close
أخبار العرب والعالم

عاجـل/ انقلاب عسكري في دولة أفريقية كبرى رئيسها عربي والحرس الرئاسي يحتجزون الرئيس مع أسرته-صور

ونقلت الوكالة نفسها عن مراسلها في نيامي أنه رغم محاصرة قوات من الحرس الرئاسي لمقر إقامة بازوم ومكاتب الرئاسة، فإنه لم يلاحظ أي انتشار غير عادي لقوات عسكرية، أو سماع لتبادل إطلاق النار، كما أن حركة المرور عادية حول القصر الرئاسي.

وقال مراسل الجزيرة في غرب أفريقيا بابا ولد حرمة إن الأمور لحد الساعة غير واضحة، مضيفا أن الأنباء القادمة من نيامي تكشف عن تحرك عسكري للإطاحة بالرئيس بازوم، ولحد الساعة لم يصدر أي بيان عن الجيش يشرح ما وقع.

وأضاف مراسل الجزيرة أن منطقة الساحل تشهد أزمات أمنية واقتصادية وسياسية، يجري التعبير عنها في شكل انقلابات عسكرية، سواء في مالي أو بوركينا فاسو أو غيرها.شاهد صور الرئيس في نهاية التقرير 👇👇

وقال مراسل الجزيرة في تشاد إنه لم يصدر أي بيان رسمي من السلطات التشادية بشأن ما يجري في الدولة الجارة النيجر، وأضاف المراسل أن مصادر مقربة من الرئيس بازوم كشفت أن الأخير كان يعتزم إقالة قائد الحرس الرئاسي في الفترة القليلة الماضية.

وفي ردود الفعل، قال رئيس نيجيريا بولا تينوبو إن قادة مجموعة الإيكواس لن يقبلوا أي حركة تعيق شرعية السلطة وعملها في أي جزء من غرب أفريقيا.

وأكد تينوبو، وهو أيضا رئيس هيئة رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) أنه على تشاور مع قادة غرب أفريقيا بشأن النيجر، وقال “سنحمي ديمقراطيتنا التي عملنا بجهد لاستحقاقها”.

وأدانت مجموعة “إيكواس” بأشد العبارات محاولة الانقلاب في النيجر، وقالت في بيان “ندعو المتآمرين وراء الانقلاب إلى إطلاق سراح الرئيس المنتخب ديمقراطيا بشكل فوري ودون شروط”، وحمّلت “الضالعين في محاولة الانقلاب المسؤولية عن سلامة الرئيس وأسرته وأعضاء الحكومة”.

من جهته، قال رئيس المفوضية الأفريقية موسى فكي إن الاتحاد الأفريقي يدين بشدة توجه بعض الجنود لزعزعة المؤسسات الديمقراطية في النيجر، واعتبر أن ما يجري “خيانة للواجب الجمهوري ونحث الجنود على التوقف فورا عن هذا التصرف غير المقبول”.

وأضاف فكي أن الاتحاد الأفريقي يدعو المجتمع الدولي إلى إعادة الجنود فورا ودون شروط إلى ثكناتهم.تتمة الموضوع  أضغط على الرقم 4 في السطر التالي 👇

الصفحة السابقة 1 2 3 4الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى