close
أخبار العرب والعالمأخبار تركيا

تطورات عاجلة وخطيرة…الولايات المتحدة تعتزم تسليم مقاتلات إف 35 التي اشترتها تركيا إلى اليونان

تطورات عاجلة وخطيرة…الولايات المتحدة تعتزم تسليم مقاتلات إف 35 التي اشترتها تركيا إلى اليونان

كشفت مجلة فورين بوليسي الأمريكية والمتخصصة في الشئون الدفاعية ، أن السيناتور الأمريكي بوب مينينديز ، قدم مشروع قانون إلى مجلس الشيوخ لتسليم طائرات F-35 التي هي مخصصة لتركيا.

والتي شاركت تركيا في صناعتها وإنتاجها ، إلى اليونان ، زاعما أن السبب هو عقوبات كاتس التي فرضتها واشنطن على أنقرة .

وتوالت ردود الفعل التركية الرافضة لمواقف الولايات المتحدة ، التي تنحاز علنًا إلى اليونان في المواجهة في شرق البحر الأبيض المتوسط .

والتي أنشأت في الأشهر الأخيرة عشرات القواعد العسكرية الأمريكية، حيث تحولت اليونان برمتها إلى قاعدة عسكرية أمريكية تهدد المصالح والأمن التركي.

تشرع الولايات المتحدة في تحرك رسمي جديد من شأنه أن يتسبب في أزمة مع تركيا حليفتها في الناتو، حيث إنها تعتزم بيع طائرات حربية من طراز F-35 إلى اليونان ، والتي تم إنتاجها مسبقا لصالح تركيا.

نتيجة استبعاد تركيا من البرنامج بسبب شرائها نظام S-400 الروسي ، ومن المتوقع أن يتم التصويت على مشروع القانون في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ الأسبوع المقبل.

تأتي هذه التطورات المتتالية عقب إعلان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار عن بدء الأعمال الفنية بخصوص توريد طائرات حربية من طراز إف-16 إلى بلاده من الولايات المتحدة علاوة على تحديث مقاتلاتها الحالية.

وأضاف أكار أن معدل التوطين في صناعات الدفاع لبلاده اقترب من 80 في المئة، وأوضح قائلا: “نحن قادرون على تلبية العديد من احتياجاتنا العسكرية محليًا، و لدينا احتياجات أخرى ينبغي تلبيتها أيضًا”.

وأضاف أنه بدأ العمل الفني مع الحليفة الاستراتيجية لتوريد طائرات من طراز “blok 70 Viper F16″ وتحديث المقاتلات الموجودة حاليا في سلاح الجو التركي”.

تركيا بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى