close
السوريين في تركيا

بعد انتظار طويل بشرى للمعلمين السوريين بتركيا…رسائل توظيف لآلاف المعلمين السوريين

بعد انتظار طويل بشرى للمعلمين السوريين بتركيا…رسائل توظيف لآلاف المعلمين السوريين

بدأت الرسائل والاتصالات تتوالى على المعلمين السوريين المقبولين ضمن الشروط التي حددتها التربية التركية وعددهم قرابة 2500 معلم ومعلمة سيلتحقون بمكان عملهم في شباط المقبل .

وبقي المعلمون ينتظرون معلومات التعيين إلى اليوم الثاني حيث تم إرسال رسالة من شركة (SERVİSSAN)باللغة التركية تتضمن: “سيتم تعيينك كموظف مهني من قبل وزارة التربية الوطنية. المستندات المطلوبة للدخول إلى الوظيفة:

تصريح إقامة (لمدة سنتين)- سجل قضائي (غير محكوم)- نسخة مصورة لجواز السفر (صالح لمدة عامين)- وثيقة التخرج- صورة شخصية”.

وذيلت الرسالة بملاحظة مفادها: “كل صفحة من نموذج العقد في الرابط المُرسَل إليك كرسالة نصية قصيرة بالإضافة إلى المستندات الأخرى يجب تسليمها موقَّعة على وجه السرعة في غضون يومين (بصيغة PDF) إلى عنوان البريد المرفق بالرسالة”.

أما الأوراق التي طُلبت من المعلمين الحاصلين على الجنسية التركية جاءت مختلفة بعض الشيء. فبالإضافة إلى الشهادة الجامعية طلب منهم أيضاً: سند إقامة ودفتر العائلة أو الهوية، وسجل قضائي، ولم يرسل أي عقد للتوقيع عليه حتى اللحظة.

ما هي شركة SERVİSSAN وما بنود عقدها مع المعلمين السوريين؟

بحسب ما أظهرت محركات البحث على الإنترنت، تَبيّن بأن SERVİSSAN هي شركة تجارية “محدودة المسؤولية” لخدمات التنظيف والأغذية والاستشارات الطبية.

ويظهر هذا التعريف أيضا في العقد المرسل للمعلمين غير المجنسين (الأجانب)، وقد حصل موقع المورد على نسخة منه وترجمه إلى اللغة العربية بتصرف وهذا أهم ما جاء فيه:

جاء العقد المكون من ثلاث صفحات تحت عنوان: “عقد عمل محدود المدة”. وكتب تحت العنوان: “تم إبرام هذا القعد بين صاحب العمل والموظف (شخص أجنبي)، أسماؤهم وعناوينهم مكتوبة أدناه بدقّة، بناءً على طلبهم وبكل حرية”.

واشتمل القسم الثاني من العقد على شروط العمل، وأهمها:

1- المسمى الوظيفي للعامل: موظف دعم.

2- لا يسمح للشخص الأجنبي العمل خارج المكان الذي حددته الوزارة أثناء طلب تصريح العمل.

3- مدة العقد سنة واحدة وفق تصريح العمل قابلة للتجديد بطلب شخصي في حال وافقت وزارة الضمان الاجتماعي والعمل على ذلك.

4- يلزم العامل وصاحب العمل بتطبيق قوانين العمل المنصوص عليها ويلزم صاحب العمل بدفع الضمان الصحي للزوج/ة والأولاد في حال وجودهم.

5- يلزم صاحب العمل بالتأمين الاجتماعي للموظف طوال العقد.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى