close
منوعات

العالم يشهد أكبر انفجار كوني على الإطلاق ويترك علماء الفلك في حيرة من أمرهم

ب

إحداها أن AT2021lwx هو نجم متفجر – لكن الفلاش أكثر سطوعًا 10 مرات من أي “سوبر نوفا” سبق رؤيته.

الاحتمال الآخر هو ما يسمى بحدث اضطراب المد والجزر ، عندما يتمزق نجم عندما يتم امتصاصه في ثقب أسود فائق الكتلة. لكن AT2021lwx لا يزال أكثر إشراقًا بثلاث مرات من تلك الأحداث ، وقال وايزمان إن أبحاثهم لم تشير إلى هذا الاتجاه.

الحدث الكوني اللامع الوحيد الذي يمكن مقارنته إلى حد ما هو الكوازار ، عندما تبتلع الثقوب السوداء الهائلة كميات هائلة من الغاز في مركز المجرات.

قال وايزمان إنها تميل إلى الوميض في السطوع ، في حين أن AT2021lwx بدأ فجأة في الاشتعال من لا شيء قبل ثلاث سنوات ، ولا يزال يتوهج بعيدًا.

قال وايزمان: “هذا الشيء الذي لم نشهده من قبل من قبل – لقد جاء للتو من العدم”.

– “اللغز المطلق” –

في الدراسة الجديدة ، التي نُشرت في الإخطارات الشهرية للجمعية الملكية الفلكية ، وضع فريق الباحثين الدولي ما يعتقدون أنه السيناريو الأكثر ترجيحًا.

نظريتهم هي أن سحابة ضخمة واحدة من الغاز – أكبر بحوالي 5000 مرة من الشمس – يتم استهلاكها ببطء بواسطة ثقب أسود هائل.

لكن وايزمان قال أنه “في العلم ، لا يوجد يقين مطلقًا”. وأضاف أن الفريق يعمل على عمليات محاكاة جديدة لمعرفة ما إذا كانت نظريتهم “معقولة تمامًا”.

قد تكون إحدى المشكلات أن الثقوب السوداء الهائلة تقع في مركز المجرات – بالنسبة لانفجار بهذا الحجم ، من المتوقع أن تكون المجرة بحجم مجرة درب التبانة ، كما قال وايزمان.

لكن لم يتمكن أحد من اكتشاف مجرة بالقرب من AT2021lwx.

الآن بعد أن عرف علماء الفلك ما الذي يبحثون عنه ، فإنهم يبحثون في السماء لمعرفة ما إذا كانت هناك انفجارات أخرى مماثلة قد تم تفويتها.

 

 

الصفحة السابقة 1 2 3

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى