close
أخبار سوريا

عاجــــــــــل/ تعـ.ـزيزات ضـ.ـخـ.ـمة للأسد إلى درعا واسـ.ـتعدادات لاقـ.ــ.ـتحـ.ـامها

عاجــــــــــل/ تعـ.ـزيزات ضـ.ـخـ.ـمة للأسد إلى درعا واسـ.ـتعدادات لاقـ.ــ.ـتحـ.ـامها

أفادت مصادر محلية أن نظام الأسد دفـ.ـع بتـ.ـعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية ضـ.ـخـ.ـمة إلى محيط درعا البلد، وحي المنشية وسط درعا، كما أقامت منـ.ـصـ.ـات للمـ.ـدفـ.ـعية الثـ.ـقـ.ـيلة في المجبل قرب قرية خربة غزالة شرقي درعا.

وقال “تجمع أحرار حوران”، إن تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية تابعة للنـ.ـظام السوري وصلت إلى الكتـ.ـيبة الصـ.ـاروـ.ـخية المحاذية للحدود الأردنية جنوب مدينة درعا، إضافة إلى مجموعات أخرى تمركزت في عدة نقاط عسـ.ـكرية داخل حي المنشية بدرعا البلد.

ولفت إلى أن ست دبـ.ـابات تمركزت داخل حي سجنة بدرعا، كما عزز النظـ.ـام مواقعه في صوامع الحبوب في منطقة غرز شرقي درعا، حيث زاد من عدد العناصر فيها من خلال استقـ.ـطاب مجموعات جديدة إليها.

وأشار إلى أن المـ.ـجـ.ـموـ.ـعات العسـ.ـكرية الجديدة تتبع للفـ.ـرقة الرابعة، والفـ.ـرقة التاسعة، والفـ.ـرقة 15 في جيـ.ـش النـ.ـظام، وأخرى تتبع لجـ.ـهاز الأمـ.ـن العسـ.ـكري في محافظة درعا.

من جهته قال الناشط عبدالله أبازيد، المقرب من “اللجنة المركزية” ، إن سكان درعا البلد استـ.ـعدوا لجميع السيناريوهات المحتملة، بما فيها احتمال الاجتـ.ـياح العسـ.ـكري من قبل النـ.ـظام، معتبرين أن المـ.ـعـ.ـركة هي معـ.ـركة وجود، رغم أن أن باب المفاوضات مازال مفتوحا.

ويرى سكان المنطقة أن نصب النـ.ــ.ـظام لمدـ.ـافع الهـ.ـاون والمدفـ.ـعية الثقـ.ـيلة يكشف نواياه في قـ.ـصـ.ـف المدنيين، وأن النـ.ـظام يحاول فتح المنطقة على مصراعيها أمام المـ.ـليـ.ـشـ.ـيات الموالية لإيران.

……………

تقرير أمريكي يتحدث عن خطط محتملة لإسقاط بشار الأسد قريبا !!!

قال “معهد واشنطن” إن اللاجئين السوريين مازال لديهم أمل في إسقاط نظام بشار الأسد، الذي مازال عرضة لاتساع الخلافات السياسية حوله

وأوضح التقرير، أن اللاجئين يؤكدون وجود طرق أخرى محتملة لتقويض نظام الأسد من الداخل، حيث يتوقعون أن تنشق عناصر رفيعة من جيش النظام، نتيجة استيائهم المتزايد من هيمنة إيران وحزب الله على سوريا

وأضاف أن هذه العناصر قد تكون مستعدة لعقد صفقات مع روسيا والنخب العلوية والأكراد السوريين، وحتى مع الدول المجاورة أو القوى الخارجية الأخرى، للتخلص من الأسد، لكنهم لن تتحركوا دون إشارة من الخارج، ويفضل أن تكون هذه الإشارة من واشنطن.

وبيّن التقرير أن هناك ضباطاً في قوات النظام متذمرون من الوجود الإيراني، نتيجة الدوافع القومية والوضع الاقتصادي المتدهور، وأن هناك فرصة  لدق إسفين بين روسيا وإيران في سوريا.

ويتوقع الناشطون السوريون أن يستمر الوضع غير المحسوم في سوريا، إلا أن النتيجة النهائية لن تكون طريق مسدود، بل تحول تدريجي لسوريا إلى بؤرة أمامية كاملة للانتقام الإقليمي لإيران.

وهو ما سيعرض إسرائيل والأردن وحلفاء واشنطن في المنطقة للخطر، والذي سيغير وجهة نظر بعض اللاعبين بشأن بقاء الأسد في السلطة لأجل غير مسمى.

وختم التقرير بالقول إن الناشطين السوريين يعتبرون أن تركيز الإدارة الأمريكية على البعد الإنساني للأزمة السورية، هو خطأ جسيم.

…………….

معارض سوري يتحدث عن أسماء بديلة لبشار الأسد في حكم سوريا

تحدث المعارض السوري ورئيس جبـ.ـهة السلام والحرية “أحمد الجربا” في تصريحات صحفية جديدة عن وجود بدائل مطروحة لتحل مكان رأس النظام السوري “بشار الأسد” لحكم سوريا خلال المرحلة المقبلة.

وقال الجربا في حديث مع قناة “روداوو” الكردية: بالطبع هناك بدائل عن “بشار الأسد”، وليس بديلاً واحداً.

وأوضح “الجربا”  أن سوريا ولاّدة للرجال وللقامات وللنساء وللشخصيات التي لها تأثير سياسي واجتماعي، وهذا بالطبع يؤكد أن هناك بديل للأسد، لا بل بدلاء، وفق تعبيره.

وكشف المعارض السوري خلال اللقاء عن النظام السياسي الأنسب لحكم البلاد بعد الظروف التي شهدتها سوريا في العقد الأخير، حيث اعتبر أن النظام السياسي الأنسب لسوريا هو النظام اللامركزي.

ولفت رئيس جبـ.ـهة السلام والحرية إلى أن النظام اللامركزي هو الأنسب، وذلك نظراً لأنه يضمن حقوق جميع المكونات في سوريا.

كما تحدث خلال اللقاء عن وجود رغبة لدى المعارضة السورية بعودة الدور العربي الفـ.ـاعل إلى سوريا، وذلك بعد تراجع هذا الدور بشكل ملحوظ في السنوات الماضية لصالح العديد من الدول الاقليمية والدولية.

أما بالنسبة للمبادرة التي أطلـ.ـقتها الجبـ.ـهة قبل أيام من مدينة “أربيل” العراقية، قال “الجربا” إن تلك المبادرة تدعو بشكل صريح إلى عودة الدور العربي إلى سوريا بعد تراجـ.ـعهم بسبب الانقسـ.ـام والمشـ.ـاكل التي حدثت في السنوات الماضية بين الدول العربية.

وأشار إلى أن الدول العربية كانوا فاعلين في سوريا بين عامي 2012 و 2015، لافتاً أن موقفهم كان جيداً وداعماً للسوريين والثورة السورية في تلك الفترة.

وأوضح “الجربا” أنه اختار هذا التوقيت بالتحديد لطرح مبادرته نظراً أن الدول العربية في خـ.ـضم المصالحة في الوقت الراهن، ولهم علاقات إقليمية ودولية مهمة، واقتصادية مهمة، كل بطريقته.

وأضاف: مصر أكبر دولة عربية، والسعودية بلد الحـ.ـرمين الشريفين وأكبر بلد نفطي، وقطر بما لها من علاقات إقليمية ودولية متشعبة، وعلاقتها مع الإدارة الأمريكية مهمة في المرحلة الراهنة، لهذه الأسباب قدمنا مبادرة لهذه الدول الثلاث للتكامل مع الدور التركي والاتفاق مع الروس والأمريكان والاتحاد الأوروبي”.

أما بما يخص الأوضاع في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، فرأى “الجربا” أن ضمـ.ـانة الأكراد هي التحـ.ـالف والتفـ.ـاهم مع باقي مكونات مناطق شمال وشرق سوريا، وليس الوجود الأمريكي في تلك المنطقة.

كما طالب “الجربا” بخروج كافة القـ.ـوات الأجنبية من سوريا بدون استثناء، مشيراً إلى أن الجميع يمتنــ.ـع عن الخروج في المرحلة الراهنة، لكن حين يكون هناك حـ.ـل سيـ.ـاسي لن يستطيعوا الامتنـ.ـاع عن الخروج، وفق وصفه.

وقد أشارت عدة تقاير غربية إلى إمكانية حدوث تفاهمات كبرى بين واشنطن وموسكو حول سوريا، لاسيما بعد التنسيق المباشر بينهما في مجلس الأمن الدولي بشأن تمديد قرار إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر “باب الهوى”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى