close
أخبار سوريا

روسيا تتحدث عن سيناريوهات مـ.ـرعـ.ـبة لمحافظة إدلب السورية

روسيا تتحدث عن سيناريوهات مـ.ـرعـ.ـبة لمحافظة إدلب السورية

معروف نظـ.ـام الاسد بأنه الأول على مستوى العالم في الإجـ.ـرام والقتـ.ـل والشيء الذي ميزه وصنفه في المرتبة الأولى هو استخـ.ـدامه للكيـ.ـماوي،

تشـ.ـهد الغوطة وخان شيخون على ذلك، والمخـ.ـيف في الأمر أنه كلما جـ.ـهز لضـ.ـربة كيماوية خرجت إلينا روسيا لتتحدث عن سيـ.ـناريو للخـ.ـوذ البيضاء.

يخرج إلينا كل يوم مسـ.ـؤول أو قـ.ـائد عسـ.ـكري روسي بتصريحات تقطر كـ.ـذبا متهـ.ـماً الابـ.ـرياء بأنهم مجـ.ـرمون وبرمي الاتهـ.ـامات جـ.ـزافا في كل مكان.

ومن جديد عادت روسيا وعبر “مركز المصالحة الروسي في سوريا ” التابع لوزارة الدفاع ، لتسـ.ـويق الكـ.ـذب، متحـ.ـدثة لمرة جديدة،

عما أسمته معلومات حول تخـ.ـطيط منظـ.ـمة “الخوذ البيضاء” لاستـ.ـفزاز كـ.ـيماوي في إدلب بهـ.ـدف اتهـ.ـام حـ.ـكومة الأسد وفق مـ.ـزاعـ.ـمها، في تكرار لذات الاتهـ.ـامات والتي ثبت زيف تلك المعلومات خلال اتهـ.ـاماتها السابقة والتي لم تتحقق.

وزعم نائب رئيس المركز الروسي اللواء البحري فاديم كوليت في بيان له، عن تلقي معلومات تتحدث عن إعداد عناصر منظـ.ـمة “الخوذ البيضاء” استفـ.ـزازا بهـ.ـدف اتهـ.ـام القـ.ـوات الحـ.ـكومية بشن ضر.بات عشـ.ـوائية على المنشئات المدنية والسكان المدنيين”.

وزاد في مزاعـ.ـمه لتبرير القـ.ـصف والتصـ.ـعيد الجاري بتسويق الحديث عن “أن المنـ.ـظمة تجري اختيارا للمشاركين في التصوير في بلدتي كفر كرمين وسرمدا بمحافظة إدلب”

واعتبر أنه “من المخطط بهـ.ـدف التغطية على الاستـ.ـفزاز إشراك ممثلين عن وسائل الإعلام الناطقة باللغة الإنجليزية وصلوا إلى منطقة إدلب لخفـ.ـض التصـ.ـعيد”. وفق زعـ.ـمه.

وكثيراً ما نشر مركز المصالحة الروسية ووزارة الدفاع والخارجية، روايات خيالية عن تحـ.ـضيرات لاستفـ.ـزازات كـ.ـيماوية تنفذها الفصـ.ـائل العسـ.ـكرية، واتهـ.ـم مراراً “هـ.ـيئة تحـ.ـرير الشام” ومنظـ.ـمة “الخوذ البيضاء”

ولكن لم تحصل تلك المعلومات ومع ذلك تواصل روسي رمي الاتهـ.ـامات والمزاعـ.ـم وتسـ.ـويق الكـ.ـذب بهذا الخصوص.

الرواية الروسية المستمرة من تـ.ـلفـ.ـيق الكـ.ـذب باتت “مطروقة” لمرات عديدة وبذات الأسلوب من التسـ.ـويق الإعلامي، فسبق أن حدد جنـ.ـسية الخبـ.ـراء المزعـ.ـومين ومكان اللقاء ومادار في الاجتماع وكل التفاصيل

ليضفي شيئاً من المصـ.ـداقية على مزاعمه، وسبق أن تحدث أيضاَ عن تصنيع 15 عـ.ـبوة بالعدد.

ودائماً ماكانت تخرج التصريحات الدولية المؤكدة لعدم صحة الادعـ.ـاءات الروسية، كما أثبتت المنـ.ـظمات الدولية مراراً أن الأسد هو من يستخدم هذه الأسـ.ـلحة وهو من يملكها

وأثبتت بالأدلة المنـ.ـظمات الحـ.ـقوقية مراراً تور.ط روسيا في التغطية على جرائـ.ـمه تلك وكذلك الدفـ.ـاع عنه أمام المحافل الدولية.

هل هو استـ.ـفزاز لتركيا أم أمر عابر ماقامت به روسيا اليوم في وقت تسـ.ـتعد فيه تركيا للبـ.ـدء بعمـ.ـليتها العسـ.ـكرية لمحـ.ـاربة المنـ.ـظمات الإرهـ.ـابية على طول الشـ.ـريط الحدودي.

ماهي الرسالة التي تريد روسيا أن توصلها لتركيا ولماذا تقوم الآن بفعل هذا الأمر بالقرب من خطوط التمـ.ـاس وهل الهـ.ـدف منها المعـ.ـارضة السورية المحـ.ـسوبة على تركيا؟

قالت مصادر محلية، إن طـ.ـائرات حـ .ـربية روسية وأخرى مروحـ.ـية، أجرت منـ .ـاورات قربـ.ـطوط التمـ.ـاس مع “الجـ.ـيش الوطني” في مناطق تل تمر وريفها الغربي شمال الحسكة.

وأجرت الطـ.ـائرات الحـ.ـربية الروسية منـ.ـاورات عسـ.ـكرية على خـ.ـطوط التمـ.ـاس مع “الجـ.ـيش الوطـ.ـني” شمال الحسكة.

وتأتي هذه المنـ.ـاورات بعد أيام من إرسال القـ.ـوات الروسية طـ.ـائرات حـ .ـربية من طراز سوخوي، إلى قواعـ.ـدها العسـ.ـكرية في مطـ.ـار الطبقة العسـ.ـكري غرب الرقة، والقامشلي بريف الحسكة.

وتحدثت مصادر إن روسيا أرسلت طـ.ـائرات حـ .ـربية بهدف إجراء تدريب لطـ.ـياري النظـ.ـام على استخدامها وتطوير مهاراتهم على قـ.ـيادتها.

وأضاف، أن عدد الطـ.ـائرات هي 11، توزعت على 8 في مطـ.ـار الطبقة، و3 في مطـ.ـار القامشلي، وسيتم إطـ.ـلاق دورة عسـ.ـكرية للتـ.ـدريب النظري والعملي للطـ.ـيارين خلال هذه الفترة.

وأوضحت أنَّ القـ.ـوات الروسـ.ـية أبلغت قـ.ـوات سوريا الديمـ.ـوقراطية “قـ.ـسد” بقيامها بعمـ.ـليات تدريب جوية في تلك القـ.ـواعد العسـ.ـكرية ومن ثم إبلاغ قـ.ـوات التحـ.ـالف الدولي بتلك العمـ.ـليات، نظراً لسيـ.ـطرة التحـ.ـالف الكاملة على المجال الجوي في منطقة شرق الفرات.

يشار إلى أن روسيا تعمل على التوسع في المنطقة الشرقية التي تعد مناطق نفوذ للقـ.ـوات الأمريكية، ويعد مطار القامشلي من أبرز القـ.ـواعد الروسـ.ـية الذي زو.دته بمنـ.ـظومة دفـ.ـاع جـ.ـوية منذ العام 2019

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى