close
أخبار العرب والعالم

عاجــــــــــــــــــل/ الكشف عن محـ.ـاولة اغتـ.ـيال السيسي والأمير محمد بن نايف في مكة المكرمة

عاجــــــــــــــــــل/ الكشف عن محـ.ـاولة اغتـ.ـيال السيسي والأمير محمد بن نايف في مكة المكرمة

تحدث وسائل الإعلام المصرية عن تفاصيل خـ.ـطـ.ـيـ.ـرة حول مـ.ـحـ.ـاولـ.ـة اغـ.ـتـ.ـيـ.ـال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأيدت مـ.ـحـ.ـكـ.ـمـ.ـة الـ.ـجـ.ـنـ.ـايـ.ـات الـ.ـعـ.ـسـ.ـكـ.ـريـ.ـة الـ.ـسـ.ـجـ.ـن مدى الحياة (25 سنة) في حق 32 مـ.ـتـ.ـهـ.ـمـ.ـا أدينوا بـ.ـتـ.ـهـ.ـمـ.ـة تكوين خـ.ـلـ.ـايـ.ـا إرهـ.ـابـ.ـيـ.ـة من بين جرائمها مـ.ـحـ.ـاولـ.ـة اغـ.ـتـ.ـيـ.ـال الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي عهد السعودية السابق محمد بن نايف.

تفاصيل مـ.ـحـ.ـاولـ.ـة اغـ.ـتـ.ـيـ.ـال السيسي وولي العهد السعودي السابق محمد بن نايف

وكانت الـ.ـتـ.ـحـ.ـقـ.ـيـ.ـقـ.ـات قد أفادت بأن الـ.ـمـ.ـتـ.ـهـ.ـمـ.ـيـ.ـن “حاولوا اغـ.ـتـ.ـيـ.ـال الرئيس السيسي في مكة المكرمة بوضع كمية كبيرة من المواد المتفجرة في أحد الفنادق”، حيث كان قائد الـ.ـخـ.ـلـ.ـيـ.ـة يرصد السيسي، واعترف بتجنيد عدد من الـ.ـمـ.ـتـ.ـهـ.ـمـ.ـيـ.ـن الآخرين.

وكشفت الـ.ـتـ.ـحـ.ـقـ.ـيـ.ـقـ.ـات أن “المتهمين اشتروا مواد مـ.ـتـ.ـفـ.ـجـ.ـرة ووضعوها في الطابق 34 من الفندق ظنا منهم أن السيسي سيقيم فيه”.

ووفقا لـ.ـلـ.ـتـ.ـحـ.ـقـ.ـيـ.ـقـ.ـات، فقد “اعترف مـ.ـتـ.ـهـ.ـم بأن زوجته عرضت ارتداء حـ.ـزام نـ.ـاسـ.ـف لـ.ـتـ.ـفـ.ـجـ.ـيـ.ـر نفسها حتى تشغل الـ.ـقـ.ـوات في الوقت الذي يقوم فيه باقي الـ.ـخـ.ـلـ.ـيـ.ـة بـ.ـاسـ.ـتـ.ـهـ.ـداف السيسي”.

أما مـ.ـحـ.ـاولـ.ـة الـ.ـاغـ.ـتـ.ـيـ.ـال الثانية للسيسي، فكانت داخل البلاد، وتـ.ـورط فيها 6 ضباط، بينهم 4 ضـ.ـبـ.ـاط أمن مركزي يشتبه بـ.ـتـ.ـورطـ.ـهـ.ـم في قـ.ـضـ.ـيـ.ـة مـ.ـذبـ.ـحـ.ـة حلوان التي راح ضـ.ـحـ.ـيـ.ـتـ.ـهـ.ـا ضـ.ـابـ.ـط من قسم شرطة حلوان و6 أمناء من القسم ذاته.

كما كشفت الـ.ـتـ.ـحـ.ـقـ.ـيـ.ـقـ.ـات مـ.ـحـ.ـاولـ.ـة استهداف الأمير نايف، واعترف بذلك طبيب الأسنان علي إبراهيم حسن، مشيرا إلى أن شخصين خططا لـ.ـاسـ.ـتـ.ـهـ.ـداف الرئيس السيسي والأمير نايف، وأن هناك سيدة سـ.ـتـ.ـفـ.ـجـ.ـر نفسها، بفضل عدم تفتيش السيدات.

وجاءت واقعة مـ.ـحـ.ـاولـ.ـة اغتياله عن طريق خـ.ـلـ.ـيـ.ـة ضـ.ـبـ.ـاط الشرطة المفصولين “من بين الضباط الملتحين” وقام بها 6 ضـ.ـبـ.ـاط وطبيب أسنان.

وقاد الـ.ـخـ.ـلـ.ـيـ.ـة الضابط محمد السيد الباكوتشي، وقد اعترف عناصر الـ.ـخـ.ـلـ.ـيـ.ـة” الـ.ـإرهـ.ـابـ.ـيـ.ـة التي تـ.ـعـ.ـتـ.ـنـ.ـق الأفكار الـ.ـتـ.ـكـ.ـفـ.ـيـ.ـريـ.ـة” وفق وسائل إعلام مصرية، بـ.ـالـ.ـسـ.ـعـ.ـي لـ.ـلـ.ـالـ.ـتـ.ـحـ.ـاق بـ.ـتـ.ـنـ.ـظـ.ـيـ.ـم ولاية سيناء.

في حين التحق أحد أعضائها بالعمل في قطاع الـ.ـأمـ.ـن الـ.ـمـ.ـركـ.ـزي عام 2007، وتلقى دورات تدريبية مـ.ـكـ.ـثـ.ـفـ.ـة نهضت بقدراته الـ.ـقـ.ـتـ.ـالـ.ـيـ.ـة واسـ.ـتـ.ـخـ.ـدامـ.ـه للأسلحة النارية.

وبحسب الـ.ـتـ.ـحـ.ـقـ.ـيـ.ـقـ.ـات، فإن 66 مـ.ـتـ.ـهـ.ـمـ.ـا ممن تم القبض عليهم أدلوا باعترافات تفصيلية حول التنظيم، الذي وقف خلف مـ.ـحـ.ـاولـ.ـة اغـ.ـتـ.ـيـ.ـال السيسي، ومنها الهيكل الـ.ـتـ.ـنـ.ـظـ.ـيـ.ـمـ.ـي لما سمي بولاية سيناء، ومصادر التمويل وعدد أسماء بعض الـ.ـقـ.ـيـ.ـادات الـ.ـهـ.ـيـ.ـكـ.ـلـ.ـيـ.ـة، باستثناء “والي الـ.ـتـ.ـنـ.ـظـ.ـيـ.ـمـ.ـ” لأنهم ليسوا على علم به.

مـ.ـحـ.ـاولـ.ـة الـ.ـاغـ.ـتـ.ـيـ.ـال الفاشلة الثانية والتي أعلنت في حينها، تم الكشف عنها قبيل ساعات من المشاركة التي كانت متوقعة للرئيس السيسي في القمة العربية بالعاصمة الموريتانية نواكشوط قبيل منتصف هذا العام.

حيث خرجت وسائل الإعلام المصرية لتؤكد أن أجهزة الـ.ـاسـ.ـتـ.ـخـ.ـبـ.ـارات المصرية نصحت السيسي بعدم حضور القمة، لأن هناك مـ.ـخـ.ـطـ.ـطـ.ـا لاغتياله.

وأكدت الصحف المصرية في هذا الوقت أن الـ.ـجـ.ـمـ.ـاعـ.ـات الـ.ـمـ.ـتـ.ـطـ.ـرفـ.ـة، بالتنسيق مع جـ.ـهـ.ـات مـ.ـعـ.ـاديـ.ـة لمصر، ولثورة الثلاثين من يونيو 2013، أعـ.ـدت مـ.ـخـ.ـطـ.ـطـ.ـا لـ.ـاغـ.ـتـ.ـيـ.ـال الرئيس السيسي خلال مشاركته في القمة العربية.

حيث تضمن الـ.ـمـ.ـخـ.ـطـ.ـط تـ.ـكـ.ـلـ.ـيـ.ـف عناصر شـ.ـديـ.ـدة الـ.ـاحـ.ـتـ.ـراف في عـ.ـمـ.ـلـ.ـيـ.ـة الـ.ـاغـ.ـتـ.ـيـ.ـال للقيام بهذه المهمة بالتنسيق مع جـ.ـهـ.ـات مـ.ـعـ.ـاديـ.ـة لمصر، لتسهيل دخول أسـ.ـلـ.ـحـ.ـة قـ.ـنـ.ـاصـ.ـة مـ.ـتـ.ـطـ.ـورة وتوفير الدعم الـ.ـلـ.ـوجـ.ـسـ.ـتـ.ـي لتنفيذ عـ.ـمـ.ـلـ.ـيـ.ـة الـ.ـاغـ.ـتـ.ـيـ.ـال.

هذه الـ.ـتـ.ـحـ.ـذيـ.ـرات والمعلومات هي التي دفعت الرئيس السيسي للاعتذار عن المشاركة في القمة العربية في اللحظة الأخيرة، ما شكل سابقة في تاريخ القمم العربية.

إذ جرت العادة أن يحضر رئيس الدولة التي ترأس الجامعة العربية أعمال القمة، ليسلم رئاسة الجامعة العربية إلى الدولة المستضيفة للقمة.

وقد أكدت السلطات الموريتانية في الحادي والعشرين من سبتمبر 2016، إحالة عشرة أشخاص تم اعـ.ـتـ.ـقـ.ـالـ.ـهـ.ـم في وقت انعقاد القمة العربية إلى الـ.ـمـ.ـحـ.ـاكـ.ـمـ.ـة بعد انـ.ـتـ.ـهـ.ـاء الـ.ـتـ.ـحـ.ـقـ.ـيـ.ـق معهم، بعد أن وجـ.ـهـ.ـت إليهم اتـ.ـهـ.ـامـ.ـا بـ.ـالـ.ـتـ.ـخـ.ـطـ.ـيـ.ـط لـ.ـعـ.ـمـ.ـلـ.ـيـ.ـات إرهـ.ـابـ.ـيـ.ـة تـ.ـسـ.ـتـ.ـهـ.ـدف قادة عرب مشاركين في القمة العربية.

المصدر: وسائل إعلام مصرية + RT

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى