close
أخبار سوريا

جيفري: تركيا تسـ.ـتعد للسـ.ـيطرة على أحد المدن السورية الهامة

 

جيفري: تركيا تسـ.ـتعد للسـ.ـيطرة على أحد المدن السورية الهامة

قال المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا”جيمس جيفري”، أن سيـ.ـطرة تركيا على مدينة عين العرب”كوباني” شرقي حلب غير مسـ.ـتبعدة.

وأضاف جيفري “يمكن تلخـ.ـيص رفيق أردوغان في المعـ.ركة (دولت بهجلي، زعيم حزب الحركة القومية التركي) في جملة واحدة: الشيء الوحيد الذي يهم هو الأجندة الوطنية التركية، وفي ذلك لا يوجد مكان للأكراد”.

وتابع: “هذه ليست أجندة حزب العدالة والتنمية بالطبع، فأردوغان الذي كان لديه سياسات أفضل بكثير تجاه الأكراد وحزب العمال الكردستاني من أي شخص قبله،  لكنه يتعرض لعرقـ.ـلة من قبل حزب الحركة القومية”.

وأردف: “إذا شعر أردوغان أنه بحاجة إلى النصر من أجل إثارة المشاعر الوطنية، فقد يفعل شيئاً أكثر”.

ولم يسـ.ـتبعد جيفري أن يكون الهدف المقبل لتركيا، عين العرب”كوباني” لكن بموافقة روسية للخـ.ـطة.

وأشار جيفري بأن روسيا لا تريد وجوداً كبيراً لتركيا في سوريا، ومع ذلك فإنها تهـ.ـدد ميليشـ.ـيا “قسد” بالقـ.ـوات التركية.

يذكر أن مدينة “عين العرب كوباني”، تفصل بين منطقتي نبع السلام شرقاً ودرع الفرات غرباً، واللتين تسـ.ـيطر عليهما القـ.ـوات التركية.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

واشنطن: لاقدرة للأسد في التـ.ـغلب على تركيا بمحافظة إدلب

 أشار المبعوث الأمريكي إلى سوريا، إلى أن محافظة إدلب السورية تشهد جمـ.ـوداً عسـ.ـكرياً خلال 9 أشهر الماضية.

وقال “جول رابيبرن”، أنه لا مؤشـ.ـرات على قـ.ـدرة الأسد وقواته في التغلب على الوجود التركي في إدلب”.

وأضح المبعوث الأمريكي، إنّ أهداف أميركا الكـ.ـبرى في سوريا أضحت في متناول اليد، متوعداً  بعـ.ـقوبات جديد ضـ.ـد الأسد ونـ.ـظامه.

وأكد، أنه “لا مساعدة في إعادة الإعمار، دون تنـ.ـازلات سياسـ.ـية من جانب النظام، ستُفرض عقـ.ـوبات جديدة على غير السوريين، لتقديمهم المساعدة للنظام وفق قـ.ـانون قيصر”.

تركيا نيوز بالعربي

مفاجـ.ـئة لمرصد الشرق الأوسط…توافق روسي أمريكي لشخصية كـ.ـبرى في قيادة سوريا بعد الأسد

قال موقع”مرصد الشرق الأوسط”، عن توصل روسيا و الولايات المتحدة، إلى تفـ.ـاهم جديد حول التـ.ـطورات السياسية في سوريا، وخاصة فيما يتعلق بالمرحلة الانتقالية.

وأشار عن رؤية مشـ.ـتركة لدى المحلليين ومتابعي الوضع السوري، أنه رغم التقدم العسـ.ـكري لنظام الأسد وبدعـ.ـم روسي خلال السنوات الماضية، إلا أن ذلك لايعني بقاء”بشار الأسد” رئيساً لسوريا خلال المرحلة المقبلة.

وأردف التقرير، أن دعـ.ـم موسكو لبشار الأسد، لايعني أن الأمور تسـ.ـير لصالحه في البلاد، وخاصة من الناحية السياسية.

وفي هذا الاتجاه، تشير المصادر إلى وجود صفـ.ـقة روسية_أمريكية، لتسوية الأزمة السورية، بحيث لايكون للأسد دوراً في المرحلة المقـ.ـبلة.

الموقع نقل عن مصادر دبلوماسية سمتها بالخـ.ـاصة، أن هناك شخصية كبرى وجدليـ.ـة في سوريا، طالـ.ـما لفها الغـ.ـموض منذ بداية الثورة السورية، يمكن أن تكون حلـ.ـقة الوصل بين كافة الأطراف الداخلية والخارجية.

الشخصية هي نائب بشار الأسد السابق والرجل من الحرس القديم في سوريا” فاروق الشرع”، إذا يتم حالياً تداول اسمه بشكل قـ.ـوي، ليكون له الدور المفـ.ـصلي في سوريا خلال مرحـ.ـلة مابعد بشار الأسد.

وبحسب التقرير، فقد أوضحت المصادر أن القـ.ـيادة الروسية بدأت تفكر في الآونة الأخـ.ـيرة بخـ.ـلق مناخ سياسي يساعدها في البدء بعمـ.ـلية إعادة إعمار سوريا، عبر ترسـ.ـيخ الاستـ.ـقرار والأمـ.ـن في البلاد وتثبيت تواجدها العسـ.ـكري فيها.

وأشارت المصادر إلى أن “فاروق الشرع” تعتـ.ـبره روسيا من أبرز الشخصيات التي من الممكن أن تشكل عاملاً مهماً في إقرار مرحلة انتقالية مفتـ.ـرضة في سوريا بعد انتهاء العمليات العسـ.ـكرية.

وأكدت المصادر تصـ.ـاعد الحديث مؤخراً، حول وجود قناعة روسية بأن بقاء بشار الأسد في السلطة أو استبداله بشخصية عسـ.ـكرية أو سياسية من داخل النظام لن يخـ.ـدم التوجـ.ـهات والمـ.ـصالح الروسية.

و تحدث التقرير أن جميع المؤشـ.ـرات تدل على أن روسيا قد اختارت “الشرع” للعب الدور القادم، خاصة أن الأخير يحظى بقبول مختلف الأطراف واللاعبين الأساسيين في الملف السوري.

خبير روسي: فرضية اختيار الشرع لمرحلة انتقالية قد تكون صحيحة

قال الخبير في العلاقات الروسية السورية “فيتشلاف خورخي”، إن فرضية أن تكون روسيا قد اختارت “ فاروق الشرع” لقيادة المرحلة الانتقالية في سوريا قد تكون صحيحة.

وأشار في حديثه مع “مرصد الشرق الأوسط”، إلى أن مواصفات “الشرع” تتطابق تماماً مع ما تريده روسيا.

موضحاً أن الروس يريدون شخصاً لقيادة فترة رئاسية من عامين فقط، مضيفاً أن تقدم “الشرع” بالسن أو مـ.ـرضه لن يكون عـ.ـائقاً أمام الرؤية الروسية.

ونوه أن القيادة الروسية لا تبحث في الوقت الراهن عن “قاديروف” جديد في سوريا، يحكم البلاد لعـ.ـقود طويلة، وإنما تركز موسكو على اختيار شخصية تحكم لفترة قصيرة.

الأمر الذي يمنحها فرصة أطول للتخـ.ـطيط لوضع أكثر استقراراً في سوريا، قبل نقل السلطة إلى رجل آخر والانتقـ.ـال لمرحلة الحكم الراسـ.ـخ.

وأوضح الخبير الروسي، أن المرحلة الانتقالية في سوريا ستكون بمـ.ـثابة كسـ.ـب المزيد من الوقـ.ـت من أجل أن تعمل فيها مخـ.ـتلف الأطراف على التوصل إلى تفاهـ.ـمات معينة بشأن عدة ملفات عالـ.ـقة.

مرصد الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى