close
أخبار العرب والعالم

عاجــــــــــــــــل/ إيران تتبنى استـ.ـهداف سفينة إسرائيلية وسـ.ـقـ.ـوط قـ.ـتلـ.ـى من طاقمها ردا على خسائرها في سوريا

عاجــــــــــــــــل/ إيران تتبنى استـ.ـهداف سفينة إسرائيلية وسـ.ـقـ.ـوط قـ.ـتلـ.ـى من طاقمها ردا على خسائرها في سوريا

تبنت إيران مساء اليوم الجمعة، الهـ.ـجـ.ـوم على سفينة تجارية قبالة عُمان، يملكها رجل أعمال إسرائيلي، وأسفر عن مـ.ـصـ.ـرع اثنين من طاقمها.

وقالت مصادر مطلعة لـ قناة “العالم”، الإيرانية، إن هـ.ـجـ.ـوم اليوم على سفينة إسرائيلية في شمال بحر عمان جاء رداً على هـ.ـجـ.ـوم إسرائيلي أخير على مطار الضبعة في منطقة القصير بسوريا.

وكانت صحيفة “معاريف” العبرية، نقلت عن مصدر إسرائيلي اتهـ.ـام إيران بأنها وراء الهجوم على سـ.ـفـ.ـينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، قبالة عُمان، أسفر عن مـ.ـصـ.ـرع اثنين من طاقمها.

وقال الموقع اليوم الجمعة، “أن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى يتـ.ـهـ.ـم إيران بالوقوف خلف عملية استـ.ـهداف سفينة تابعة لرجل الأعمال، إيال عوفر، بالقرب من ساحل عُمان، أدت إلى مـ.ـقـ.ـتل اثنين من طاقمها”.

وبحسب الصحيفة، وصف المصدر المسؤول الهـ.ـجـ.ـوم بأنه ” عمـ.ـلية إجـ.ـرامـ.ـية وإرهـ.ـابية، ولا يمكن مقارنتها بالعمليات التي تقوم بها إسرائيل، والتقدـ.ـيرات شير أن الهـ.ـجـ.ـوم تم بواسطة طائرة مسيرة”.

ونقلت رويترز عن شركة زودياك ماريتيم الإسرائيلية أن اثنين من طاقم السفينة التي تعـ.ـرـ.ـضـ.ـت لهـ.ـجوـ.ـم قبالة ساحل عمان في بحر العرب قـ.ـتلا نتيجة الهـ.ـجـ.ـوم.

ووفقا لبيان صادر عن شركة “زودياك ماريتايم”، إن ناقلة تحمل منتجات بترولية تعـ.ـرـ.ـضـ.ـت لهـ.ـجوـ.ـم في بحر العرب، واصفة الحادث بأنه “قرـ.ـصنـ.ـة محتملة”.

وقالت الشركة على “تويتر”: “لقد علمنا ببالـ.ـغ الأسـ.ـى أن حـ.ـادثًا وقع على متن ناقلة ميرسر ستريت يوم 29 تموز / يوليو 2021 أودـ.ـى بحياة اثنين من أفراد الطاقم: مواطن روماني ومواطن بريطاني”.

يذكر أن ملكية شركة “زودياك ماريتايم” البحرية، تعود لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر، والتي تدير ناقلة النفط اليابانية.

ولم يعترف المسؤولون الإسرائيليون على الفور بالحـ.ـادث، لكنه يأتي وسط توـ.ـترات متـ.ـصـ.ـاعدة بين الكيان الإسرائيلي وإيران، واستمرار توقف المفاوضات حول الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية.

من جانبها، أعلنت شركة السفن “زودياك”، التي يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي أيال عوفر، أن السفينة المـ.ـسـ.ـتهدفة قرب عمان هي “مرسر ستريت”، وهي بملكية يابانية وتديرها “زودياك”.

وقال بيان صادر عن عمليات التجارة البحرية البريطانية التابعة للجيـ.ـش البريطاني، إن التحقيق جار في الحادث، الذي وصفته بأنه حدث في وقت متأخر من ليلة الخميس شمال شرق جزيرة مصيرة العمانية. ويقع الموقع على بعد 300 كيلومتر جنوب شرق العاصمة العمانية مسقط.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى