close
أخبار العرب والعالم

تصريح يزلزل أوروبا…لوكاشينكو: سنسمح لآلاف المهاجرين بالعبور إلى أوروبا

تصريح يزلزل أوروبا…لوكاشينكو: سنسمح لآلاف المهاجرين بالعبور إلى أوروبا

في خطوة مفاجئة له زار الرئيس البيلاروسي “ألكسندر لوكاشينكو” مركز “بلوزغي” الذي أقامته سلطات بلاده قرب الحدود مع بولندا لاستقبال المهاجرين.

مؤكداً أنه لن يقوم بمنعهم من اجتياز الحدود، وأنه سيسمح للعالقين بالعبور إلى أوروبا إذا استطاعوا ذلك، حسب ما أفادت وكالة “بيلتا” البيلاروسية.

وبحسب “بيلتا” فإن “لوكاشينكو” بيّن أنه يوجد الآن على الحدود قرابة 2-3 آلاف مهاجر من الشرق الأوسط بينهم نحو 300 إلى 400 من الأطفال ومثلهم من النساء.

مشيراً إلى أن هؤلاء جميعهم يبحثون عن حياة ووظيفة أفضل من التي في بلدانهم.

وفي تهديد ضمني لفت الرئيس البيلاروسي إلى أن بلاده ستفعل ما يحلو لها بغض النظر عما إذا كان البولنديون واللاتفيون أو أي دولة أخرى راضين أو غير راضين، (في إشارة منه إلى مواصلته السماح للمهاجرين بالعبور إلى أوروبا عن طريق بلاده).

وأضاف أن بيلاروسيا غير قادرة على مساعدة المهاجرين حالياً للوصول إلى ألمانيا، متهماً في الوقت نفسه بولندا بأنها تعتدي عليهم وتلقي المواد الحارقة وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع لمنعهم من العبور.

وإذا ما حاول أحدهم الاقتراب فعلى الأغلب سيتم إطلاق الرصاص عليه، قائلاً: لقد أصيبوا بالجنون.

وتعهد “لوكاشينكو” بأن حكومته لن ترحّل عنوة من أراضيها أي مهاجر لا يرغب في العودة إلى وطنه، وأن من يرغب في التوجه غرباً فهذا من حقه أيضاً ولن يقوم بملاحقته أو احتجازه خلف الأسلاك الشائكة.

محذراً الاتحاد الأوروبي من أن قضية المهاجرين ستتزايد بأضعاف ما هي عليه إذا لم يتم حلها.

وفي الأسابيع الأخيرة، قتل ما لا يقل عن 13 شخصاً في المنطقة الحدودية بين بيلاروسيا وبولندا غالبيتهم بسبب الطقس البارد والجوع والظ

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى