close
أخبار تركياالسوريين في تركيا

ماحقيقة حصول قرابة مليون لاجئ سوري على الجنسية التركية ؟

ماحقيقة حصول قرابة مليون لاجئ سوري على الجنسية التركية ؟

ادّعى زعيم حزب الظفر التركي أوميت أوزداغ أنّ “عدد السوريين الحاصلين على الجنـ .ـسية التركية يبلغ 900 ألف شخص”.

أوزداغ نشر تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر بتاريخ 27 كانون الأول/ديسمبر تضمنت مقطعا مصوراً له وهو يزور أحد المحال التجارية السورية في ولاية إزمير التركية.

ويوجه عددًا من الأسئلة لصاحب المحل ذي الأصول السورية والحاصل على الجـ .ـنسية التركية، بطريقة استفزازية وعنصرية وكأن صاحب المحل مجرم أو شخص ملاحق.

وأرفق أوزداع في تغريدته تعليقاً قال فيه: “جاء هذا إلى تركيا منذ 7 سنوات. لا يعرف التركية إلا قليلًا جدًا. وحصل على الجـ .ـنسية التركية. ولديه رخصة سلاح. وافتتح متجرًا للمجوهرات في إزمير. هناك 900 ألف شخص مثله. ألا تدرك تركيا الخطر التي هي فيه؟”.

وأثارت تغريدة أوزداغ والتسجيل الذي شاركه فيها جدلاً واسعاً في تركيا، ما دفع شرطة ولاية إزمير التركية للتقدم بشكوى جنائية إلى مكتب المدعي العام ضده بثلاث تهم، وهي التحريض على الكراهية والعداوة، وإساءة استخدام النفوذ، وانتهاك خصوصية الحياة الخاصة.

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً باستخدام الكلمات المفتاحية المرتبطة بالادعاء أنّ “900 ألف سوري حصلوا على الجنـ .ـسية التركية”، فتبين أنّ الادعاء مضلل.

حيث أظهرت نتائج البحث باللغة التركية أن موقع milliyet التركي نشر بتاريخ 12 تشرين الأول/أكتوبر 2021، تقريراً تضمن معلومات وإحصائيات من وزارة الداخلية التركية، حول اللاجئين السوريين في تركيا.

وبحسب التقرير، فإن عدد اللاجئين السوريين الذين حصلوا على الجنـ .ـسية التركية منذ عام 2011 وحتى 2021 وصل إلى 174726 شخص.

وأشار التقرير ذاته إلى أن عدد اللاجئين السوريين القاطنين في تركيا يزيد عن 3 ملايين 688 ألفاً، وذلك حتى الأول من آب/أغسطس 2021.

يستخدم أوزداغ الذي يصفه الإعلام التركي بـ”العنصري الحاقد على الأجانب المتواجدين على الأراضي التركية لا سيما السوريين”، المعلومات المضللة في دعايته التحريضية ضد اللاجئين السوريين،.

ما دفع المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية في وقت سابق لنفي بعض تلك الادعاءات، وإعلانها عن عزمها تقديم شـ .ـكوى جنائية بحقه.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2020 ، نشر أوزداغ تغريدة على حسابه الشخصي في تويتر، تضمنت صورة ظهر فيها عشرات الرجال والنساء، مصطفّين في طابور أمام بنك (HALKBANK) التركي. يوحي من خلالها بأن السوريين يتلقون مساعدات مالية من الحكومة التركية.

وعلّق أوزداغ على الصورة بقوله: “اللاجئون السوريون الذين كانوا على دور المساعدة الاجتماعية أمس واليوم في مدينة الريحانية/هاتاي، صديقي الذي أرسل الصورة لي أخبرني بأن مشاهد مماثلة تحدث أمام PTT و Ziraat Bank.”

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى