close
أخبار سوريا

روسيا تسعى لانتزاع على منطقة استراتيجية من قبضة نظام الأسد

الجيش الروسي
الجيش الروسي

تركيا نيوز بالعربي/ متابعات

كشفت مصادر محلية، اليوم السبت، أن روسيا تسعى لانتزاع مطار “القاملشي” من قبضة نظام الأسد، بعد قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخاص بالتوسّع في سوريا.

ونقلت صحيفة “جسر” المحلية، عن مصادر خاصة، قولها إن مطار “القامشلي”، في محافظة الحسكة، سيؤول قريبًا إلى السيادة الروسية لمدة 49 سنة، وفق اتفاق مبرم بين الحكومة الروسية ونظام الأسد.

وأكدت المصادر، أن المطار على رأس قائمة أهداف موسكو من المرسوم الذي وقعه الرئيس الروسي فلايديمير بوتين، اليوم، والذي ينص الموافقة على اقتراح الحكومة الروسية بشأن التوقيع على البروتوكول رقم 1 بشأن “تسليم ممتلكات غير منقولة ومناطق بحرية إضافية”، للاتفاقية المبرمة في أغسطس/ آب 2015، بين موسكو ودمشق، بشأن نشر مجموعة من سـ.ـلاح الجو الروسي في سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن مجموعات من القـ.ـوات الروسية تمركزت في داخل المطار، إلى جانب عدد من الحوامات القـ.ـتالية، من طرازي (MI8) و(MI17)، منوهًا إلى أن عمل القـ.ـوات الروسية على تشكيل جيش خاص بهم، من المكون العربي في محافظة الحسكة، مرتبط بالروس مباشرة، وبمعزل عن نظام الأسد ومقراته المتبقية في تلك المحافظة.

وكانت قناة “آر تي” قد قالت بالأمس إن “بوتين” وقّع على مرسوم يفوض وزارتي الدفاع والخارجية بإجراء مفاوضات مع نظام الأسد بغية تسليم العسكريين الروس منشآت ومناطق بحرية إضافية في سوريا.

وأضافت القناة أن “بوتين”، وافق في المرسوم المنشور على موقع  البوابة الرسمية للمعلومات القانونية، على اقتراح الحكومة الروسية بشأن التوقيع على البروتوكول رقم 1 بشأن “تسليم ممتلكات غير منقولة ومناطق بحرية إضافية” للاتفاقية المبرمة في أغسطس/آب 2015، بين موسكو ودمشق، بشأن نشر مجموعة من سـ.ـلاح الجو الروسي في سوريا.

المصدر : الدرر الشامية

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى