close
أخبار سوريا

أمريكا تدخل على خـ.ـط المـ.ـواجـ.ـهة وتحـ.ـذر الأسد من الـ.ـتصـ.ـعـ.ـيد في درعا

أمريكا تدخل على خـ.ـط المـ.ـواجـ.ـهة وتحـ.ـذر الأسد من الـ.ـتصـ.ـعـ.ـيد في درعا

دخلت الولايات المتحدة الأمريكية على خط المـ.ـواجهة بشكل غير مباشر بين قوـ.ـات النظـ.ـام السوري وثوار محافظة درعا جنوبي سوريا.

حيث حـ.ـذّر “بوب مينيندز”، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي “بشار الأسد” ونظامه من مـ.ـغـ.ـبة الاستمرار في العمـ.ـليات العسكـ.ـرية في محافظة درعا.

وأكد المسؤول الأمريكي، إن العمـ.ـليات التي تقوم بها قـ.ـوات النظام السوري والجمـ.ـاعات الإيرانية الموالية له على درعا “عمل شـ.ـائـ.ـن”.

ولفت “مينيندز” في سياق حديثه إلى أن ما يفعله نظام الأسد في درعا يجب أن لا يمر دون محـ.ـاسبته عليه، وفق قوله.

وأشار  أن الأعمال العـ.ـدائـ.ـية والحـ.ـصـ.ـار المستمر من قبل نظام الأسد وداعميه على المدنيين في درعا جنوب سوريا منذ شهر هو أمـ.ـر شـ.ـائـ.ـن.

وأضاف: “أن استـ.ـهـ.ـداف المدنيين والأبـ.ـريــ.ـاء في محافظة درعا يظهر عدم شـ.ـرعية الأسد ونظامه”. على حد تعبيره.

وأوضح “مينيندز” أنه يجب ممـ.ـارسة المزيد من الضغـ.ـط على نظام الأسد من أجل وقف التصـ.ـعيد على المنطقة، والعمل على محـ.ـاسبته ومحـ.ـاسبة داعميه الروس والإيرانيين.

متابعات_طيف بوست

……..

عاجــــــــــــل/ رتـ.ـل ضـ.ـخـ.ـم للحـ.ـرس الجمـ.ـهوري والفرقة الرابعة يتجه من دمشق نحو درعا الآن

انطـ.ـلـ.ـقت تعزيـ.ـزات عسـ.ـكرية ضـ.ـخـ.ـمة تابعة للنظام السوري من العاصمة  دمشق وكانت وجهتها محافظة درعا الجنوبية التي تشـ.ـتعـ.ـل منذ عدة أيام.

وشملت التعـ.ـزيزات عناـ.ـصر من “الفرقة الرابعة” و”الحـ.ـرس الجمهـ.ـوري” بالإضافة إلى  ميـ.ـليـ.ـشيا أبو “الفضل العباس” ومـ.ـيليـ.ـشيا “حزب الله” العراقي.

و تضمنت عـ.ـشـ.ـرات السـ.ـيارات العسـ.ـكرية المزودة برشـ.ـاشات وعشـ.ـرات الباصات التي تقل أكثر من 300 عنصر بسـ.ـلاحهم الكامل وعدد من الدـ.ـبابات والـ.ـمـ.ـدرـ.ـعات.

…………

وجهاء درعا يضعون شروطهم على الأسد لإيقاف المعارك

شهدت محافظة درعا صباح الجمعة، هدوءاً حذراً في مختلف القرى والبلدات، وذلك بعد يومٍ شهدت فيه المحافظة معارك عنيفة بين قوات الأسد، ومجموعات تابعة لل معارضة السورية، أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من عناصر النظام.

من جانبها أعلنت لجنة التفاوض عن وجهاء المحافظة مجموعة من الشروط لقبول وقف إطلاق النار، والهجمات ضد نقاط وحواجز قوات الأسد.

وقال أبو علي المحاميد وهو أحد وجهاء محافظة درعا في تسجيل صوتي، إن الوجهاء طالبوا خلال الاجتماع مع اللجنة المركزيّة التابعة للنظام السوري بقبول تشكيل لجنة تمثّل جميع مناطق محافظة درعا.

واشترط وجهاء درعا وقف العمليّات العسكريّة والقصف بالسلاح الثقيل، لقبول وقف إطلاق النار، إضافة إلى وقف الهجمات ضد مواقع وحواجز قوات الأسد.

وأكد المحاميد أن أهالي المحافظة يرفضون تسليم سلاحهم، قائلاً: «تسليم السلاح عندنا خط أحمر، لن نسلم أي قطعة سلاح، ليس درعا البلد فقط، بل جميع مناطق حوران، كي لا يتم الاستفراد بقرية أو منطقة صغيرة، إذا وافق أهلا وسهلا ما وافق.. الحرب، احنا رايحين نبقى ندافع عن بلدان لآخر طلقة» حسب قوله.

وأكد مصدر محلي في درعا، أنّ اللجنة الأمنية التابعة لنظام الأسد، وافقت على وقف الحملة العسكرية على درعا البلد، وإعطاء مهلة حتى يوم السبت، لتلبية مجموعة من المطالب، أحدها خروج مجموعة من المقاتلين المحليين المطلوبين إلى الشمال السوري.

وكانت محافظة درعا شهدت الخميس يوماً اعتبره ناشطون «الأعنف منذ بدء اتفاقية التسوية والمصالحة في العام 2018».

حيث قوات النظام السوري هجوم عسكري كبير في محاولة لاقتحام درعا البلد، فيما هاجم مقاتلون معارضون حواجز النظام  السوري في مختلف مناطق درعا.

……………

تحسن ملحوظ في سعر الليرة السورية اليوم الإثنين 2 آب 2021

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى