close
أخبار سوريا

في اتهـ.ـام روسي غـ.ـيـ.ـر مـ.ـسـ.ـبوق… بشار الأسد مسؤول عن تفـ.ـجـ.ـيـ.ـرات دمشق الداـ.ـميـ.ـة

في اتهـ.ـام روسي غـ.ـيـ.ـر مـ.ـسـ.ـبوق… بشار الأسد مسؤول عن تفـ.ـجـ.ـيـ.ـرات دمشق الداـ.ـميـ.ـة

نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر روسية، إن حكومة النـ.ـظام السوري تعـ.ـمدت إـ.ـفشـ.ـال الجولة الإخيرة من مناقشـ.ـات اللجنة الدستورية، وقالت هذه المصادر، إن رئيس النظام بشار الأسد “قد لا يكون يسـ.ـيطر على الوضـ.ـع تماما”.

إلى ذلك، رأت مصادر دبلوماسية روسية، أن إشارات صدرت عن مبعوث بوتين لافرنتييف، حملت في الواقع تحـ.ـذيرا من تفـ.ـجير المحـ.ـادثات التي بالفعل ما لبـ.ـثت أن اـ.ـنتهـ.ـت بالفـ.ـشـ.ـل.

مصادر دبلوماسية روسية، قالت إنه “من الـ.ـصـ.ـعـ.ـب رمي مسـ.ــ.ـؤولية فـ.ـشـ.ـل الجولة على حاـ.ـدثة التفـ.ـجـ.ـير، خصوصا على خلفية الجـ.ـهـ.ـود الكبـ.ـرى التي بذلـ.ـتها موسكو لإنـ.ـجـ.ـاح هذه الجـ.ـولة”.

ولفتت إلى “خـ.ـيبـ.ـة أمل واسعة لدى موسكو التي راهنـ.ـت طويلا على نجاح هذه الجولة، وأوفدت المبعوث الرئاسي الخاص إلى دمشق قبلها مباشرة لحث الرئيس الأسد على إبداء أكبر قدر ممكن من المرونة”.

وقال رامي الشاعر، المستشار المقرب من مراكز صنع القرار في الملف السوري، إن “النـ.ـظام في دمشق هو من يتحمل المسؤولية عن التـ.ـفـ.ـجـ.ـير الذي حدث في دمشق والقـ.ـصـ.ـف الذي حدـ.ـث على أريحا”.

وبحسب الشاعر: “النظام لم يتحل بالمسـ.ـؤولية التي تفرـ.ـض عودة مؤسسات الدولة لعملها بشكل طبيعي”.

وأكد أن “أكبر دليل على ذلك إفـ.ـشال دمشق المقصود للجولة السادسة للجنة الدستورية، بات معلوما لكل الأطراف بما في ذلك للأمم المتحدة، أن بعض أعضـ.ـاء الوفد الذي يمثل دمشق تلقـ.ـوا تعليمات من دمشق بـ.ـعـ.ـدـ.ـم الموافقة على أي شيء، ومنع أي تقدم في عمل اللجنة الدستورية المصغرة”.

وقال إن “أوساطا روسية لا تستـ.ـبعد بسبب الموقف الذي ظهر في جنيف، أن وراء تفـ.ـجـ.ـير دمشق وقـ.ـصـ.ـف أريحا جهة واحدة، اختارت التاريخ المناسب لإيجاد الحـ.ـجج لعـ.ـدـ.ـم السير في عملية الانتقـ.ـال السياسي على الأساس الذي نص عليه قرار مجلس الأمن 2254”.

من جهة ثانية، رأت أوساط روسية، أن “النظـ.ـام يتحمل مـ.ـسؤولية التحـ.ـفيـ.ـز ضـ.ـد روسيا” بعد قيام أهالي دير الزور بمنع دوريات روسية من العبور إلى ضفة الفرات اليسرى.

باتت موسكو شبه مقـ.ـتنعة أن النظـ.ـام يعـ.ـرقـ.ـل الجـ.ـهود الروسية لتحسـ.ـين الوضـ.ـع المعيـ.ـشي في سوريا، مشيرا إلى أن الاتفاقيات الاقتصادية المبرمة من أجل مساعدة سوريا في تأمين بعض الاحتيـ.ـاجات الأساسية، لم يتم تنفيذ أي شيءٍ من الاتفاقات حتى الآن”.

وتؤكد أن ذلك بسبب تتـ.ــ.ـضاربهـ.ـا مع مصـ.ـالح فئة من تجار الحـ.ـرب القريبين من القيـ.ـادة في دمشق والمستـ.ـفيدين من قنـ.ـوات التـ.ـهـ.ـرـ.ـيب، وهؤلاء لا يريدون أي تغـ.ـيير أو حل سياسي.

وقال إن عـ.ـدـ.ـم رد النـ.ـظام على اقتـ.ـراح بيدرسون لتحـ.ـديد موعد جديد بشأن اللجنة الدستورية، يعد من أسباب “تزايد الاسـ.ـتياـ.ـء الروسي لدى دوـ.ـائر عدة في روسيا”.

وزاد بالقول، إن “بعـ.ـضهم يقول إن دمشق تخـ.ـدعنا، والبـ.ـعض الآخر بات يرى أن القيـ.ـادة في دمشق منفـ.ـصلة وبعيـ.ـدة جداً عن معاـ.ـناة الشعب السوري”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى