close
أخبار سوريا

بشار الأسد يل.ـع.ـب بال.ـن.ـار وين.ـق.ـلب على بوتين فهل تكون نه.ـايته قريبة ؟

بشار الأسد يل.ـع.ـب بال.ـن.ـار وين.ـق.ـلب على بوتين فهل تكون نه.ـايته قريبة ؟

تحدثت صحيفة روسية عن دخول روسيا في موقف حـ.ـرج بين إيران وإسرائيل، عقب الاتفاق الأخير بين إيران والن.ـظام لتزويـ.د الأخير بمن.ـظومة دفـ.اع جوي، الذي حدث قبل عام تقريباً.

وقالت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” في مقال للكاتب “إيغور سوبوتين” رصدته الوسيلة أن “إسرائيل نبهت روسيا إلى مخـ.اطر جديدة في سوريا”.

وقال الكاتب أن تفاصيل المحادثة هاتفية بين وزيري الدفـ.ـاع الروسي والإسرائيلي، سيرغي شويغو وبيني غانتس حينها، في 17 يوليو الماضي عرفت تفاصيلها.

وأضاف أن غانتس قال بأن القـ.ـل.ـق ينتاب الروس لأن قـ.ـوات الن.ـظام قد تت.ـلقى الصـ.وا.ـريخ الإيرانية الم.ـضـ.ـادة للط.ـائرات، وفقاً لموقع Breaking Defense.

وأشار الكاتب الروسي إلى أن “من شأن النقل الم.ـحت.ـمل لم.ـنظـ.ـومات الدفـ.ـاع الج.ـوي الإيـ.رانية إلى نظ.ـام الأسد أن يضـ.ـعف الث.ـقة بين روسيا وإسرائيل”.

حيث تعمل روسيا على حم.ـاية الم.ـص.ـالح الإسرائيلية في سوريا وبالأخ.ـص في المن.ـطقة الجنوبية المح.ـاذية للحـ.ـدود مع الجولان السوري المحتـ.ـل.

وتفسح روسيا المجال أمام الط.ـيران الإسرائيلي لق.ـصـ.ـف المو.ـاقع العس.ـكر.ـية الإيرانية وم.ـواقع المليـ.شيات التابعة لها وفي مقدمتهم ح.ـز.ـب الله بين الفينة والأخرى، حيث تع.ـمل إسرائيل وفق مبدأ ضـ.ـر.ـبة كل 10 أيام.

ولفت الكاتب الروسي إلى أن روسيا التزمت مع إسـرائيل بمـ.ـنع الوجود العس.ـكري الإيراني في المناطق الجنوبية السورية بعد عودتها لسيطـ.ـرة النظام عام 2018، وهذا لم يحدث بشكل مطلق.

وقال أن “ظهور الم.ـنظومة الإيرانية في سوريا يعني أن موسكو تعـ.ـجز عن الوفاء بالمسـ.ـؤولية التي أخذتها على عاتقها ولا يمكنها ضـ.ـبط القصر الرئاسي السوري”.

ويتنـ.ـازع طرفان قـ.ـويان في قصر المهاجرين لكل منهما آيديولوجيته وفريقه الذي يعمل معه ولأجله، والطرفان يعملان إما لصالح الروس أو الإيرانيين ما يعني أن الروس والإيرانيين هما من يتصـ.ـارعا داخل القصر الرئاسي بينما بشار الأسد عـ.ـاجز تماماً عن الحكم لصالح أحد الطرفين.

لكن التيار المائل للإيرانيين بقيـ.ـادة ماهر الأسد شقيق بشار وقـ.ـائد الفرقة الرابعة هو الفائز غالباً اليوم.

وأشار إلى تكثيف إسرائيل غارتها ضـ.ـد مواقع في سوريا، مضيفاً أن هذا يخلق رأي بأن روسيا لا ترد على تلك العمليات لأنها على اتفاق ضمني مع “إسرائيل”

وقال أن منظومات الدفـ.ـاع جوي الروسية على أراضي سوريا، إما أنها “تصمت” بقصد أو تبدو غير فعالة أثناء تحركات الجـ.ـيش الإسـ.رائيلي ضـ.ـد مواقع في سوريا.

ونوه إلى أن محللون ودبلوماسيون غربيون أن اتفاق إيران والنظام، لإرسال إشارة واضحة إلى القيـ.ادة الروسية، الموافقة ضمنياً على غـ.ارات إسرائيل.

ونقل عن مصدر دبلوماسي لصحيفة “فيغارو” الفرنسية أن “بشار الأسد” يقول للروس من خلال الاتفاقية، إذا خـ.ـذلتوني، فإن طهران ستكون دائما إلى جانبي”.

وأضاف المصدر أن “الاتفاقية العسكرية السورية الإيرانية، من الناحية العملية، يجب أن لا تغير ميزان القـ.ـوى” فـ” الروس سيبقون سادة السماء هكذا”.

من جهتها علقت الكاتبة ماريانا بيلينكايا، في صحيفة “كوميرسانت” الروسية سابقاً على الاتفاقية العسكرية بين طهران ونظام الأسد التي تدور في الخفاء وتضمن مصالح إيران في سوريا.

وقالت الكاتبة الروسية:“لم تصدر روسيا أي تصريحات علنية حول روسيا، ذلك لم يمـ.ـنع الخبراء العرب من الإشارة إلى أنها يمكن أن تؤثر على المصالح الروسية”.

وأضافت بيلينكايا أنه في إسرائيل، لا يستبعدون التنـ.ـافس بين روسيا وإيران على النفوذ في سوريا.

ونقلت عن خبير معهد السياسة والاستراتيجية في هرتسليا، العقـ.ـيد أودي إيفينتال أن الاتفاقية إشارة لإسرائيل، وكذلك لروسيا للتعاون السوري مع إيران وللنفوذ الإيراني في معمل صنع القرار السوري.

وقال إيفينتال أن مفاد الرسالة أن إيران مصممة على تعزيز وجودها العسكري في سوريا.

واعتبر أن تركيز الأركان العامة الإيرانية على تحديث نظام الدفـ.ـاع السوري “رسالة إلى روسيا لدفعها لمـ.واجهة الهـ.جمات الإسرائيلية بسوريا”.

ولفت العـ.ـقيد أن ذلك ربما إقناع الروس بمنح القـ.ـوات المسـ.لحة السورية الحق بإدارة واستخدام منظومة إس300 بأنفسهم”.

وأضاف العـ.ـقيد الاحتياطي أن روسيا رفيق درب ظرفي في الوضع الخاص بسوريا.

ورأى خبير المجلس الروسي للشؤون الخارجية، إيليا كرامنيك، أن تنسيق العمليات الروسية مع إيران بسوريا ليس في أحسن حالاته.

وبين أنه إذا وسع النظام وطهران التعاون جغرافياً أو توفير أنظمة بعيدة المدى، فذلك يخلق أفقا خطـ.ـيرا ينبغي تقرير أمره مسبقا.

وتلقت إيران ضـ.ـربات إسرائيلية موجعة في سوريا خاصة في المنطقة الشمالية الشرقية على الحـ.ـدود الفاصلة مع الأراضي العراقية، هناك حيث معامل تصنيع الصـ.ـواريخ والأسـ.ـلحة الثقيلة التابعة للمليـ.ـشيات الإيرانية.

ويبدو أن تلك المليـ.ـشيات تعمل جـ.ـاهدة للانتـ.ـقام من مقـ.ـتل “سليماني” بغـ.ـارة أمريكية بالقرب من مطار بغداد الدولي بداية عام 2020، وهي ليست خارجة عن سيطـ.ـرة الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني بل تعمل بتوجيه وتخطيط مباشر منه.

وتتبع تلك المليـ.ـشيات بحكم تبعيتها للحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني بشكل مباشر لأعلى رأس الهرم الإيراني لخامنئي وتحركاتها كلها تتم بمعرفة ومباركة مباشرة منه، وتعمل تلك المليـ.ـشيات وفق مبدأ ديني بحت كما أن العامل المادي يشكل زخماً كبيراً للشبان الشيعة للعمل مع تلك المجموعات الخـ.ـطيرة ذات المستقبل المحفوف بالمخـ.ـاطر.

سارس 24

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى