close
أخبار سوريا

من بينهم رياض حجاب…مؤتمر عالمي حول سوريا بمشاركة كبار المعارضين للأسد

من بينهم رياض حجاب…مؤتمر عالمي حول سوريا بمشاركة كبار المعارضين للأسد

أكدت مصادر دبلوماسية وجود تحضيرات لعقد مؤتمر جديد بدعم دولي يضم شخصيات سورية مستقلة، وأخرى تابعة للمعارضة، لطرح أفكار جديدة وبحث سبل إيجاد حل للأوضاع في سوريا.

ووفق موقع “العربي الجديد” وجّهـ.ت دعوات لشخصيات سورية معارضة، أقرب للمستقلة ولا تنتمي إلى أجسام سياسية، لحضور مؤتمر سيُعقد في العاصمة الألمانية مطلع شهر أب القادم.

ولفت الموقع نقلاً عن مصادره أن المؤتمر سيعقد من أجل بحث سبل حل الأزمـ.ـة السورية وسيشهـ.ـد حضوراً دبلوماسياً من قبل بعض الدول التي تُعرف بأصـ.ـدقاء الشعب السوري.

وكشفت المصادر أنه من المتوقع أن تشارك في المؤتمر شخصيات معارضة مرموقة، مثل رئيس الوزارء المنشـ.ـق “رياض حجاب”، والرئيس الأسبق للائتلاف الوطني المعـ.ـارض “معاذ الخطيب”، والمحـ.ـامي والحقـ.ـوقي “أنور البني”، بالإضافة إلى إمكانية حضور المعـ.ـارض “برهان غليون”.

ونوه الموقع أنه تواصل مع مكتب “حجـ.ـاب” بهذا الشأن، من دون حصوله على إجـ.ـابات حول تلقيه دعـ.ـوة للمؤتمر من عدمه.

أما معاذ الخطيب، ورداً على سؤال الموقع، عما إذا ما كان تلـ.ـقى دعـ.ـوة في هذا الخصوص، فأجـ.ـاب بأنه تلقى خلال الفتـ.ـرة الماضية العـ.ـديد من الدعوات لحضور اجتمـ.ـاعات ومؤتمرات تضم شخـ.ـصيات معـ.ـارضة سورية.

وأشار “الخطيب” إلى أن حـ.ـراكاً واضـ.ـحاً من قبل أطراف وشخـ.ـصيات مختلفة تسعى إلى جمع أكبر عدد من السوريين لتبادل الأفكار في التعـ.ـقيد الحـ.ـاصل، يتـ.ـطور إلى ما يشبه هذه المؤتـ.ـمرات أو الاجتمـ.ـاعات، على حد قوله.

فيما أكد المحامي والحقوقي “أنور البني” أنه مدعوّ إلى المؤتـ.ـمر، لافتاً أن الدعـ.ـوة وصلت إليه من منظـ.ـمة تسمى “شبـ.ـكة التفـ.ـاعل التنموي”.

وأوضح “البني” أنه لا يملك الكثير عن التفاصيل والأجنــ.ــدات التي ستُبحث في المؤتــ.ـمر، مشيراً إلى المؤتـ.ـمر سيعقد في الفترة بين 30 يوليو/ تموز الجاري، والأول من شهر آب/ أغسطس القادم.

ولفت “البني” في معرض حديثه إلى أن الجـ.ـهة المنظـ.ـمة للمؤتمـ.ـر أبدت رفـ.ـضها الحديث عن الموضوع في وسائل الإعـ.ـلام.

وأضاف: “ربما لا يريدون أن يكون للإعـ.ـلام دور سـ.ـلبي في التعــ.ـاطي مع الفكرة، كونهم يريدون لهذا المؤتـ.ـمر أن يجمع سوريين ليتكـ.ـلموا بصـ.ـدق ووضوح بعيداً عن الكلام المنـ.ـمق والدبلـ.ـوماسي المُصـ.ـدر للإعـ.ـلام”.

من جانبه قال المفكر السوري “برهان غليون” في حديث للموقع، إنه لم يتـ.ـلقَ أي دعـ.ـوة لحضـ.ـور مؤتـ.ـمر أو اجتمـ.ـاع لشخـ.ـصيات سورية معـ.ـارضة “لا بحضـ.ـور دبلوماسي غـ.ـربي ولا شـ.ـرقي”. على حد تعبيره.

وأشار “غليون” إلى أنه لا يعتقد أن هناك أي مساعٍ جدية من قبل الدول المعنية بالقـ.ـضية السورية سـ.ـلباً وإيجاباً لدراسة آفـ.ـاق جديدة أو قـ.ـديمة للحل السوري”.

وختم المعارض السوري حديثه بالقول: “على العكـ.ـس هناك تشـ.ـويش وتسـ.ـميم إعـ.ـلامي مستمر لتـ.ـدويخ السوريين، وضـ.ـرب صـ.ـدقية وجـ.ـدية المعـ.ـارضة وبعض شخصياتها، وتعزيـ.ـز إحبـ.ـاط الجمـ.ـهور السوري ودفـ.ـعه نحو الاستـ.ـسلام”.

العربي الجديد

………..

معارض سوري يتحدث عن أسماء بديلة لبشار الأسد في حكم سوريا

تحدث المعارض السوري ورئيس جبـ.ـهة السلام والحرية “أحمد الجربا” في تصريحات صحفية جديدة عن وجود بدائل مطروحة لتحل مكان رأس النظام السوري “بشار الأسد” لحكم سوريا خلال المرحلة المقبلة.

وقال الجربا في حديث مع قناة “روداوو” الكردية: بالطبع هناك بدائل عن “بشار الأسد”، وليس بديلاً واحداً.

وأوضح “الجربا”  أن سوريا ولاّدة للرجال وللقامات وللنساء وللشخصيات التي لها تأثير سياسي واجتماعي، وهذا بالطبع يؤكد أن هناك بديل للأسد، لا بل بدلاء، وفق تعبيره.

وكشف المعارض السوري خلال اللقاء عن النظام السياسي الأنسب لحكم البلاد بعد الظروف التي شهدتها سوريا في العقد الأخير، حيث اعتبر أن النظام السياسي الأنسب لسوريا هو النظام اللامركزي.

ولفت رئيس جبـ.ـهة السلام والحرية إلى أن النظام اللامركزي هو الأنسب، وذلك نظراً لأنه يضمن حقوق جميع المكونات في سوريا.

كما تحدث خلال اللقاء عن وجود رغبة لدى المعارضة السورية بعودة الدور العربي الفـ.ـاعل إلى سوريا، وذلك بعد تراجع هذا الدور بشكل ملحوظ في السنوات الماضية لصالح العديد من الدول الاقليمية والدولية.

أما بالنسبة للمبادرة التي أطلـ.ـقتها الجبـ.ـهة قبل أيام من مدينة “أربيل” العراقية، قال “الجربا” إن تلك المبادرة تدعو بشكل صريح إلى عودة الدور العربي إلى سوريا بعد تراجـ.ـعهم بسبب الانقسـ.ـام والمشـ.ـاكل التي حدثت في السنوات الماضية بين الدول العربية.

وأشار إلى أن الدول العربية كانوا فاعلين في سوريا بين عامي 2012 و 2015، لافتاً أن موقفهم كان جيداً وداعماً للسوريين والثورة السورية في تلك الفترة.

وأوضح “الجربا” أنه اختار هذا التوقيت بالتحديد لطرح مبادرته نظراً أن الدول العربية في خـ.ـضم المصالحة في الوقت الراهن، ولهم علاقات إقليمية ودولية مهمة، واقتصادية مهمة، كل بطريقته.

وأضاف: مصر أكبر دولة عربية، والسعودية بلد الحـ.ـرمين الشريفين وأكبر بلد نفطي، وقطر بما لها من علاقات إقليمية ودولية متشعبة، وعلاقتها مع الإدارة الأمريكية مهمة في المرحلة الراهنة، لهذه الأسباب قدمنا مبادرة لهذه الدول الثلاث للتكامل مع الدور التركي والاتفاق مع الروس والأمريكان والاتحاد الأوروبي”.

أما بما يخص الأوضاع في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، فرأى “الجربا” أن ضمـ.ـانة الأكراد هي التحـ.ـالف والتفـ.ـاهم مع باقي مكونات مناطق شمال وشرق سوريا، وليس الوجود الأمريكي في تلك المنطقة.

كما طالب “الجربا” بخروج كافة القـ.ـوات الأجنبية من سوريا بدون استثناء، مشيراً إلى أن الجميع يمتنــ.ـع عن الخروج في المرحلة الراهنة، لكن حين يكون هناك حـ.ـل سيـ.ـاسي لن يستطيعوا الامتنـ.ـاع عن الخروج، وفق وصفه.

وقد أشارت عدة تقاير غربية إلى إمكانية حدوث تفاهمات كبرى بين واشنطن وموسكو حول سوريا، لاسيما بعد التنسيق المباشر بينهما في مجلس الأمن الدولي بشأن تمديد قرار إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر “باب الهوى”.

……………..

صويلو يتحدث عن إمكانية تجنيس نسبة كبيرة من السوريين في تركيا !!!!

لمح وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” إلى إمكانية تجنيس السوريين في المستقبل القريب، وذلك في تصريح له خلال مهرجان أفلام الهـ.ـجرة الدولي.

وقال صويلو، حان الوقت كي نصب تركيزنا على ما سيضيفه مهندس جيد أو طبيب جيد أو فنان جيد وعامل ماهر إلى حياتنا”.

وأشار الوزير التركي إلى أن العالم بأسره لم يكن يتوقع أن تحدث هـ.ـجرة واسعة بهذا الحجم.

تصريحات صويلو أثـ.ـارت حفيظة المعارضة التركية التي تعـ.ـارض سياسة الحكومة بما يخص السوريين، واعتبرت المعارضة التصريحات أنها تلميحات وإشارات قوية على استمرار الحكومة التركية بنهـ.ـجها في تجنيس اللاجئين السوريين على أراضيها.

واعتبر معارضون لسياسة حكومة العدالة والتنمية أن تصريحات صويلو يعني المزيد من التجنيس رغم ان الطبيب والمهندس والعامل الماهر باتوا في اوروبا حاليا وفق زعمهم.

………………………

البنوك التركية تفرض شروط صعبة على السوريين لفتح حساب بنكي لديها

ما تزال البنوك التركية تفرض المزيد من الإجراءات على عمليات فتح الحسابات خاصة بعد تفشي جائحة كورونا في البلاد.

حيث باتت عمليات افتتاح الحسابات تتطلب مبالغ مالية كبيرة جداً قد تصل في بعض البنوك إلى 10 آلاف ليرة تركية.

وبحسب موقع تركيا بالعربي، فإن “البنوك التي تسمح الآن للسوريين بفتح حسابات لديها بموجب الكملك فقط مرفقاً بسند الإقامة هي (مصرف زراعات بانك)، و (مصرف وقف كاتيليم)، و (مصرف البركة).

حيث يمكن للسوريين افتتاح حسابات لدى المصارف الثلاثة شريطة إيداع مبالغ مالية خلال عمليات فتح الحسابات وعدم سحبها قبل مدة شهر أو في بعض الأحيان يتم حجز المبلغ لحين إغلاق الحساب، وقد جاء الشروط الخاصة بالسوريين في المصارف كما يلي:

مصرف زراعات: كملك يبدأ بالرقم 99 + سند إقامة مستخرج من E-DEVLET + مبلغ 3000 ليرة تركية (يتم دفع الفواتير منها فقط)

مصرف واقف كاتيليم: كملك يبدأ بالرقم 99 + سند إقامة مستخرج من E-DEVLET + مبلغ 500 ليرة تركية (يتم حجزها داخل الحساب لحين إغلاقه).

مصرف البركة: كملك يبدأ بالرقم 99 + سند إقامة مستخرج من E-Devlet + مبلغ 520 ليرة رسوم + 10 آلاف ليرة تركية وديعة لمدة شهر

مصرف كويت تورك: كملك يبدأ بالرقم 99 + سند إقامة مستخرج من E-Devlet + جواز سفر ساري المفعول + 2000 ليرة تركية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى