close
أخبار سوريا

عاجـــــــــــــل/ اللـ.ـواء الثامن المدعـ.ـوم من روسيا يتـ.ـوعـ.ـد بحـ.ـرب مفتوحة ضـ.ـد قـ.ـوات الأسد في درعا

عاجـــــــــــــل/ اللـ.ـواء الثامن المدعـ.ـوم من روسيا يتـ.ـوعـ.ـد بحـ.ـرب مفتوحة ضـ.ـد قـ.ـوات الأسد في درعا

قالت مصادر في درعا جنوب سوريا، إن قـ.ـائد “اللواء الثامن” التابع للفيلق الخامس المرتبط بروسيا أحمد العودة رد على مطالب وزير دفـ.ـاع النـ.ـظام العماد علي عبد الله أيوب بشأن أحياء درعا البلد المحـ.ـاصرة.

ونقل موقع “تلفزيون سوريا” عن قـ.ـيادي في “اللواء الثامن” أن ردّ قـ.ـائد “اللواء الثامن” أحمد العودة “كان هـ.ـجوـ.ـمياً” على مطالب “أيوب”.

حيث شـ.ـدّد على عدـ.ـم تسـ.ـليم سلـ.ـاح مقـ.ـاتلي درعا، وأنّ الحـ.ـواجز ستبقى تحت سيـ.ـطرة اللواء بناء على رغبة أهالي المدينة.

وأضاف أنّ “العودة” قال لـ”أيوب” إنه لا ماـ.ـنع من أن تكون الحـ.ـواجز في مدينة درعا تحت سـ.ـيطرة الأمـ.ـن العسـ.ـكري، رافـ.ـضاًَ وجود “الفرقة الرابعة” المدعـ.ـومة من ميلـ.ـيشـ.ـيات إيران.

وأكد القيادي أنّ “العودة” “لن يتوانى عن حـ.ـمـ.ـاية أهل درعا البلد وباقي قرى حوران، وأنّ “اللـ.ـواء جـ.ـاهز لمـ.ـحـ.ـاربة قـ.ـوات النـ.ـظـ.ـام في حال أراد النـ.ـظام الحـ.ـرب”.

ووفق القـ.ـيادي أكدالضـ.ـابط الروسي “ألكسندر كينشاك” وقـ.ـوف روسيا إلى جانب “العودة”، مع عدـ.ـم تدخلها في حال حصول عـ.ـملية عسـ.ـكرية بين الطرفين.

مشيرا أنّ “نظـ.ـام الأسد بدون الغـ.ـطـ.ـاء الجـ.ـوي الروسي غـ.ـير قادر على اقـ.ـتحـ.ـام درعا البلد”.

…………

وجهاء درعا يضعون شروطهم على الأسد لإيقاف المعارك

شهدت محافظة درعا صباح الجمعة، هدوءاً حذراً في مختلف القرى والبلدات، وذلك بعد يومٍ شهدت فيه المحافظة معارك عنيفة بين قوات الأسد، ومجموعات تابعة لل معارضة السورية، أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من عناصر النظام.

من جانبها أعلنت لجنة التفاوض عن وجهاء المحافظة مجموعة من الشروط لقبول وقف إطلاق النار، والهجمات ضد نقاط وحواجز قوات الأسد.

وقال أبو علي المحاميد وهو أحد وجهاء محافظة درعا في تسجيل صوتي، إن الوجهاء طالبوا خلال الاجتماع مع اللجنة المركزيّة التابعة للنظام السوري بقبول تشكيل لجنة تمثّل جميع مناطق محافظة درعا.

واشترط وجهاء درعا وقف العمليّات العسكريّة والقصف بالسلاح الثقيل، لقبول وقف إطلاق النار، إضافة إلى وقف الهجمات ضد مواقع وحواجز قوات الأسد.

وأكد المحاميد أن أهالي المحافظة يرفضون تسليم سلاحهم، قائلاً: «تسليم السلاح عندنا خط أحمر، لن نسلم أي قطعة سلاح، ليس درعا البلد فقط، بل جميع مناطق حوران، كي لا يتم الاستفراد بقرية أو منطقة صغيرة، إذا وافق أهلا وسهلا ما وافق.. الحرب، احنا رايحين نبقى ندافع عن بلدان لآخر طلقة» حسب قوله.

وأكد مصدر محلي في درعا، أنّ اللجنة الأمنية التابعة لنظام الأسد، وافقت على وقف الحملة العسكرية على درعا البلد، وإعطاء مهلة حتى يوم السبت، لتلبية مجموعة من المطالب، أحدها خروج مجموعة من المقاتلين المحليين المطلوبين إلى الشمال السوري.

وكانت محافظة درعا شهدت الخميس يوماً اعتبره ناشطون «الأعنف منذ بدء اتفاقية التسوية والمصالحة في العام 2018».

حيث قوات النظام السوري هجوم عسكري كبير في محاولة لاقتحام درعا البلد، فيما هاجم مقاتلون معارضون حواجز النظام  السوري في مختلف مناطق درعا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى