close
أخبار سوريا

في أول تدخل لها…إسرائيل تقول إن سـ.ـيطرة الأسد على درعا ستؤدي لمـ.ـخـ.ـاطر كبـ.ـرى في المنطقة

في أول تدخل لها…إسرائيل تقول إن سـ.ـيطرة الأسد على درعا ستؤدي لمـ.ـخـ.ـاطر كبـ.ـرى في المنطقة

رأت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، أن سيـ.ـطرة قـ.ـوات الأسد والمـ.ـيليـ.ـشـ.ـيات التابعة لإيران على محافظة درعا في جنوب سوريا، ستـ.ـخلق واقعاً جديداً في المنطقة.

وقالت الصحيفة، إن القـ.ـتـ.ـال في درعا وفـ.ـشـ.ـل اتفاق وقـ.ـف إطـ.ـلـ.ـاق النـ.ـار الذي توسـ.ـطت فيه روسيا قبل بضـ.ـع سنوات، سيؤدي إلى “زعـ.ـزعـ.ـة استـ.ـقرار خـ.ـطـ.ـيرة في جنوب سوريا وإلـ.ـحـ.ـاق الـ.ـضـ.ـرر بالأمـ.ـن الإقليمي”.

وأوضحت أنه بالنسبة للنـ.ـظام، فإن أهمية درعا تأتي كونها أصبحت رمزاً للثورة السورية.

إضافة إلى أنها ربما تكون أيضاً، هي المنطقة الوحيدة التي يمكن لبشار الأسد أن يظهر فيها قـ.ـوـ.ـته دون المـ.ـخاـ.ـطرة بمـ.ـواجـ.ـهة جـ.ـدية مع تركيا أو الولايات المتحدة.

أما بالنسبة لإيران، فإن طهران ووكلـ.ـاءها في سوريا لم يتـ.ـخـ.ـلوا أبداً عن “خـ.ـطـ.ـتهم الكـ.ـبرى لإقامة وجود دائم في جنوب سوريا، بالقرب من إسرائيل”.

وحذّرت الصحيفة من أن تخلـ.ـي روسيا عن درعا قد يـ.ـضـ.ـر بسـ.ـمعتها في سوريا، ويشكل ضـ.ـربة لمـ.ـصالـ.ـحها الاستراتيجية.

والسبب في ذلك وفق تقرير الصحيفة ( لأن سـ.ـيطرة النـ.ـظام والمـ.ـيليـ.ـشـ.ـيات المواـ.ـلية لإيران على المدينة سـ.ـيخـ.ـلق واقعاً جديداً في المنطقة).

ورجحت أن إحدى النتائج المحتملة تجاه التطورات في جنوب سوريا قد تكون “تغـ.ـييراً في الاسـ.ـتراتيجية العسـ.ـكرية الإسرائيلية”، مما يزيد من تعـ.ــ.ـقيد الوضـ.ـع، ومن الضـ.ـغـ.ـط على علاقات موسكو مع دمشق.

وخلصت إلى أن “درعا أصبحت بعد عشر سنوات من انـ.ـدلاـ.ـع الثورة في سوريا، مسـ.ـتنـ.ـقعاً لا يحـ.ـصى من المصالح والطـ.ـمـ.ـوحات الإقليمية والدولية المتـ.ـشـ.ـابكة، مع استمرار إـ.ـراقة الـ.ـدـ.ـماء”.

……….

دعوات سورية لنشر قوات حفظ سلام عربية في محافظة درعا

دعت قوى وطنية سورية إلى توفير حماية دولية لمحافظة درعا جنوبي سوريا، عبر نشر قوات حفظ سلام عربية من السعودية والأردن ومصر برعاية جامعة الدول العربية والأمم المتحدة.

وفي بيان مشترك، طالبت “حركة العمل الوطني من أجل سوريا” و”حركة نهضة سوريا” و”رابطة المستقلين الكرد” و”المجلس السوري للتغيير”، بسحب قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية إلى خارج حدود محافظة درعا، وإيقاف القصف والإفراج عن المعتقلين وفك الحصار عن المدنيين وإدخال المساعدات الإغاثية.

طلبت القوى الموقعة على البيان، من السعودية ومصر والأردن، أخذ زمام المبادرة ورعاية المفاوضات بين ممثلي أهالي درعا وروسيا، والسعي إلى تحقيق المطالب المذكورة أعلاه.

وتعقيباً على البيان، قال رئيس “المجلس السوري للتغيير”، حسن الحريري، إنهم لم يتلقوا أي وعود من دول عربية أو غير عربية، ولم يجرِ أي تواصل بهذا الخصوص، مضيفاً أن إيران أصبحت في قلب الأمة العربية، وأصبحت على حدود تلك الدول التي تشكل عمقاً لنا.

وأكد الحريري في تصريحات لموقع “نورث برس”، السبت، أن لإيران دور أساسي وفعال في التصعيد الأخير في درعا، فهي المحرك الأساسي للاستيلاء على الجنوب السوري بهدف خلق ورقة تفاوض لصالحها، محذراً من أن مخطط إيران هو التغيير الديموغرافي.

…………

 الفرقة الرابعة تطالب من كافة عناصرها الالتحاق بجبهة درعا

طلبت الفرقة الرابعة من عـ.ـناصر التسـ.ـوية في ريف درعا الالتحاق بجـ.ـبهات القـ.ـتـ.ـال في محيط درعا البلد.

ووفق موقع “عنب بلدي”، أن قيـ.ـادة الفـ.ـرقة طالبت خلال اليومين الماضيين عنـ.ـاصرها بالالتـ.ـحاق والتواجد في نقـ.ـاط تمركز جديدة في مدينة درعا، تحت طـ.ـائلة الملـ.ـاحقة القانونية، ورفع المتـ.ـغيبين عن الالتحـ.ـاق بتهـ.ـمة الفـ.ـرار العـ.ـسـ.ـكري.

ورفـ.ـض عنـ.ـاصر تسـ.ـوية تابعون للفـ.ـرقة الالتحـ.ـاق بالقتـ.ـال في صفـ.ـوف النـ.ـظام في معرـ.ـكته داخل درعا البلد.

وقال أحد العناصر لعنب بلدي،  إنه يفـ.ـضل اعتـ.ـباره منـ.ـشـ.ـقًا عن الخدمة على أن يحمل سلاـ.ـحًا في معـ.ـركة لا يؤمن بها، وأنه لن يلتحـ.ـق في جـ.ـبهات النـ.ـظام الحالية.

كما قال عنصر آخر، إن الفـ.ـرقة في مرحلة تقيـ.ـيم للعـ.ـناصر، وتريد تثبـ.ـيت من يقبل القـ.ـتال معها، وقد تحـ.ـصر دفـ.ـع الرواتب بمن يذهب لجـ.ـبهات الـ.ـقتـ.ـال في درعا.

وسبق أن اسـ.ـتدعت الفـ.ـرقة الرابعة التابعة للنـ.ـظام السوري، في 1 من آب الحالي، عناصر التسـ.ـويات في ريف درعا الغربي، للتحـ.ـقيق معهم في الأحداث الأخيرة التي خـ.ـسـ.ـر النـ.ـظام خلالها نقـ.ـاطًا عسـ.ـكرية في أرياف درعا.

وكانت قـ.ـوات النـ.ـظام فـ.ـرضـ.ـت حـ.ـصـ.ـارًا عسـ.ـكريًا على مدينة درعا البلد على خلـ.ـفية رفـ.ـض اللجنة المركزية في المدينة تسليم الأسـ.ـلـ.ـحة الفردية التي يملكها سكان المدينة، بالإضـ.ـافة لتـ.ـسليم مطـ.ـلوبين لقـ.ـوات النـ.ـظام.

……………

شيخ الثورة السورية الــصـياصـنة”إلى لـقاء قـ.ـريـ.ـب على أرض درعا الحبيبة”

في خطـ.ـاب مصـ.ـور له، أيـ.ـد شيخ الثورة السورية “أحمد الــصياصــنة” الـ.ـبيـ.ـان الـ.ـذ.ي أصـــ.ـدره وجـ.ـهاء درعـ.ـا، ووصفـ.ـه بأنـ.ـه “يـ.ـعبـ.ـر أصـ.ــ.ـ.دق تعـ.ـبيـ.ـر عن الـ.ـوحـ.ـ.دة الـ.ـتـ.ـي تنـ.ـشـ.ـد.ها حوران، وعـ.ـن الـ.ـموقف الـ.ـذ.ي يتـ.ـوق إلـ.ـيـ.ـه كل أهـ.ـالـ.ـي درعا”.

وناشد أهـ.ـالـ.ـي درعا “الثبـ.ـات والـ.ـصمـ.ـود في ديـ.ـارهم والـ.صـ.ـ.بر علـ.ـى مصـ.ــ.ـابهمـ”، وخـ.ــ.ـ.تم بقـ.ـولـ.ـه “إلـ.ـى لقـ.ـاء قريـ.ـب علـ.ـى أرض درعا الـ.ـحـ.ـبيبة”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى