادرة دون إبلاغنا كما تعتبر المغادرة بهذا الشكل مخـ.ـالفة لهذه القوانين، مؤكداً “نحن نعلم أن الاستخـ.ـبارات الإيرانية تلاحـ.ـقنا طوال الوقت”.

الجاسوسة – صابرين

طلبت مصادر لها علاقات سابقة بصابرين عدم الكشف عن هويتها وقدمت لـ TRT World معلومات عن الجاسـ.ـوسة.

مؤكدةً أن صابرين نفسها عربية أحوازية، وقد وصلت إلى لندن قبل بضع سنوات لتنضم إلى زوجها الذي كان يسعى للحصول على اللجوء السياسي.

وبعد وصولها اندمجت في المجتمع الأحوازي البريطاني بسهولة، وحضرت حفلات الخطوبة والجنازات وتجمعات العشاء التي استضافها أفراد المجتمع.

بعد ذلك بوقت قصير، بدأت صابرين في تركيز جهودها على التواصل مع شبكة الحركة، وكانت تستفسر عن الأعضاء القياديين وتبدي نواياها لزيارتهم.

في النهاية، استخدمت حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي للاتصال بـالحركة، معربة عن رغبتها في المشاركة بأنشطة المجموعة والقضية السياسية.

وفسرت المجموعة اهتماماتها على أنها حقيقية، ودعيت صابرين إلى الأحداث والندوات، وبناء علاقات ودية معها.

إلا أنه سرعان ما بدأت التكـ.ـهنات تـ.ـتراكم: اشتـ.ـبه أعضاء في الحركة أن صابرين جاسـ.ـوسة تعمل لصالح المـ.ـخابرات الإيرانية.

قال أحد أعضاء الحركة “كانت تحـ.ـاول الاقتراب من المنظمة والاقتراب من القيادة، لكننا لم نسـ.ـمح بحدوث ذلك”.

وقالت مصادر، إن الحركة قطـ.ـعت علاقتها بصابرين بعد هذه المـ.ـزاعم، لكن حبيب شعب ظل على اتصال بها ويعتقد أنه دخل معها في علاقة عاطـ.ـفية.

يضيف عضو الحركة ، إن الشعب سافر إلى تركيا لأغراض تجارية، ويضيف أن الشعب كان يخطط لبناء شركة هناك، وبينما كان الشعب في تركيا رتبت صابرين لزيارته.

وبحسب المصادر التي رفـ.ـضت الإفصاح عن هويتها، فإن حبيب شعب أبلغ صديقه في تركيا أنه سيلتقي بامرأة لكنه لم يعد.

وكانت صحيفة “أكشام” التركية، أوردت أمس تفاصيل عملية الاخـ.ـتطاف، حيث انتقل المـ.ـعارض الإيراني من مطار “صبيحة كوكجان” إلى منطقة بيليك دوزو عبر سيارة أجرة تبعاً لتعليمات صابرين.

لتأتي سيارة شاحنة بلون أبيض (سيارة فان) واختـ.ـطفته عبر تكـ.ـبيله وتخـ.ـديره، ثم توجهت إلى ولاية فان المحاذية للحدود التركية الإيرانية برحلة استغرقت 18 ساعة.

وكالات

إعـ.ـدام مدير قناة”أمد نيوز” الإيرانية بعد استـ.ـدراجه من باريس

أكدت وسائل إعلام إيرانية، عن تنفيذ طهران لحـ.ـكم الإعـ.ـدام بحق صحفي معـ.ـارض بارز اعتـ.ـقلته العام الماضي، خلال ما وصفته طهران بعملية للمـ.ـخابرات بعد أن قضـ.ـى سنوات في منفاه بفرنسا.

وأُعـ.ـدم روح الله زام، الذي يتابع قناته أمد نيوز أكثر من مليون متابع على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي، بعد اتهـ.ـامه بالتحـ.ـريض على العـ.ـنف في احتجـ.ـاجات مناهـ.ـضة للحكومة عام 2017.

وفي 8 ديسمبر الفائت أيّدت المحكمة العليا الإيرانية حكما بإعـ.ـدام زام.

وقال غلام حسين إسماعيلي المتحدث باسم الهيئة القضائية في بث حي لمؤتمر صحفي نشره موقع قضائي “نعم، المحكمة العليا أيّدت الحكم الذي أصدرته محكمة الثورة في هذه القضية”.

وفر الصحفي، وهو ابن إصلاحي شيعي بارز، من إيران وحصل على اللجوء في فرنسا.

وفي أكتوبر عام 2019 قال الحرس الثوري الإيراني إنه “أوقع” زام في “عملية معـ.ـقدة استخدم فيها الخـ.ـداع المخـ.ـابراتي”.

وفي فبراير الفائت بدأت طهران محاكمة الناشط في جلسة مغلقة وبغياب وسائل الإعلام.

وأفادت جينها بعض التقارير إلى اعتقال زام تم من خلال اسـ.ـتدراجه إلى مدينة النجف في العراق، ومن ثم اختـ.ـطافه على أيدي الحرس الثوري الإيراني.

متابعات_تركيانيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى