close
أخبار تركياالسياحة حول العالم

أجمل المناطق السياحية في ولاية إسطنبول التركية ( اورتاكوي_برج غلطة_صهريج البازيليك… بالصور )

أجمل المناطق السياحية في ولاية إسطنبول التركية ( اورتاكوي_برج غلطة_صهريج البازيليك… بالصور )

حي اورتاكوي اسطنبول الشهير

حي اورتاكوي إسطنبول واحد من أجمل أحياء مدينة إسطنبول، وأكثر المناطق السياحية في اسطنبول استقطاباً للسياح في إسطنبول الأوروبية، الساحل المطل على مضيق البوسفور، والقصور والقلاع العثمانية على أطرافها أضفى على المنطقة سحراً وجمالاً مميزين.

إذ يمتد طول هذا الساحل أكثر من 1000 متر تقريباً، ويحتوي على أماكن للجلوس والاستمتاع بجمال الجسر والمضيق، وسط أجواء شعبية مميزة خاصة في أمسيات وليالي فصل الصيف.

هناك كثير من وسائل المواصلات التي توفر للزائرين والراغبين بزيارة اورتاكوي الوصول إلى حي أورتاكوي، ولمن يسأل عن كيفية الوصول إلى حي أرتاكوي من تقسيم، فالجواب على ذلك يكون باستخدام الحافلات العامة.

حيث يمكن الركوب في إحدى الحافلات من محطة بارك اوتيل في تقسيم، والنزول عند محطة ثانوية كبتاش قرب جامع المجيدية. كذلك يمكنك استخدام أحد خطوط المترو المتواجدة قرب منطقة تقسيم.

فنادق حي أورتاكوي إسطنبول

يتواجد في حي اورتاكوي باقة متنوعة من الفنادق ذات الإطلالات المتنوعة، فمن هذه الفنادق ما يطل على مضيق البوسفور، ومنها ما يطل على القصور والقلاع التاريخية.

وتتميز هذه الفنادق بقربها الشديد من الأماكن السياحية في منطقة اورتاكوي، وبخدماتها ذات 5 نجوم، والتي عادة ما تلقى استحسان السياح.

برج غلطة في إسطنبول

برج غلطة بموقعه الجغرافي المميز، وبشكله الهندسي الرائع أحد أهم رموز إسطنبول السياحية، فمن يقم بجولة في شوارع امينونو وكاراكوي، لا بد له من إلقاء نظرة لهذا البرج المدهش في بناءه.

والذي يتنسى له الصعود إلى قمة هذا البرج فسوف يكون على موعد مع منظر بانورامي خارق الجمال، لأنه سوف يرى جسر البوسفور كاملاً متجلياً أمامه مع انعكاس زرقة مياه المضيق عليه.

قصة برج غلطة في إسطنبول

فيما يتعلق بقصة برج غلطة فهناك بعض الروايات التي تقول: إن برج غلطة هو المكان الذي تم اختياره من قبل هزفران أحمد شلبي، ليجرب أول محاولة للطيران في القرن السابع عشر، وذلك من خلال الأجنحة الاصطناعية التي فصلها وركّبها بنفسه.

وتقول بعض الروايات الأخرى: إن إسماعيل جوهري الذي عاش في القرن العاشر للميلاد، كان الملهم الأول لشلبي ليقوم بتجربته.

إذ عمل شلبي على تحليل وتدقيق النتائج التي وصل إليها جوهري، وكذلك عمل على فحص متانة الأجنحة في منطقة أوك ميداني في إسطنبول، قبيل تجربة الطيران.

ويقال أيضاً: في يوم ذات رياح قوية، ركب شلبي الأجنحة الاصطناعية، وتمكن من الطيران من برج غلطة إلى أسكودار في العام 1632م، قاطعاً مسافة 3358 متراً، وليكون بذلك واحداً من أبرز الشخصيات التركية التي حاولت الطيران.

برج غلطة من الداخل

برج غلطة الذي تم بناؤه في العام 1348م يتكون من 9 طوابق، ويتبع إدارياً لمنطقة تقسيم، ويبلغ ارتفاع البرج من الأرض حتى أعلى رأسه 69.90 متراً.

وتصل سماكة جداره إلى 3.75 ملم، وبابه الداخلي إلى 8.95، أما طول الباب الخارجي فيبلغ 16.45 متراً. ولقد دخل البرج في قائمة التراث العالمي المؤقت عام 2013، ويضم درجاً حلزونياً، ومتحفاً صغيراً يعرض صوراً فوتوغرافية، ومعلومات عن تاريخ البرج ونشأته.

اين يقع برج غلاطة في إسطنبول؟

يعد برج غلاطة من أبرز المعالم السياحية في مدينة إسطنبول، ويقع في منطقة غلطة في قلب إسطنبول، حيث يلقى إقبالاً كبيراً من قبل السياح في مختلف أنحاء العالم، فلا بد لمن يأتي إلى زيارة تقسيم أن يعرج لرؤية هذا الصرح الشامخ، وسط إسطنبول الأوروبية.

صهريج البازيليك إسطنبول

صهريج البازيليك في إسطنبول من أهم الأماكن السياحية، وهو الخزان الأرضي الذي يعد بأنه الأكبر بين مئات الصهاريج القديمة، والتي تقع تحت مدينة اسطنبول.

يتواجد تحت الأرض على مساحة 9 آلاف متر مربع، ويعود تاريخه إلى القرن السادس في عهد الامبراطورية البيزنطية، يقع ضمن منبى صغير قريب من اياصوفيا.

يبلغ طول الصهريج 140متراً. وعرضه 70 متراً. ويمكن الوصول إليه باستخدام درج يتكون من 52 درجة، فيما يبلغ مجمل الأعمدة فيه 338 عموداً، ويبعد كل عمود عن الآخر مسافة 4.80 متراً.

ويحظى هذا الصهريج بزيارة عدد كبير من الزوار خاصة في فصل الصيف، نظراً لما يتمتع به من برودة يشعر بها كل من يزورها أثناء دخوله.

قصر صهريج البازيليك

قصر صهريج البازيليك تحفة فنية فريدة من نوعها في مدينة إسطنبول، ونظراً لأنواره الخافتة المزينة بالأضواء الصفراء التي تبدو كالشموع المضاءة في كل طرف من أطرافه.

وبسبب أصوات خرير مياه البرك المغمورة، والتي كأنها أصوات موسيقى شاعرية فيها، يتحول قصر صهريج البازيليك إلى مزار سياحي رومانسي يجذب الزوار من كل أنحاء العالم.

متحف صهريج البازيليك

من يقم بزيارة متحف صهريج البازيليك يرَ عشرات الأعمدة المنتصبة من القاع حتى الأسقف، وهي مزخرفة بزخارف جميلة تعود إلى العصر البيزنطي، وعند النظر إلى قعره تشاهد أحواض المياه الصافية، والتي تسبح فيها مجموعات من الأسماك الملونة، والتي تعطي المكان بهاء ورونقاً كبيرين.

موقع صهريج البازيليك

يقع صهريج البازيليك في منطقة قريبة من ميدان السلطان أحمد، وبجانب متحف أياصوفيا في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول. وحول هذا الصهريج يتواجد كثير من الأماكن السياحية الأخرى التي يستطيع السائح أن يزورها معاً. مثل الجامع الأزرق، وحديقة جولهانة، وقصر توبكابي، وميدان السلطان احمد الشهير.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى