close
أخبار العرب والعالمأخبار سوريا

روسيا تجهز قواعدها في سوريا بتهجيزات نـ.ـووية استعداداً لتطورات كبرى في الشرق الأوسط

روسيا تجهز قواعدها في سوريا بتهجيزات نـ.ـووية استعداداً لتطورات كبرى في الشرق الأوسط

كشف موقع “المونيتور” الأمريكي عن قيام روسيا بتجهيز كبـ.ـرى قـ.ـواعدها في سوريا لمواجـ.ـهة محـ.ـتملة مع حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وأضاف الموقع، خلال تقرير جديد، نشره أمس الثلاثاء، أن روسيا تأمل بأن تكون سوريا شوكة مستقبليةً في الحدود الجنوبية لحلف شمال الأطلسي، ولذلك فإنها قامت بتحديث مطار “حميميم” غربي سوريا، لتحقيق هذا الغرض.

وأوضح التقرير أن موسكو وسعت، منذ عامين، مدرجًا خاصًا في القاعدة الروسية، لاستقبال القـ.ـاذفات الاستراتيجية، ذات القدرة النووية، وذلك بعد توقيع اتفاقات مع النظام السوري، لنقل أراضٍ ومساحات مائية جديدة، لقواعدها غربي سوريا.

وأشار الموقع إلى أن الجانب الروسي يحاول استـ.ـغلال تواجده في سوريا لتحقيق مكاسب في مفاوضاته مع “الناتو”، عبر إنشاء تهديدات ممنهجة على حدود الحلف الجنوبية في سوريا.

وأردف أن موسكو وسعت المدرج الغربي لقاعدة “حميميم” إلى 3199 مترًا، وزودته بمعدات جديدة، واستقدمت إليه ثلاث قاذفـ.ـات استراتيجية، ذات قدرات نووية، وصواريخ اعتراضية، وفرط الصوتية، وأخرى بعيدة المدى.

وتسعى روسيا، منذ بدء تدخلها العسكري في سوريا، للحصول على امتيازات بعيدة الأمد، قد تحول البلاد بموجبها لساحة صراعات دولية مستقبلية، ولا سيما أن سوريا أصبحت القاعدة الأهم في العالم، بالنسبة لموسكو.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى