close
أخبار سوريا

رغم العزلة الدولية…بشار الأسد يتجهز لزيارة خارجية الشهر المقبل

رغم العزلة الدولية…بشار الأسد يتجهز لزيارة خارجية الشهر المقبل

كشفت شبكات ومواقع إعلامية، عن زيارة متوقعة لرأس النظام السوري” بشار الأسد” إلى دولة خارجية في شهر أيلول المقبل، رغم العزلة الدولية له منذ سنوات.

بحسب موقع لعبة الأمم سيزور” بشار الأسد” دولة أبخازيا في أواخر شهر أيلول/سبتمبر المقبل، و تحديداً في يوم السابع والعشرين منه، للمشاركة في احتفالات العيد الوطني الأبخازي، فيما لم يصدر أي تصريح من مؤسسات النظام الإعلامية.

وسبق أن زارت وفود من جمهورية أبخازيا سوريا و أعلنت تأييدها لنظام الأسد في أكثر من موقف.

وفي منتصف أيار/مايو الفائت، زار الرئيس الأبخازي أصلان بجانيا دمشق والتقى برأس النظام الأسد.

يذكر أن آخر زيارة خارجية لرأس النظام السوري كانت في كانون الثاني 2020 إلى روسيا جمعته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتقع جمهورية أبخازيا في الشمال الغربي لجورجيا، على ضفاف البحر الأسود، وهي دولة مدعومة روسياً ذات غالبية مسيحية و أقلية مسلمة، وهي دولة صغيرة تبلغ مساحتها 8 آلاف و 500 كلم.

وأعلنت أبخازيا استقلالها عن جورجيا عام 1991 بعد حرب بين الطرفين، ولم تعترف معظم الدول في ذلك الاستقلال بينما كانت سوريا من أول الدول اعترافاً به بعد روسيا.

………

دول الخليج ومصر والأردن يستعدون لتدويل بشار الأسد وإعادته للجامعة العربية

رحج خبراء مطلعين على الأزمة السورية، رغبة البلدان الخليجية ومصر والعراق والأردن في أن تكون دمشق مستقرة وأقوى بما يمكنها من العودة جامعة الدول العربية.

و أن يترتب عن ذلك رغبة في وقف للغارات الجوية الإسرائيلية في سوريا وفي تقليص الولايات المتحدة وإسرائيل ضرباتهما الجوية وتوقف تركيا عن زعزعة الاستقرار شمال البلاد، بحسب مصادر دولية.

وأضاف الخبراء: “يُرجح أن يعني ذلك رغبة في توقف إيران عن تحصين مواقعها”، بالإضافة إلى تبدّل وجهة النظر الأميركية من الغارات بعدما كانت تعتقد أنّ استراتيجية المعركة بين الحروب الإسرائيلية مهمة بالنسبة إلى السياسة الأميركية.

وبناء على هذه المعطيات المعطيات، قد يعكس تغيراً في السياسة أو قد ينطوي على بعث رسائل للولايات المتحدة وإيران.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

…………..

خارطة حل كـ.ـارثـ.ـية لملايين السوريين قدمها ملك الأردن…تعاون بين الأسد وأمريكا وروسيا

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” أن الملك الأردني عبد الله الثاني، عرض على الرئيس الأمريكي”جو بايدن”، خلال زيارته إلى الولايات المتحدة، الانضمام إلى فريق عمل يسعى للاتفاق على خارطة طريق للحل في سوريا.

وقالت الصحيفة إن الملك “عبد الله” دعا “بايدن” إلى الانضمام إلى الفريق الذي يضم روسيا وإسرائيل والأردن ودولا أخرى بهدف الاتفاق على خارطة طريق للحل في سوريا “تضمن استعادة سيادتها ووحدتها”.

ويتطلب تطبيق هذه الخارطة تعاون الولايات المتحدة وروسيا ورئيس النظام السوري بشار الأسد.

وأشارت أن الرئيس الأمريكي “بايدن” لم يُعطِ الملك الأردني أيّ جوابٍ على ذلك الطلب، ولم يلتزم “بايدن” بهذا الاقتراح بعد.

واعتبرت أنّ رد “بايدن” هذا من شأنه اتخاذ قرارات مـ.ـثـ.ـيرـ.ـة للجدل للتعاون مع كل من روسيا والنظام.

وسيبدأ العمل بخارطة طريق الحل في حال وافقت واشنطن الخريف المقبل.

وكان الملك الأردني قال في تصريحات صحفية اليوم إن بلاده ستعمل مع الأشقاء العرب على إعادة سوريا للحضن العربي.

………….

بعد لقاءه بايدن عاهل الأردن يصدم السوريين بخبر عن الأسد

صدم العاهل الأردني عبد الله الثاني السوريين في الداخل والشتات بخبر عن نظام بشار الأسد، الذي ارتكب الجرائم بحق الشعب السوري.

و قال الملك الأردني في حديث له مع اعلاميين خلال زيارته لواشنطن، إن التوصل إلى حلول لمساعدة سوريا، سيساعد المنطقة بأكملها والأردن على وجه الخصوص.

وأكد عبد الله الثاني، أن “الأردن يسعى لتقديم الحلول للأزمة السورية بالتعاون مع الأشقاء العرب والمجتمع الدولي لعودة سوريا إلى الحضن العربي”.

وأضاف: الحفاظ على مصالح الأردن العليا هو دائما الغاية والهدف.

والتقى الملك الأردني في واشنطن الرئيس الأميركي جو بايدن وعددا من المسؤولين في الولايات المتحدة.

ويأتي حديث العاهل الأردني، بمثابة اعتراف عربي واضح بالجهود التي تبذلها عدة دول لإعادة نظام الأسد المجرم لجامعة الدول العربية ومحيطه العربي المتعاون معه بشكل غير مباشر.

وسبق أن أعلنت عدة دول عربية عن اعادة فتح سفارتها لدى نظام الأسد، في تحدي واضح للشعب السوري الذي قدم مئات الآلاف من الشهداء في ثورته ضد الأسد وحلفائه.

……………..

أسماء الأسد تقدم مقترح لبايدن لحل الأزمة في سوريا بشكل كامل ونهائي

أكدت مصادر مقربة من الدائرة الضيقة المحيطة برأس النظام السوري “بشار الأسد” محاولة الأخير فتح أبواب الحوار مع إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” عن طريق زوجته “أسماء الأسد”.

وضمن هذا السياق، نقل المعارض السوري البارز، المهندس “أيمن عبد النور” عن المصادر تأكيدها بأن “أسماء الأسد” أوفدت وسيطاً أوروبياً إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأشهر الماضية من أجل التباحث مع إدارة “بايدن”.

وأوضحت المصادر أن “أسماء الأسد” قدمت عرضاً لإدارة الرئيس “بايدن” بشأن التعاون مع النظام السوري، لاسيما وأن الإدارة الأمريكية كانت قد أعلنت في تلك الفترة بأنها بصدد وضع استراتيجية جديدة للتعامل مع الأوضاع في سوريا.

وحول تفاصيل العرض المقدم من قبل أسماء الأسد إلى الإدارة الأمريكية، فأشارت المصادر إلى أنها طلبت فتح خطوط التعاون وبناء الثقة بين النظام في دمشق وإدارة بايدن في واشنطن.

أما بالنسبة للمقابل الذي سيقدمه النظام، لفتت المصادر أن أسماء الأسد طرحت ثلاث نقاط من الممكن أن يقدمها نظام الأسد للإدارة الأمريكية، دون ذكر أي تفاصيل إضافية حول تلك النقاط أو التنازلات.

وكشفت المصادر أن الوسيط الأوروبي وخلال لقائه مع مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى أكد لهم أن العرض المقدم من قبل “أسماء الأسد” لا يجري من وراء ظهر زوجها “بشار الأسد”، بل بعلمه وبتفويض كامل منه.

ونوهت أن “الأسد” اختار زوجته “أسماء” لتقوم بهذه المهمة وتظهر في الواجهة نظراً لأن المرحلة المقبلة في سوريا قد تتطلب أن يتضخـ.ـم دورها وأن يكبر وأن تصل إلى مراتب مختلفة.

ووفقاً لذات المصادر فإن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” رفـ.ـضت التعاون مع الوسيط الأوروبي المرسل من قبل “أسماء الأسد”.

مشيرة إلى أن المسؤولين الأمريكيين اكتفوا بالاستماع إلى العرض نظراً لأن من يقدمه “شخص أوروبي”، بالإضافة إلى رغبتهم بمعرفة آخر تطورات الأوضاع في سوريا والمنطقة.

وأضافت المصادر أن المسؤولين الأمريكيين أبلغوا الوسيط الأوروبي رفـ.ـضهم فتح خطوط التعاون وبناء الثقة مع نظام الأسد مقابل الثلاث نقاط التي عرضتها “أسماء الأسد” وتعهدت بأن النظام السوري سينفذها في حال استجابة واشنطن لهذا العرض.

أما بالنسبة لهوية الوسيط الأوروبي، فذكرت المصادر أن لديه حصة من “بيزنس” الإغـ.ـاثة داخل سوريا، ولديه مكتب داخل العاصمة السورية “دمشق”.

وأشارت المصادر إلى أن الوسيط الأوروبي الذي حمل العرض المقدم من قبل النظام السوري إلى إدارة “بايدن” يلتقي بشكل دائم ودوري مع “أسماء الأسد” وتربطه علاقات وثيقة مع الدائرة المقربة من رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

……………….

معارض سوري يتحدث عن أسماء بديلة لبشار الأسد في حكم سوريا

تحدث المعارض السوري ورئيس جبـ.ـهة السلام والحرية “أحمد الجربا” في تصريحات صحفية جديدة عن وجود بدائل مطروحة لتحل مكان رأس النظام السوري “بشار الأسد” لحكم سوريا خلال المرحلة المقبلة.

وقال الجربا في حديث مع قناة “روداوو” الكردية: بالطبع هناك بدائل عن “بشار الأسد”، وليس بديلاً واحداً.

وأوضح “الجربا”  أن سوريا ولاّدة للرجال وللقامات وللنساء وللشخصيات التي لها تأثير سياسي واجتماعي، وهذا بالطبع يؤكد أن هناك بديل للأسد، لا بل بدلاء، وفق تعبيره.

وكشف المعارض السوري خلال اللقاء عن النظام السياسي الأنسب لحكم البلاد بعد الظروف التي شهدتها سوريا في العقد الأخير، حيث اعتبر أن النظام السياسي الأنسب لسوريا هو النظام اللامركزي.

ولفت رئيس جبـ.ـهة السلام والحرية إلى أن النظام اللامركزي هو الأنسب، وذلك نظراً لأنه يضمن حقوق جميع المكونات في سوريا.

كما تحدث خلال اللقاء عن وجود رغبة لدى المعارضة السورية بعودة الدور العربي الفـ.ـاعل إلى سوريا، وذلك بعد تراجع هذا الدور بشكل ملحوظ في السنوات الماضية لصالح العديد من الدول الاقليمية والدولية.

أما بالنسبة للمبادرة التي أطلـ.ـقتها الجبـ.ـهة قبل أيام من مدينة “أربيل” العراقية، قال “الجربا” إن تلك المبادرة تدعو بشكل صريح إلى عودة الدور العربي إلى سوريا بعد تراجـ.ـعهم بسبب الانقسـ.ـام والمشـ.ـاكل التي حدثت في السنوات الماضية بين الدول العربية.

وأشار إلى أن الدول العربية كانوا فاعلين في سوريا بين عامي 2012 و 2015، لافتاً أن موقفهم كان جيداً وداعماً للسوريين والثورة السورية في تلك الفترة.

وأوضح “الجربا” أنه اختار هذا التوقيت بالتحديد لطرح مبادرته نظراً أن الدول العربية في خـ.ـضم المصالحة في الوقت الراهن، ولهم علاقات إقليمية ودولية مهمة، واقتصادية مهمة، كل بطريقته.

وأضاف: مصر أكبر دولة عربية، والسعودية بلد الحـ.ـرمين الشريفين وأكبر بلد نفطي، وقطر بما لها من علاقات إقليمية ودولية متشعبة، وعلاقتها مع الإدارة الأمريكية مهمة في المرحلة الراهنة، لهذه الأسباب قدمنا مبادرة لهذه الدول الثلاث للتكامل مع الدور التركي والاتفاق مع الروس والأمريكان والاتحاد الأوروبي”.

أما بما يخص الأوضاع في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، فرأى “الجربا” أن ضمـ.ـانة الأكراد هي التحـ.ـالف والتفـ.ـاهم مع باقي مكونات مناطق شمال وشرق سوريا، وليس الوجود الأمريكي في تلك المنطقة.

كما طالب “الجربا” بخروج كافة القـ.ـوات الأجنبية من سوريا بدون استثناء، مشيراً إلى أن الجميع يمتنــ.ـع عن الخروج في المرحلة الراهنة، لكن حين يكون هناك حـ.ـل سيـ.ـاسي لن يستطيعوا الامتنـ.ـاع عن الخروج، وفق وصفه.

وقد أشارت عدة تقاير غربية إلى إمكانية حدوث تفاهمات كبرى بين واشنطن وموسكو حول سوريا، لاسيما بعد التنسيق المباشر بينهما في مجلس الأمن الدولي بشأن تمديد قرار إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر “باب الهوى”.

……………..

امرأة تـ.ـشـ.ـتـ.ـم بشار الأسد وسط حلب على طـ.ـابور الخـ.ـبز

أكدت مصادر محلية أن قـ.ـوات النـ.ـظام، اعـ.ـتقلت أمس الخميس، امرأة من أمام فرن في مدينة حلب، إثر شتـ.ـهما لرئيس النظام “بشار الأسد”.

وقال موقع “سوريا1” إن المرأة شـ.ـتمت “بشار الأسد” بصوت عالٍ، وذلك بعد نفاذ كمية الخبز في الفرن بعد وقوفها لأكثر من 5 ساعات ضمن طابور طويل بانتظار الخبز.

وأضاف المصدر أن قوات النظام اعتقلت المرأة واقتادتها إلى مكان مجهول دون الكشف عن مصيرها حتى اللحظة،مشيراً إلى أن الحادثة تمت في حي جبل بدرو بمدينة حلب عند فرن الشيخ نجار جانب شارع المدرسة في الحي،

حيث يوجد مفرزة أمن تابعة للنظام في المكان الذي تم فيه اعتقال المرأة.

يذكر أن مدينة حلب تشهد اعتقالات عشوائية لاسيما الشباب، بحجة خدمة العسكرية الإلزامية والاحتياط، مع أزمة خانقة على أفران المدينة وعدم حصول الأهالي على مستحقاتهم من الخبز، بعد انتظار ساعات طويلة، وفقاً لمراسلنا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى