close
أخبار سوريا

يوم واحد يفصل الأسد ونظامه عن قيصر

بشار الأسد
بشار الأسد

تركيا نيوز بالعربي

يفصلنا يوم واحد فقط عن تطبيـ.ـق قانون العقـ.ـوبات على النظـ.ـام السوري “سيـ.ـزر” بعدما صُدق عليه مرتين في مجلس النواب عامي 2016 و2017، لكنه ظـ.ـلّ مـ.ـعلَّقاً في مجلس الشيوخ، حتى جاء الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” ووقع عليه بعد تصويت موافقة لـ 375 نائبا، واعتراض 48 نائبا فقط، ليدخل حـ.ـيز التنـ.ـفيذ بعد مصادقة الرئيس عليه في ديسمبر 2019 بمدة 180 يوما في الأول من شهر حزيران 2020.

لمن العـ.ـقوبات؟
تشمل العقوبات اقتصـ.ـاد النظام السوري بشكل كامل، حيث كل شركة أو كيان أو حتى أفراد من الداخل السوري أو من أي دولة خارجية ستتعرض للعـ.ـقوبات إذا ما دخلوا في علاقات تجارية مع النـ.ـظام أو قدّموا الدعـ.ـم العسـ.ـكري والمالي والتقني والاستثماري له منذ تاريخ توقيعـ.ـه من قبل الرئيس الأمريكي في ديسمبر العام الماضي وحتى الآن.

وسيواجه النظـ.ـام ضغوطاً أميركية شديدة في دمشق، وعلى كل من يتعامل معه، بدءاً من حـ.ـزب الله في لبنان ووصولاً إلى الحشد الشعبي في العراق، نهاية لشركة “فاغنر” الروسية، وسيكون هناك شخصيات رسمية من مختلف الطوائف في لبنان ورجال أعمال تربطهم عـ.ـلاقات تجـ.ـارية بالنـ.ـظام السوري سيكونون تحت قانـ.ـون العـ.ـقوبات.

وكل من طمح لإعادة الإعمار في سوريا سيكون له نـ.ـصيب كبير من العـ.ـقوبات حيث الكثير من الشركات الروسية والصينية افتتحت مراكز لها في سوريا لإعادة الإعمار وتحضرت للدخول في مشاريع كبيرة، وسرعان ما انسحبت مؤخرا.

لبنان والحلم الزائـ.ـف
اندفاع لبنان وراء النـ.ـظام وحلفائه بأنه انتصر وحان الوقت لإعادة الإعمار وعلى لبنان أن يستفيد سيكلفه هذا الانـ.ـدفاع ثمنا باهت.ـظا، حيث سيسـ.ـقط قانون “سـ.ـيزر” جميع الأوهـ.ـام الزائفـ.ـة التي اختـ.ـلقها النـ.ـظام.

وكشف المـ.ـعتقل اللبناني في سجون إيران المفرج عنه العام الماضي وعضو فريق سيزر “نزار زكا” “للعربية نت”، أن رئيس الحكومة اللبنانية “حسّان دياب” كان في صـ.ـدد القيام بزيارة إلى سوريا من أجل تطوير العلاقات بين البلدين، إلا أن عـ.ـواقب قانـ.ـون “قيـ.ـصر” فرملت الزيارة، لاسيما أن دياب كان يعمل أستاذاً في الجامعة الأميركية في بيروت ولا تزال لديه مصالح فيها.

وأكد “زكا” أن كل التجار والشركات المتورّطة بعمليات التهـ.ـريب من لبنان إلى سوريا سيُدرجون على لائحة عـ.ـقوبات قانـ.ـون “قيصـ.ـر”.

حيث ارتفع سعر المازوت بشكل كبير أواخر الصيف الماضي، بسبب تهـ.ـريبه بسعر منخفض وبيعه بأسعار مضـ.ـاعفة في سوريا، مما أحدث ضجة كبيرة في لبنان بسبب شح مادة المازوت مما دفـ.ـع الجيش اللبناني لإغلاق المعابر الغير شرعية بين لبنان وسوريا التي تتم من خلالها عمليات التهـ.ـريب.

وأوضح السيناتور الأميركي “تيد كروز” الذي يعمل على القـ.ـانون في الكونغـ.ـرس، أن المساعدات الأميركية للبنان ستتوقف حتى المساعدات المرتبطة بالجـ.ـيش اللبناني، طالما أن الحكومة الحالية برئاسة “حسّان دياب” تخضع لسـ.ـيطرة “حـ.ـزب الله”، حيث تعتبر الولايات المتحدة “حـ.ـزب الله” ثاني أكبر منـ.ـظمة إرهـ.ـابية في العالم بعد طالبان.

لماذا هذا القانـ.ـون مرحلة حاسمة؟
تتضمن العقـ.ـوبات أسماء مسؤولين وشركات خاصة في سوريا ولبنان والعراق وإيران وروسيا، وجميع الكيـ.ـانات الحـ.ـزبية والشركات والأفراد الذين قدّموا الدعـ.ـم الاقتصادي والسياسي للنـ.ـظام السوري منذ تاريخ توقيع قانون “قيـ.ـصر” في 19 ديسمبر الفائت وحتى اليوم.

ويختلف “سيزر” عن العقـ.ـوبات السابقة، لأنه يشمل كل من يتعامل مع النـ.ـظام من داخل سوريا وخـ.ـارجها، حتى إنه سيـ.ـطال مواقع داخل الدولة على عكس العـ.،ـقوبات السابقة التي كانت تطال أفراداً محددين.

والقـ.ـانون يأتي في خانة الضغط لإجبار نـ.ـظام الأسد على التنازل، ودفع داعـ.ـميه إلى التراجع، وللمرة الأولى يصـ.ـدر قـ.ـانون بهذا الحـ.ـجم من اتساع نوعية الأشخاص والشركات والمؤسسات الرسمية والخاصة التي يشملها برنامج الـعـ.ـقوبات.

وتداعيات القـ.ـانون قاسية جداً على النظـ.ـام السوري، وستزداد الأزمة الاقتصادية بهدف استـ.ـشعار الحاضنة المـ.ـؤيدة للنـ.ـظام بخـ.ـنق العـ.ـقوبات عليها فتنـ.ـدفع إلى التخـ.ـلي عنه.

ويفـ.ـترض بالقـ.ـانون أن يؤسس لمـ.ـفاوضات جدية مع القـ.ـوى الداعـ.ـمة للنظام، لإجباره وإجبارها على تقديم تنازلات لم يكن موافقا على تقديمها من قبل، سواء في ما يتعلق بالدسـ.ـتور الجديد أو بالانتخابات، أو بكل المسار السيـ.ـاسي الذي يفتـ.ـرض أن ينطـ.ـلق.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى