close
إسلامياتقصص منوعة

كتب المصحف 50 مرة بيديه.. توفي عن عمر تجاوز 100 عاما !!!

وأفاد  القوني بشارة مصطفى المسيري حينها أنه ما زال يمارس كتابة المصحف يدويا، وأنه كتب 50 مصحفا، لكنه لا يبيعها وإنما يهديها فقط.

وقد تخرج على يده 70 قونيا، وما زال يدرس القرآن الكريم في خلوة أقامها في منزله، أما عدد الحفظة الذين تخرجوا على يده ولم يصلوا درجة القوني فهم كثيرون لا يعلم عددهم. وعاش في منزل بمدينة الجنينة في دارفور قرب الحدود السودانية التشادية.

القوانة ومكانتهم: وتعد “القوانة” أعلى درجات حفظة القرآن الكريم (جمع قوني)، والتسمية مأخوذة من لغة “البرنو” المعروفين في التاريخ الإسلامي بدولتهم الإسلامية في المنطقة الواقعة شمال تشاد، وتعني لديهم “الرجل الغني بالقرآن”.

والقوني، هو الرجل الذي يحفظ القرآن بإحدى الروايات المعتمدة، وبعد ذلك يلم بجميع علوم القرآن، وخاصة معرفة عدد حروفه والآيات المتشابهة والناسخ والمنسوخ وضبط القرآن، ويعرف عدد ذكر كلمة معينة فيه، كأن يعرف مثلا كم مرة ورد لفظ الجلالة منصوبا أو مجرورا أو مرفوعا، ومعرفة بدايات الأجزاء وغيرها.

ويمرّ الحافظ الذي يتقدم لرتبة القوني باختبارات صعبة من عدد من القوانة حتى يصل إلى هذه الدرجة، كما يشترط أن يكتب المصحف من…..:تتمة الموضوع  أضغط على الرقم 3 في السطر التالي 👇

الصفحة السابقة 1 2 3 4الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى