close
أخبار سوريا

روسيا ترمي بالأسد قريبا…خطة روسية إسرائيلية لإبعاد بشار الأسد وإيران عن سوريا

روسيا ترمي بالأسد قريبا…خطة روسية إسرائيلية لإبعاد بشار الأسد وإيران عن سوريا

مع تزايد الأزمات في سوريا والتي مصدرها نظام الأسد، باتت روسيا غير مستعدة لتحمل المزيد من تبعات هذه الأزمات ماليا وعسكريا وسياسيا.

حيث تحدثت وكالة “نورث برس” في تقرير لها عن ترتيبات روسية جديدة تتعلق بمسار الحل السياسي للملف السوري.

مشيرة إلى وجود مساعي تقودها موسكو بالتنسيق مع تل أبيب حول مستقبل سوريا بما يخدم مصالح الطرفين بالدرجة الأولى.

نقلت الوكالة عن مصادرها الخاصة أن القيادة الروسية تسعى عبر الترتيبات الجديدة إلى إبرام تهدئة بين إسرائيل وإيران و”حزب الله” اللبناني.

وأوضحت المصادر أن روسيا تسعى لتطبيق النموذج الموجود في قطاع “غزة” والتوصل إلى تهدئة بين إيران والجماعات التابعة لها على غرار التهدئة بين “حماس” وإسرائيل في القطاع.

وأشارت إلى أن الصفقة المحتملة بين روسيا وإسرائيل تتضمن العمل على إخراج القـ.ـوات الإيرانية والجماعات التابعة لها من الأراضي السورية.

ونوهت المصادر أن زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي “غابي أشكنازي” قبل أيام إلى موسكو مرتبطة بشكل وثيق ببحث الترتيبات الأمنية والسياسية المتعلقة بالملف السوري ومستقبل سوريا في ضوء التطورات الأخيرة التي شهدها مؤخراً هذا الملف.

ولفتت أن الوزير الإسرائيلي ذهب إلى روسيا لمناقشة تلك الترتيبات والتأكيد على ضرورة أخذ المصالح الأمـ.ـنية الإسرائيلية بعين الاعتبار في أي خطوات مستقبلية متعلقة بالشأن السوري والحل هناك.

ووفقاً للمصادر ذاتها، فإن القيـ.ـادة الروسية ترغب بأن تمـ.ـسك بزمام الأمور وأن تكون رائدة هذه الترتيبات من أجل حفظ مصالحها في سوريا بالدرجة الأولى.

واعتبرت المصادر أن جولة وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إلى دول الخليج، تندرج في إطار الترتيبات الروسية الجديدة التي ناقشت الحل في سوريا ومستقبل رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

وكشفت أن روسيا تناقش هذه المسألة مع عدة أطراف عربية من أهمها السعودية ومصر والأردن وقطر والإمارات.

وأشارت مصادر إلى أن الحراك الدبلوماسي الروسي والترتيبات الآنفة الذكر قد جعلت إيران قلـ.ـقة حول مستقبل تواجدها على الأراضي السورية.

وتحدثت عن قـ.ـلق تركيا كذلك الأمر من الجهود الروسية التي تسعى من خلالها إلى إخراجها من سوريا أيضاً إلى جانب خروج إيران.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” كان قد أعرب عن تأييده لموقف إسرائيل ضـ.ـد إيران والجماعات الموالية لها في سوريا.

كما أكد “لافروف” على وجود توافق بين موسكو وتل أبيب بشأن أهمية التوصل إلى تسوية سياسية حقيقية وشاملة للأوضاع في سوريا.

وقد جرى اجتماع أمني كبير منذ مدة في مدينة “العـ.ـقـبة” الأردنية جمع كبار المسؤولين في الأجهزة الأمـ.ـنية من روسيا وتركيا ومصر والأردن وسوريا ودول خليجية.

من أجل بحث عدة مسائل متعلقة بالتوصل إلى حل حقيقي وشامل للملف السوري خلال المرحلة المقبلة بتوافق بين الدول المشاركة.

وتوافق المجتمعون على عدة نقاط رئيسية، من أهمها استثناء إيران من هذا المسار الجديد للحل في سوريا.

وقالت صحيفة “إيلاف”أن قادة الأجهزة الامـ.ـنية، قد بحثوا خلال الاجتماع سبل تقديم الدعم للسوريين وإعادة اللاجئين إلى بلادهم بعد إجراء تغييرات جذرية على النظام السياسي في سوريا.

كما تحدثت الصحيفة عن وجود توافق على تشكيل مجلس عسـ.ـكري أعلى يترأسه شخص مقبول من جميع الأطراف لقيادة سوريا في المرحلة المقبلة.

وحول تفاصيل إقامة المجلس العسـ.ـكري، قالت الصحيفة إن المرحلة الأولى سيتم خلالها العمل على إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ومن ثم البدء بعملية إعادة الإعمار في أنحاء البلاد.

أبعدت روسيا رجال الصف الأول في نظام الأسد عن مراكز صنع القرار وعـ.ـزلتهم، البعض منهم اخـ.ـتفى أثره نهائياً في الساحة السورية، والسبب أنهم كانوا يميلون لإيران أكثر من ورسيا، وعـ.ـارضوا ضـ.ـرب الوجود الإيراني ووجود حـ.ـزب الله جنوب سوريا، على الحـ.ـدود مع هضبة الجولان السوري المحـ.ـتل.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى