close
أخبار سوريا

عاجــــــــــل/ أسـ.ـر وقـ.ـتـ.ـل العشرات من ضـ.ـباط وجـ.ـنود الأسد في معـ.ـارـ.ـك درعا الكبرى

عاجــــــــــل/ أسـ.ـر وقـ.ـتـ.ـل العشرات من ضـ.ـباط وجـ.ـنود الأسد في معـ.ـارـ.ـك درعا الكبرى

أفاد ناشطون في محافظة درعا جنوبي سوريا اليوم الخميس 29 تموز، بـ.ـمـ.ـقتـ.ـل وأسـ.ـر أكثر من 80 عنـ.ـصراً من قـ.ـوات النظام السوري و الميلـ.ـيشـ.ـيات الموالية له في أعنـ.ـف اشتـ.ـباكات في المحافظة.

وتحدث شهود عيان أن محافظة درعا تـ.ـشهد ـ.ـحرـ.ـبـ.ـا حقيـ.ـقـ.ـية منذ ساعات الصباح الأولى، في مناطق متفرقة من المحافظة انطـ.ـلاقاً من الريف الشرقي للمحافظة مروراً بالمدينة وصولاً إلى الريف الغربي.

وبدأ التصـ.ـعـ.ـيد الكبـ.ـيـ.ـر لقـ.ـوات النظام على درعا البلد مع ساعات الصباح الأولى بقـ.ـصـ.ـفـ.ـها بصـ.ـواريخ أرض-أرض قـ.ـصيرة المدـ.ـى “صـ.ـواـ.ـريخ فيـ.ـل” وقذـ.ـائـ.ـف الهـ.ـاون والرشـ.ـاشـ.ـات الـ.ـثقـ.ـيلة، وسط محاولات لاقـ.ـتحـ.ـامها براً.

ليتـ.ـصدى ثوار درعا من أبناء المنطقة لهذه المحاولات، حيث بدء الثوار بشـ.ـن الهـ.ـجماـ.ـت الواحدة تلو الأخرى على نقاط ومواقع وحوـ.ـاجز لقـ.ـوات النظام ريف درعا رداً على التصـ.ـعيد على درعا البلد.

وتمكنوا من السـ.ـيطرة على نحو 10 نقاط ومواقع في ريفي درعا الشرقي والغربي، بالإضافة لقـ.ـتـ.ـل قرابة 10 عنـ.ـاصر وأسـ.ـر أكثر من 70 آخرين، بالإضافة إلى مـ.ـصـ.ـادرة أسـ.ـلـ.ـحة وذـ.ـخـ.ـائر ودبـ.ـابة تابعـ.ـة لقـ.ـوات النـ.ـظام.

وكان مصدر في الجبهة الجنوبية التابعة للجيـ.ـش السوري الحر قال إن ” قـ.ـوات الأسد بـ.ـدأت صباح اليوم اقـ.ـتـ.ـحام مدينة درعا البلد والتقدم نحـ.ـوها من ثلاثة مـ.ـحاور.

وأضاف المصدر لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) أن معـ.ـارك عـ.ـنـ.ـيفـ.ـة تدور في منطقة القبة شرق درعا البلد بين مـ.ـسلحـ.ـين من المدينة وعناصر الفرقة الرابعة التي تكـ.ـبدـ.ـت قـ.ـتـ.ـلى وجـ.ـرحـ.ـى.

وبينما تحاول قـ.ـوات الـ.ـنـ.ـظام اقتـ.ـحـ.ـام حي “درعا البلد”، دعا نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، فصـ.ـائل المـ.ـعاـ.ـرضة في شمال غربي سوريا إلى تحريك الجـ.ـبهات مع النظام السوري، وذلك نصرة لأهالي درعا، وتخـ.ـفيفاً للضـ.ـغـ.ـط العسـ.ـكري من جانب الـ.ـنظام في الجنوب السوري.

وتساءل ناشطون عن سبب صمت الفصائل حيال التطورات العسـ.ـكرية في الجنوب السوري، وسط اتهـ.ـامات للفـ.ـصاـ.ـئل بالتـ.ـخاـ.ـذل عن مساندة أبناء درعا الذين يتـ.ـصـ.ـدون لمحاولات النـ.ـظام بالأـ.ـسلـ.ـحة الخفـ.ـيفـ.ـة.

كما دعت المعتقلة السابقة لدى النظام السوري حسنة الحريري الملقبة بـ”خنساء حوران”، فصائل الشمال السوري إلى “الـ.ـفزـ.ـعة لدرعا”.

من جهتها كشفت مصادر في الجبهة الجنوبية التابعة للجيش السوري الحر الخميس، أن وفدًا من قيادة اللواء الثامن التابع للفرقة 15 الموالية لروسيا وصل إلى حي درعا البلد في جولة وساطة بين قيادات درعا البلد والقوات الروسية.

وبحسب موقع تجمع أحرار حوران وشبكة أخبار درعا وريفها فقد تمكن الثوار من السيطرة على عدة حواجز أمنية وعسكرية تابعة لميليشيا الأسد في مدن وبلدات نوى وصيدا وطفس وأم المياذن والطيبة وتسيل والشجرة والمليحة الشرقية وسحم الجولان واليادودة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى