close
أخبار سوريا

الذكرى الثامنة ل” مـ.ـجـ.ـزرـ.ـة الغوطة الكـ.ـيمـ.ـاوية”….أكثـ.ـر من 1100 شـ.ـهـ.ـيد سوري خلال 5 ساعات فقط

الذكرى الثامنة ل” مـ.ـجـ.ـزرـ.ـة الغوطة الكـ.ـيمـ.ـاوية”….أكثـ.ـر من 1100 شـ.ـهـ.ـيد سوري خلال 5 ساعات فقط

في مثل هذا اليوم 21 آب/ أغسطس من كل عاما يستذكر السوريون ذكرى سوـ.ـداء قاـ.ـتمة في حياتهم وفي أيام الثورة السورية الكبرى ضـ.ـد نظام الأسد.

ففي 21 آب/ أغسطس من عام 2013 ارتكـ.ـب بشار الأسد ونـ.ـظامـ.ـه أعنـ.ـف وأكـ.ـبر مـ.ـجـ.ـزرـ.ـة ضـ.ـد الأنسانية في العصر الحديث، تمثل باستخدامه للأسـ.ـلـ.ـحة الكـ.ـيـ.ـمـ.ـاوية ضـ.ـد شعبه في الغوطة الشرقية.

الهـ.ـجوـ.ـم الدـ.ـموـ.ـي الذي استمر لمدة 5 ساعات تقريبا، أسفر عن سـ.ـقـ.ـوط الآلاف من المدنيين بين شـ.ـهـ.ـيد ومـ.ـصـ.ـاب، معـ.ـظمهم أطفال أبرياء.

تفاصيل المجزرة:

قـ.ـوات من اللـ.ـواء 155 التابعة لنـ.ـظام الأسد والمتركزة في منطقة القلمون قامت وابتداء من الساعة 2:31 فجراً من يوم 21 آب/ أغسطس 2013 بإطلـ.ـاق 16 صـ.ـاروـ.ـخاً.

وكانت هذه الصـ.ـوـ.ـاريخـ.ـ تسـ.ـتـ.ـدف مناطق الغوطة الشرقية التي كانت تحت سيـ.ـطرة المعـ.ـارضة السورية، وبعد ساعة من ذلك سـ.ـقـ.ـطت صـ.ـوارـ.ـيخ اخرى على الجهة الشرقية من مدينة زملكا بدمشق.

وفي الساعة ال 2:40 فجراً استـ.ـهدف القـ.ـصـ.ـف بلدة عين ترما بصوـ.ـارـ.ـيخ أصـ.ـابت منطقة الزينية، وبعد دقيقتين، تم إطـ.ـلـ.ـاق 18 صـ.ـاروـ.ـخـ.ـاً استـ.ـهدـ.ـفت مناطق الغوطة الشرقية بدمشق.

فـ.ـسـ.ـقـ.ـط صـ.ـاـ.ـروخ بين زملكا وعربين، واستمر إطـ.ـلاـ.ـق الصـ.ـوارـ.ـيخ حتى الساعة 5:21 فجراً، بسـ.ـقـ.ـوط صـ.ـارـ.ـوخـ.ـين، اسـ.ـتـ.ـهدفا مدينة المعضمية في الغوطة الغربية، وقد بدأ وصول الحـ.ـالات إلى المستـ.ـشفـ.ـيات من الساعة 6:00 صباحاً.

ذكرت تقارير أممية أن هـ.ـجـ.ـوم الغوـ.ـطة الكـ.ـيمـ.ـيائي تسبَّـ.ـب في مـ.ـقتـ.ـل ما لا يقل عن 1127 شخصاً بينهم 107 أطفال، و201 سيدة (أنثى بالغـ.ـة)، وإصـ.ـابة قرابة 5935 شخصاً.

في 23 آب/ أغسطس، ذكر مسؤولون أمريكيون أن الـ.ـمخـ.ـابراتـ.ـ الأمريكية الكشف عن النـ.ـشاط في مواقـ.ـع الأسـ.ـلحـ.ـة الكـ.ـيمـ.ـيائية السورية قبل الهـ.ـجـ.ـوم في 21 آب/ أغسطس.

في المقابل، قدمت الاسـ.ـتخـ.ـبارات الألمانية تقريراً جاء فيه أن اتصالاً جرى بين مسؤول كبير من حـ.ـزـ.ـب الله والسفارة الإيرانية في بيروت أشار خلاله مسؤول الحـ.ـزـ.ـب إلى مـ.ـسـ.ـؤوـ.ـلية بشار الأسد عن الهـ.ـجـ.ـوم وإلى أنه بدأ يفـ.ـقد أعـ.ـصـ.ـابه.

ثم قدمت الاستـ.ـخـ.ـبارات الألمانية تقريرا يشير إلى أن السـ.ـلاح الكـ.ـيمياـ.ـئي قد يكون استعمل بدون علم الرئيس السوري بشار الأسد أو تفويض منه وأنه كان قد رفـ.ـض استـ.ـخدام قـ.ـواتـ.ـه للسـ.ـلاح الكـ.ـيميـ.ـائي ضـ.ـد الـ.ـمعـ.ـارضة في مرات سابقة.

فيما نشرت صحيفة الغارديان بتاريخ 3 أيلول تقريراً استخبارياً فرنسياً أشار إلى أن قوات النظام هي المسؤولة عن الهجوم. استشهد التقرير الفرنسي بصور ساتلية تظهر انطلاق صواريخ من مواقع قوات النظام وبسبعة وأربعين تصوير فيديو وضعها الناشطون وتحقق أطباء فرنسيون من صحتها.

بعد 20 يوماً على حدوث الـ.ـهـ.ـجـ.ـوم قالت منظمة هيومن رايتس ووتش ان لديها أدلة تـ.ـشير بقـ.ـوة الي أن هـ.ـجـ.ـوماً بـ.ـغاـ.ـز سـ.ـام على مقـ.ـاـ.ـتلـ.ـين من المـ.ـعـ.ـارضة السورية نفذته قـ.ـوات الحكومة السورية.

وأنها توصلت إلى تلك النتيجة بعد تحليل روايات شهود ومعلومات عن المصدر المرجح للهـ.ـجـ.ـمات وبقـ.ـايا للاسـ.ـلحة التي استخـ.ـدمت وسـ.ـجلات طبـ.ـية للضـ.ــ.ـحـ.ـايا.

في يوم 16 أيلول 2013، صدر تقرير لجنة التفـ.ـتيش التابعة للأمم المتحدة الذي أشار إلى أن غـ.ـاز الـ.ـسـ.ـارينـ.ـ أطـ.ـلق بواسـ.ـطة صـ.ـوـ.ـاريخ أرض-أرض.

وذكر التقرير أن الهـ.ـجوـ.ـم حدث في ساعة ضمـ.ـنت إصـ.ـابة أو مـ.ـقـ.ـتـ.ـل أكـ.ـبر عدد ممكن من الأشخاص لأن درجة الحرارة تنخفـ.ـض بين الثانية والخامسة صباحا وهو ما يعني أن الهواء كان يتحرك لأسفل باتجاه الأرض.

وقال الخبراء الذين حللوا أول شريط فيديو الذي يظهر أقـ.ـوى دليل حتى الآن بما يتفق مع اسـ.ـتخدام عناـ.ـصر سـ.ـامة قـ.ـاـ.ـتلـ.ـة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى