close
أخبار العرب والعالم

طبول الحرب تقرع….روسيا تنشر 12 منظومة صاروخيا متطورة على حدود أوكرانيا

12 منظمة عسكرية روسية مرعبة وتحركات مريبة.. فهل الحرب باتت على الأبواب؟

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، إرسال 12 نظاما صاروخيا مضادا للطائرات من طراز «بانتسير-أس» إلى بيلاروسيا.

وقالت الوزارة في بيان إن وحدات القوات المسلحة الروسية المشاركة في تفقد قوات الردع لدى دول الحلفاء، تواصل إعادة انتشارها في جمهورية بيلاروسيا،.

وقد تم نقل نظام صاروخي مضاد للطائرات من طراز «بانتسير-أس» تابع للمنطقة العسكرية الشرقية إلى محطة التفريغ، بحسب ما أوردته وكالة «سبوتنيك» الروسية.

وأوضحت وزارة الدفاع أنه بعد التفريغ ستُنقل الأنظمة إلى المناطق المحددة، بغية تجهيز المواقع وتولي مهمات التدريب القتالي، كجزء من نظام الدفاع الجوي الإقليمي الموحد لبيلاروسيا وروسيا.

ويأتي هذا البيان على خلفية تأزم العلاقات بين روسيا والغرب بسبب أوكرانيا واتهام الغرب لموسكو بالتحضير لغزو جارتها، الأمر الذي تنفيه روسيا، متهمة الولايات المتحدة باستخدام نظام كييف أداةً في لعبتها الجيوسياسية، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.

وأعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أمس الجمعة، أن بلاده ستشارك في الحرب إذا حصل عدوان ضد روسيا.

كما أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية في وقت سابق، أن التدريبات البيلاروسية-الروسية المشتركة «عزيمة الاتحاد – 2022» تحمل طابعا دفاعيا ولا تمثل تهديدا للمجتمع الأوروبي أو الدول المجاورة، مؤكدة أنها ستجرى في الفترة من 10 إلى 20 فبراير (شباط) المقبل.

فيما اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، أن لدى روسيا «مروحة واسعة» من الخيارات ضد أوكرانيا، مشدداً في الوقت نفسه على أن إمكان إجراء مفاوضات ومحادثات سلام لا يزال متاحاً.

ورغم أن الحلف لا يعرف بعد ما الذي يُمكن أن يفعله الكرملين بشأن أوكرانيا، فإن ستولتنبرغ عدد الخيارات المختلفة المتاحة أمام روسيا لاستخدامها ضد جارتها.

وقال الأمين العام في مؤتمر نظمه مركز «أتلانتيك كاونسيل» الأميركي للأبحاث، إن «(الحرب) الإلكترونية هي أحدها، المحاولات الانقلابية للإطاحة بالحكومة في كييف، التخريب – لديهم عملاء استخبارات يعملون في أوكرانيا في هذا الوقت بالذات.

لذلك علينا أن نكون مستعدين لمروحة واسعة من الإجراءات العدوانية الروسية المختلفة ضد أوكرانيا»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

المصدر: الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى