close
أخبار سوريا

تركيا وفـ.ـصـ.ـائل الجـ.ـيش الوطني يستـ.ـعدان للمـ.ـعـ.ـركة… حـ.ـرب تركية جديدة في سوريا قريبا!!!

تركيا وفصائل الجيش الوطني السوري يستعدان للمعركة… حرب تركية جديدة في سوريا قريبا!!!

أطلـ.ـقـ.ـت تركيا تهـ .ـديدات جديدة بشن عملية عسكرية ضد ميليشـ .ـيات “قسد” على خلفية هجـ .ـمات نفذتها الأخيرة في مناطق نفـ.ـوذ أنقرة شمال سوريا، استهدفت إحداها دورية عسكرية تركية يوم الخميس الماضي، ما أدى لمقـ .ـتل جندي.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إن الهـ.ـجـ .ـوم الأخير الذي استهـ.ـدف القوـ.ـات التركية شمال سوريا كان بمثابة “القشة التي قصمت ظهر البعير”، مؤكدا أن بلاده “ستقوم باللازم”.

وصرح أردوغان بأن الهـ .ـجوم الأخير على القـ.ـوات التركية في منطقة “عمـ.ـلية درع الفرات” والتحـ.ـرشـ.ـات التي “تستهدف أراضينا بلغت حداً لا يحتمل”.

وتابع قائلا: “نفـ.ـد صبرنا تجاه بعض المناطق التي تعد مصدراً للهجـ .ـمات الإرـ.ـهـ .ـابية من سوريا تجاه بلادنا”.

وشدد أردوغان على أن أنقرة ستقضي على التهـ .ـديدات في الشمال السوري، إما عبر القـ.ـوى الفاعلة هناك أو بإمكاناتها الخاصة.

وكانت وزارة الدفاع التركية قد نعت على حسابها في “تويتر” الجندي الـ.ـقـ .ـتيل، مؤكدة أنه لقـ.ـي مـ.ـصـ .ـرعه جـ.ـراء “هـ.ـجـ .ـوم صـ.ـاروخـ.ـي نفذه إـ.ـرهـ .ـابيون” في منطقة عملية “درع الفرات” في ريف حلب الشمالي.

كما تعـ.ـرضـ.ـت قرية قرقميش التابعة لولاية غازي عنتاب التركية لقـ .ـصف بقذـ.ـائف صاـ.ـروخـ.ـية، صباح الثلاثاء، وسط اتهـ .ـامات وجهتها مصادر لـ”قسد” بالمسؤولية عنها

تصريحات رأى فيها الكثيرون أنها تمثل تهـ .ـديداً هو الأكثر صرامة من جانب تركيا ضد تنظيم (pyd) المرتبط بحـ.ــ.ـزـ.ـب العمال الكردستاني المصنف على قـ.ـوائم الإرهـ .ـاب، وأنها تشير بوضوح إلى وصول أنقرة وواشنطن التي تدعم قـ.ـوات “قسد” إلى طريق مسدود فيما يتعلق بهذا الملف.

ويرى محمد سالم الباحث في “مركز حوار” للدراسات أن المقصود بهذه التصريحات الجديدة “أن تركيا ستكون حاـ.ــ.ـسـ.ـمة مع مصادر التهـ .ـديدات لقـ.ـواتها ومناطق أمنها، سواء من قوـ.ـات النظام أو من قـ.ـوات قسد التي تبدو مقصودة بشكل أكبـ.ـر في التصريحات الأخيرة”.

وأضاف في تعليقه لـ”أورينت”: قـ.ـوات قسد، وخاصة المتمركزة منها في مدينة تل رفعت شمال حلب، والتي كررت قـ.ــ.ـف عفرين ومناطق درع الفرات بدعم روسي ستكون أولوية للتخلص منها فيما يبدو عند الأتراك كما فعلوا في عفرين، دون أن يعني هذا بالضرورة أن العملية العـ.ـسكرية التركية ضـ.ـد جيب قسد في تل رفعت ستكون قريبة، بل غالباً ستخضـ.ـع للصفقات والتبادلات اللاحقة بين الروس والأتراك في انتظار الوقت المناسب كما حدث في عفرين.

وتابع: عملياً دخل الأتراك مع فصـ.ـائل المعارضة إلى عفرين بعد تخـ.ـلي الروس عن قسد هناك، وعليه فإن احتمالات الصفقات تزداد في حال حدث انسحاب أمريكي أو إعادة تموضع.

وهو ما يترقبه مختلف الفاعلين. فروسيا من جانبها، تستخدم “قسد” للضـ.ـغط على تركيا من أجل تحصيل تنازلات في الملف السوري وربما فيما هو أبعد منه، و”قسد” بدورها تمد يدها للروس مع ازدياد عـ.ـدـ.ـم ثقتها بالأمريكان وإمكانية انسحابهم من سوريا.

وكانت مصادر في الجـ.ـيش الوطني المدعوم من أنقرة قد تحدثت في وقت سابق عن استعـ.ـدادات مستمرة لخوـ.ـض مـ.ـعركة جديدة لـ.ـطرد ميليـ .ـشيات “قسد” من مناطق جديدة في شمال سوريا قبل نهاية عام 2021، لكنها ربطـ.ـت هذا التحرك بالقرار التركي الذي يتوقف على طبيعة التطورات السياسية مع الجانبين الروسي والأمريكي.

المحلل العسكري العقيد عبد الجبار العكيدي أكد أن الجيـ.ـش الوطني قادر على خوض مثل هذه المـ.ـعركة ضد ميليـ .ـشيا قسد، وأن إمكاناته تؤهله لتحقيق انتصار جديد عليها، خاصة وأن مثل هذه المعـ.ـركة ستكون بمشاركة القـ.ـوات التركية، لكنه يشدد على أن هذا التطور يتوقف على حدوث تفاهمات بين تركيا والولايات المتحدة وروسيا.

ويقول لـ”أورينت”: بحكم معرفتي بـ”قسد” فهي نمر من ورق عندما يتعلق الأمر بأي مواجـ.ـهة مباشرة عندما لا يكون الغطاء الجوي الأمريكي متوفراً لها، وبالتالي فإن قوـ.ـات الجيـ.ـش الوطني قادرة في حال وجد قرار ومشاركة تركية على إنجاز هذه الـ.ـمعركة، كما حدث سابقاً في معـ.ـارك درع الفرات وغصن الزيتون ونبع السلام.

المصدر: أورينت نت

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى