close
أخبار سوريا

بعد اعتقال كبارا قياداتها في دمشق… قسد تحاصر كافة مقرات نظام الأسد في الحسكة والقامشلي

بعد اعتقال كبارا قياداتها في دمشق… قسد تحاصر كافة مقرات نظام الأسد في الحسكة والقامشلي

شهدت محافظة الحسكة تأزما جديدا للعلاقة بين النظام السوري و”الإدارة الذاتية”، مع فرض قوى الأمن الداخلي (الأسايش)، حصاراً على مربعين أمنيين للنظام.

ونقلت مصادر محلية أن حصار “الأسايش” للمربعين الأمنيين في مدينتي الحسكة والقامشلي، جاء إثر اعتقال قوات النظام، أربعة من كوادر “قوات سورية الديمقراطية” (قسد) يتلقون العلاج في أحد مستشفيات دمشق.

وبيّنت المصادر أن “الأسايش” اعتقلت، عزو الصديد وهو أحد وجهاء قبيلة شمّر المعروفين بموالاتهم للنظام، أثناء توجهه لمطار القامشلي للسفر إلى دمشق.

وأوضحت أن الاعتقال جاء للضغط على النظام لإطلاق سراح كوادر “قسد” المعتقلين، إلا أن “الأسايش” اضطرت للإفراج عن الصديد لتفادي الصدام مع قبيلته، ذات الوزن الكبير في ريف محافظة الحسكة.

وفي هذا الصدد قال آزاد حسو، وهو باحث سياسي مقرب من “الإدارة الذاتية”، إن “النظام يختلق المشاكل للضغط على “الإدارة الذاتية”. وبيّن أن النظام “طلب إدارة مناطق تحت سيطرة “قسد”، مثل مدينة منبج، وفشل في ذلك”.

وأوضح أن “التدخل التركي في شمال شرقي سورية بات مستبعداً، فحاول النظام الضغط للتنازل عن مسألة الدفاع الذاتي وقضايا تتعلق بالإدارة الذاتية”. وأكد أن “الإدارة الذاتية” رفضت كل ضغوط النظام.

موضحاً أن حصولها على بذور زراعية من الولايات المتحدة أثار حفيظة النظام، واعتبر أن هناك أبوابا أخرى غير دمشق وموسكو.

من جانبه اعتبر المحلل السياسي فريد سعدون أن التوتر الجديد بين “الإدارة الذاتية” والنظام “يؤكد أن المباحثات التي أجريت مؤخراً بين مجلس سورية الديمقراطية وبين الجانب الروسي لم تفض إلى نتائج”.

وأشار سعدون إلى أن عدم التفاهم “يخلق إشكاليات على الأرض، ويؤدي إلى توتر أمني واعتقالات متبادلة”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى