close
أخبار سوريا

هل أوقـ.ـفت روسيا الـ.ـزحـ.ـف التركي الكـ.ـبيـ.ـر نحو مناطق قسد ؟

هل أوقـ.ـفت روسيا الـ.ـزحـ.ـف التركي الكـ.ـبيـ.ـر نحو مناطق قسد ؟

حالة من الترقب تـ.ـسـ.ـود في الشمال السوري، حول العـ.ـمـ.ـليـ.ـة العـ.ـسـ.ـكـ.ـرية التي أعلنت تركيا أنها بصدد تنفيذها ضـ.ـد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال شرق سوريا، خلال الأيام القادمة.

التطورات المتـ.ـسارعة التي شـ.ـهدتها المناطق الخـ.ـاضـ.ـعـ.ـة لسيـ.ـطرة قسد، والتي تمـ.ـثلت بإنتـ.ـشار للقـ.ـوات الروسية ورفع أعلامها فوق مراكز ومقرات قسد.

بالإضافة إلى تحويل مطار القامشلي لقـ.ـاعدة جوية روسية، جعل الكثير من المراقبين يشككون بمضي تركيا والجيـ.ـش الوطني قدما لتنفيذ عمـ.ـليتهم العـ.ـسـ.ـكرية.

وبينما تؤكد تركيا أن العملية العـ.ـسـ.ـكرية في سورية، لازالت قائمة والإسـ.ـتعـ.ـدادت لها مسـ.ـتمرة، تحدثت أوساط تركية عن ساعات قليلة وقد يحدد موعدها.

إلا أن خبراء سياسيون يؤكدون أن المناورات العـ.ـسـ.ـكـ.ـرية التي أجرتها القـ.ـوات الروسية بمشاركة النظام وقسد على خطوط التمـ.ـاس مع الجيـ.ـش الوطني شمال وشرق سوريا هي بمثابة إعلان وفاـ.ـة للعملـ.ـية التركية قبل ولادتها وقد تؤدي في حال اندـ.ـلاعها إلى توتر العلاقات الروسية التركية.

إذ نقلت إذاعة “سبوتنيك” عن الخبير الروسي في قضايا الشرق الأوسط، “ستانيسلاف تاراسوف”، قوله: إن تركيا لن تبدأ قريباً أي عمل عـ.ـسـ.ـكري ضـ.ـد قسد في المنطقة، متحدثاً عن مخـ.ـاطـ.ـر بتـ.ـدهـ.ـور العلاقات بين أنقرة وواشنطن حول الملف السوري.

كما يرى المراقبون أن التطورات الراهنة تنذر بأزمة بين تركيا والولايات المتحدة، حسب التصريحات الأخـ.ـيرة لمسؤولين أمريكيين، والتي تسـ.ـتبعد قيام الجاـ.ـنب التركي بعمل عـ.ـسكـ.ـري في سورية.

من جانبه قال المبعوث الأمريكي السابق إلى سورية، “جيمس جيفري” في تصريحات لقناة الحرة، إن بلاده التي تدعم الوحدات الكردية في سورية، لم تعـ.ـطِ الضوء الأخضر لتركيا بشن أي هجوم ضدهم.

واشار إلى أن أي حـ.ـركة في شمال شرق سورية سيدفع القوات التركية إلى الاشـ.ـتباك مع القـ.ـوات الأمريكية، وليس هذا فقط، بل القـ.ـوات الروسية الموجودة شرق وغرب القـ.ـوات التركية الموجودة هناك وهذا يمثل تعقيداً آخر.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى