close
أخبار سوريا

بسبب درعا….روسيا تتـ.ـجـ.ـهز لتـ.ـغـ.ـيير سيـ.ـاسي كـ.ـبـ.ـير في سوريا وكبـ.ـش الفـ.ـداء بشار الأسد

بسبب درعا….روسيا تتـ.ـجـ.ـهز لتـ.ـغـ.ـيير سيـ.ـاسي كـ.ـبـ.ـير في سوريا وكبـ.ـش الفـ.ـداء بشار الأسد

تحدثت مـ.ـصـ.ـادر مطلعة على تطـ.ـورات الأوضـ.ـاع في المنطقة الجنوبية من سوريا عن وجود تنسـ.ـيق بين تل أبيب والقيادة الروسية بخـ.ـصـ.ـوص الأحداث التي تشهدها محافظة درعا.

ونقل موقع “نداء بوست” عن المصادر قولها إن روسيا لا تريد أن تحقـ.ـق إيران والجماعات التابعة لها أي مكـ.ـاسب في محافظة درعا جنوب سوريا.

وأوضحت أن المصالح الروسية بما يتـ.ـعلق بالتعـ.ـامل مع الأوـ.ـضاع في المنطقة الجنوبية باتت تتـ.ـطلب إحدـ.ـاث تغييـ.ـر سياسي في سوريا في أقرب وقت، وذلك وفقاً لحديث المصادر المطلعة.

وأضافت أن النـ.ـظام السوري جمـ.ـع كل قـ.ـواته تقريباً من أجل التقـ.ـدم والسـ.ـيطرة على محافظة درعا التي تعـ.ـتبر مهد الثـ.ـورة السورية، مشيرة إلى أن نظـ.ـام الأسد فشـ.ـل في ذلك

ونوهت إلى أن قـ.ـوات النـ.ـظام لم تتمكن من السـ.ـيطرة على منطقة “درعا البلد”، وهي منـ.ـطقة صغيرة جداً بالمقـ.ـارنة مع المدن السـ.ـورية الكبرى.

وأشارت المـ.ـصـ.ـادر إلى أن القـ.ـيادة الروسية لا ترغب بتقدم إيران في تلك المنطقة حتى لو كان ذلك على حساب جيـ.ـش النظـ.ـام السوري.

وبينت أن النـ.ـظام ومن أجل تحقيق أهدافه بالتقـ.ـدم جنوب سوريا، استـ.ـقدم ولا يزال يستقدم المزيد من عنـ.ـاصر الجـ.ـماعات الـ.ـتابعة لحـ.ـزـ.ـب الله والميـ.ـليشـ.ـيات الإيرـ.ـانية الأخرى.

وكشفت أن عدد العـ.ـناصر الذين وصلوا مؤخراً إلى أطراف درعا قد بلغ نحو 5000 عنـ.ـصر إلى جانب عشـ.ـرات الآلاف ممن يسمون بـ”الجـ.ـيش العربي السوري”، لكن وعلى الرغم من ذلك فقد بقيت النتيجة “صفر”، وفقاً للمصادر.

وفي سياق متصل، قال ضـ.ـابط إسـ.ـرائيلي مسؤول عن المنطقة إن إسـ.ـرائيل تراقـ.ـب عن كثـ.ـب ما يجري في محافظة درعا.

وأضاف قائلاً: “الجـ.ـيش الإسرائيلي يقوم بخـ.ـطوات سـ.ـرية وأخرى علنية، لمنـ.ـع حـ.ـزـ.ـب الله وإيران من التمـ.ـركز على خط وقـ.ـف النـ.ـار في الجولان وبمحـ.ـاذاة السيـ.ـاج الفاصل”، على حد وصفه.

وأشار الضـ.ـابط الإسرائيلي إلى وجود تنسيق كامل مع القـ.ـيادة الروسية بشأن تطـ.ـورات الأوضـ.ـاع في المنطقة الجنوبية من سوريا، لاسيما في محافظة درعا.

ولفت الضـ.ـابط إلى أن روسيا لا تتـ.ـدخل بشكل مباشر بمجـ.ـريات الأحدـ.ـاث في تلك المنـ.ـطـ.ـقة، سوى عبر الإشراف على الحوار مع مختلف الأطراف هناك.

وتحدث عن وجود مساـ.ـعي قاـ.ـمت بها روسيا في الآونة الاخيرة من أجل التوفيق بين سكان درعا وقيـ.ـاداتهم وبين “الدروز” في جبـ.ـل حـ.ـوران وفتح طرق الإمـ.ـدادات والاحتيـ.ـاجات الضرورية بين الجـ.ـانبين لتسهيل حيـ.ـاة المواطنين في تلك البقـ.ـعة السورية.

أما بالنسبة لأهـ.ـداف إسرائيل في الجنوب السوري، فأشـ.ـار المصدر إلى أن هـ.ـدف تل أبيب يبـ.ـقى منـ.ـع إيران من التموضـ.ـع في تلك المنطقة وفي كـ.ـافة الأراضـ.ـي السورية.

واعتبر المـ.ـصـ.ـدر أن نظـ.ـام الأسد يبـ.ـقى المسـ.ـؤول الأول عما يحـ.ـدث على أراضيه، مـ.ـؤكداً أن تل أبيب لن تتوانى عن استهـ.ـداف القـ.ـواعد العـ.ـسكـ.ـرية التابعة للنـ.ـظام من الـ.ـضـ.ـرـ.ـبات العـ.ـسـ.ـكرية في حال تطـ.ـلب الأمرـ.ـ ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى